آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » 11 حافظوا على وزاراتهم.. و14 جدد.. واثنان بدلا حقيبتيهما.. «الوطن» تنشر بعض المعلومات حول الوزراء الجدد… مرسومان بتشكيل الوزارة الجديدة وتسمية المقداد نائباً لرئيس الجمهورية

11 حافظوا على وزاراتهم.. و14 جدد.. واثنان بدلا حقيبتيهما.. «الوطن» تنشر بعض المعلومات حول الوزراء الجدد… مرسومان بتشكيل الوزارة الجديدة وتسمية المقداد نائباً لرئيس الجمهورية

 

 

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس مرسومين يقضي أحدهما بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة محمد غازي الجلالي، ويسمي الآخر فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية.

 

ونص المرسوم الأول على تأليف الحكومة الجديدة برئاسة الجلالي وضمت 27 وزيراً، وحافظ أحد عشر منهم من الحكومة السابقة على حقائبهم من دون تعديل وأهمها الدفاع والداخلية والأوقاف، في حين دخل 14 وزيراً جديداً على الحكومة، وبدل اثنان حقيبتيهما.

 

ووفق نص المرسوم تؤلف الوزارة في الجمهورية العربية السورية برئاسة محمد غازي الجلالي رئيساً لمجلس الوزراء، ومحمد عبد الستار السيد وزيراً للأوقاف، وسلام سفاف وزيراً للتنمية الإدارية، ومحمد سامر الخليل وزيراً للصناعة، واللواء محمد خالد الرحمون وزيراً للداخلية، ومحمد رامي مرتيني وزيراً للسياحة.

 

كما ضمت تشكيلة الحكومة العماد علي محمود عباس وزيراً للدفاع، وإياد الخطيب وزيراً للاتصالات وتقانة المعلومات، وأحمد السيد وزيراً للعدل، وزهير خزيم وزيراً للنقل، وديالا بركات وزيراً للثقافة، وفراس حسن قدور وزيراً للنفط والثروة المعدنية، ولؤي عماد المنجد وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

 

وشملت التشكيلة الجديدة كذلك أحمد بوسته جي وزير دولة، ومحمد عامر المارديني وزيراً للتربية، ولؤي خريطة وزيراً للإدارة المحلية والبيئة، ومعتز قطان وزيراً للموارد المائية، وبسام الصباغ وزيراً للخارجية والمغتربين، وبسام حسن وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي ورياض عبد الرؤوف وزيراً للمالية.

 

كما ضمت الحكومة الجديدة في تشكيلتها أحمد ضميرية وزيراً للصحة وسنجار طعمة وزيراً للكهرباء وفايز المقداد وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي ومحمد ربيع قلعه جي وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية، إضافة إلى أحمد هدلة وزير دولة وسمر السباعي وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل وحمزة علي وزيراً للأشغال العامة والإسكان وزياد غصن وزيراً للإعلام.

 

وأصدر الرئيس الأسد أمس مرسوماً آخر بتسمية فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية مفوضاً بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية.

 

وكان المقداد يشغل منصب وزير الخارجية والمغتربين منذ عام 2020 وقبلها منصب نائب وزير الخارجية والمغتربين، وعدة مناصب دبلوماسية.

 

الدكتور محمد غازي الجلالي

 

رئيس مجلس الوزراء

 

مواليد دمشق 1969.

 

عمل سابقاً وزيراً للاتصالات والتقانة منذ آب 2014 حتى تموز 2016،ومعاوناً لوزير الاتصالات والتقانة منذ أيار 2008 حتى آب 2014 ، وأستاذاً مشاركاً ورئيس الجامعة السورية الخاصة (SPU) منذ أيلول 2023، ورئيس مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ نيسان 2019.

 

والدكتور الجلالي حاصل على دكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 2000، وماجستير علوم في الهندسة المدنية من جامعة عين شمس في القاهرة عام 1997، ودبلوم دراسات عليا في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1994، وإجازة في الهندسة المدنية كلية الهندسة المدنية- جامعة دمشق عام 1992.

 

عمل مستشاراً وخبيراً في العديد من الأعمال لمصلحة القطاعين العام والخاص في سورية وشارك في إنجاز العديد من المشروعات الهندسية الكبرى في سورية، كما نفذ الدكتور الجلالي العديد من الدورات التدريبية في مجالات الاقتصاد الهندسي وإدارة العقود الهندسية والتحكيم الهندسي وإدارة المشاريع الهندسية في سورية وبعض الدول العربية وتقديم العديد من الأوراق العلمية والأبحاث في المؤتمرات وورشات العمل في سورية وفي بعض الدول العربية أيضأً.

 

ديالا بركات وزيرة الثقافة

 

تولد محافظة حمص عام 1980 وهي عضو في الحزب السوري القومي الاشتراكي وعينت في حكومة حسين عرنوس وزيرة للدولة لشؤون تنمية المنطقة الجنوبية.

 

تحمل دكتوراه في المنحوتات الحجرية الرومانية جامعة روما الثالثة بإيطاليا ودبلوماً في الآثار الكلاسيكية جامعة دمشق وإجازة في الآثار- جامعة دمشق وتجيد اللغات الإيطالية والفرنسية والإنكليزية واتبعت العديد من الدورات التدريبية.

 

عملت معاونة لرئيس دائرة آثار حمص ورئيسة شعبة التنقيب في دائرة آثار حمص ومدرسة في جامعة البعث «كلية السياحة»- التعليم المفتوح والدراسات العليا ورئيس لجنة جرد متحف تدمر الوطني وشاركت في العمل الأثري «التنقيب» والتوثيق مع عدة بعثات أجنبية ووطنية منذ عام 2001

 

عملت في توثيق أضرار متحف تدمر ضمن فريق المديرية العامة للآثار والمتاحف عام 2016.

 

المهندس لؤي خريطة وزيراً للإدارة المحلية والبيئة

 

من منطقة الزبداني في ريف دمشق

 

شغل منصب محافظ درعا في العام 2021، وكان معاوناً لوزير الإدارة المحلية والبيئة للشؤون الفنية والتخطيط، ومعاوناً لوزير الإدارة المحلية والبيئة لشؤون إدارة الأراضي.

 

كما تولى منصب مدير مديرية الخدمات الفنية في ريف دمشق، ورئيس مجلس مدينة الزبداني»، وعمل في المكتب الفني لضاحية قدسيا.

 

المهندس معتز قطان وزيراً للموارد المائية

 

تولى منصب محافظ دير الزور في العام 2024

 

كان المدير العام المكلف في المدينة الصناعية في عدرا- آب 2023 – أيار 2024.

 

كما شغل منصب معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة لشؤون المجالس والخدمات الفنية بين 2021 و2023، ومعاون الوزير ذاته للشؤون الفنية بين 2015 و2021، ومدير المجالس المحلية في محافظة ريف دمشق بين 1999 و2013.

 

حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال والإدارة التنفيذية عام 2018 من المعهد العالي لإدارة الأعمال» في سورية، وإجازة في الهندسة المدنية عام 1989 من جامعة دمشق.

 

بسام الصباغ وزيراً للخارجية والمغتربين نائباً لوزير الخارجية منذ العام 2023

 

من مدينة «حلب» وهو من مواليد 1 كانون الثاني 1969. حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للعلوم السياسية بجامعة «دمشق» عام 1990.

 

بدأ «صباغ» مسيرته المهنية دبلوماسياً في وزارة الخارجية بين عامي 1994 و1995. وشغل منصب سفير سورية في عدد من الدول.

 

كما أصبح المندوب الدائم لسورية لدى مكتب «الأمم المتحدة» في «فيينا». والممثل المقيم لدى المنظمات الدولية الأخرى «الوكالة الدولية للطاقة الذرية. مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة».

 

وبين عامي 2013 و2020 تولّى «صباغ» منصب المندوب الدائم لسورية لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في «لاهاي». إلى أن تولّى عام 2020 منصب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في «نيويورك» خلفاً لـبشار الجعفري الذي تم تعيينه نائباً لوزير الخارجية ثم سفيراً لدى «روسيا» عام 2022.

 

الدكتور بسام حسن وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي

 

شغل منصب رئيس جامعة تشرين بين 2018 و2024، ونائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي بين 2015 و2018، كما عمل مدرساً وأستاذاً مساعداً وأستاذاً في الجامعة ذاتها. وحاصل على دكتوراه في الإدارة الهندسية عام 1988.

 

الدكتور رياض عبد الرؤوف وزيراً للمالية

 

تولد ريف دمشق 1975

 

عضو هيئة تدريسية في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق وهو حاصل على الدكتوراه بتدقيق الحسابات من فرنسا – 2010 وماجستير بتدقيق الحسابات من فرنسا – 2005، وماجستير بتدقيق الحسابات – جامعة دمشق – 2002، ودبلوم دراسات عليا بتدقيق الحسابات – جامعة دمشق – 1998، وإجازة بالمحاسبة – جامعة دمشق- 1997

 

المهام: عضو هيئة تدريسية في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق- قسم المحاسبة

 

معاون وزير المالية لشؤون الإيرادات العامة.

 

عضو مجلس إدارة المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA

 

عضو مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.

 

رئيس مجلس إدارة المصرف التجاري السوري.

 

عضو مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين.

 

2014 – 2016 عضو في مجلس إدارة المصرف الصناعي السوري.

 

2014 – 2016 معاون مدير عام المصرف الصناعي السوري.

 

2015 – 2016 عضو اللجنة التوجيهية لتطوير القطاع الصناعي في سورية.

 

2014 مستشار في هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.

 

2003-2004 خبير في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو- مكتب دمشق.

 

الدكتور أحمد ضميرية وزيراً للصحة

 

ولد في العام 1971، وهو حائز على إجازة بالطب البشري، واختصاصي في الجراحة العامة والتنظيرية. وتم تعيينه عام 2021 كمعاون لوزير الصحة السابق «الغباش». كما سبق وتولى منصب مدير المشافي في «وزارة الصحة السورية» بين 2018 و2021.

 

ومدير الأمراض السارية في الوزارة ذاتها.

 

إضافة إلى عدد من المهام النقابية منها خازناً لنقابة أطباء سورية.

 

الدكتور سنجار طعمة وزيراً للكهرباء

 

من مواليد حمص 1969، وحاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة حلب عام 1992، وشهادة الدكتوراه في هندسة الطاقة من جامعة البولي تكنيك – بوخارست، وشهادة عليا في الإدارة العامة من المعهد الوطني للإدارة العامة في دمشق (INA).

 

تدرّج «طعمة» في حياته الوظيفية منذ تعيينه في وزارة النفط عام 1992 إلى أن شغل منصب معاون وزير الكهرباء لشؤون تنظيم القطاع من العام 2021 في وزارة الكهرباء وحتى تسميته وزيراً للكهرباء.

 

وشغل «طعمة» العديد من المناصب المحلية والدولية ومنها ممثل سورية في المكتب التنفيذي للهيئة العربية للطاقة المتجددة من العام 2021، وممثل سورية في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) من العام 2022، ورئيساً للجنة الطاقة المركزية في نقابة المهندسين المركزية من العام 2023.

 

وحصل الدكتور «طعمة» على شهادة خبير معتمد في إدارة الطاقة من المركز الإقليمي للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة – بيروت 2019.

 

الدكتور فايز المقداد وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي

 

كان معاوناً لوزير الزراعة منذ العام 2021 لشؤون الثروة النباتية والسياسات الزراعية.

 

وكان قبل ذلك يعمل لدى الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

 

الدكتور محمد ربيع قلعه جي وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية

 

شغل عضوية مجلس الشعب السوري عن محافظة حلب بين 2020 و2024، كما تولى منصب رئيس لجنة الموازنة والحسابات في المجلس ذاته وكان مديراً للتخطيط في «جامعة حلب».

 

لديه العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة.

 

حاصل على دكتوراه في الاقتصاد- تخصص المحاسبة.

 

السيد أحمد هدلة وزير دولة

 

من مواليد محافظة حلب وعضو مجلس الشعب

 

عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد العربي الديمقراطي.

 

عضو مجلس نقابة المحامين في سورية.

 

المهندسة سمر السباعي وزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل

 

تولت منصب رئاسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان منذ عام 2021

 

عضو لجنة شؤون عمل المرأة في «منظمة العمل العربية» منذ انتخابها عام 2023. وسبق أن شغلت منصب مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في حمص.

 

الدكتور حمزة علي وزيراً للأشغال العامة والإسكان

 

نائب عميد كلية الهندسة المدنية للشؤون العلمية بجامعة البعث، وقبل ذلك كان رئيس قسم الإدارة الهندسية والإنشاء في الجامعة ذاتها.

 

زياد غصن وزيراً للإعلام

 

تولد ريف دمشق عام 1973 حاصل على إجازة في الصحافة من جامعة دمشق عام 1995. شغل منصب رئيس القسم الاقتصادي في صحيفة «تشرين» حتى عام 2008 وساهم في تحرير عدد من الصحف والمطبوعات الاقتصادية.

 

مدير «مؤسسة الوحدة للطباعة والنشر» في شباط عام 2012 حتى كانون الثاني 2020. شغل منصب رئيس تحرير «جريدة تشرين» بين 2011 و2012.

 

وكتب بعدة صحف عربية وله تعليق يومي على إذاعة «شام أف أم»

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جريح الوطن يوزع حقائب مدرسية وقرطاسية لأكثر من 10 آلاف طالب وطالبة من أبناء الجرحى

يشارك مشروع جريح الوطن بتوفير حقائب مدرسية وقرطاسية لأكثر من 10 آلاف طالب وطالبة من أبناء الجرحى، ضمن مبادرة “خطوة بخطوة”. وأوضح المشروع في منشور ...