الرئيسية » تحت المجهر » غالانت يلمّح لاجتياح بري للبنان: سنستخدم سلاح المدرعات واغتيال نصر الله خطوة مهمة للغاية لكنها ليست كل شيء وهدفنا إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.. وتل ابيب أبلغت واشنطن بأن العملية البرية ستكون محدودة

غالانت يلمّح لاجتياح بري للبنان: سنستخدم سلاح المدرعات واغتيال نصر الله خطوة مهمة للغاية لكنها ليست كل شيء وهدفنا إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.. وتل ابيب أبلغت واشنطن بأن العملية البرية ستكون محدودة

ألمح وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، إلى اعتزام الجيش تنفيذ اجتياح برية لجنوب لبنان، في ظل المواجهة مع “حزب الله”.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع الحزب قبل نحو عام، ما أسفر حتى عصر الاثنين عن ما لا يقل عن 962 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و2778 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية، ووسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية.

فيما يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من “حزب الله” لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

ومنذ أيام تتواتر تحليلات إعلامية إسرائيلية عن أن الجيش يستكمل استعداداته لتنفيذ اجتياح بري، في انتظار موافقة من الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأجرى غالانت، الاثنين، جولة بالقرب من الحدود الشمالية (لبنان)، حيث التقى بمقاتلي اللواء 188 ولواء غولاني، وفق موقع “واينت” الإخباري العبري.

وقال للجنود، وبينهم جنود من سلاح المدرعات: “القضاء على (الأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله خطوة مهمة للغاية، لكنها ليست كل شيء”.

والجمعة اغتال الطيران الحربي الإسرائيلي نصر الله وقادة آخرين في الحزب، خلال غارة استهدف مبنى في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وأضاف غالانت: “سنستخدم كل الإمكانيات التي لدينا، وإذا لم يفهم أحد على الجانب الآخر ما تعنيه القدرات، فهي كل القدرات، وأنتم جزء منها”.

وتابع: “أقول هنا للجنود الاحتياط والنظاميين: كل ما يجب القيام به سيتم، وهدفنا هو إعادة سكان الشمال (أكثر من 100 ألف نازح) إلى منازلهم”.

غالانت استطرد: “مستعدون لبذل كل جهد ممكن (…) وسنقوم بتفعيل كل ما هو ضروري، قواتكم والقوات الأخرى، من الجو والبحر والأرض”.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤول أمريكي لم تكشف عن هويته القول إن إسرائيل تخطط لعملية برية محدودة في لبنان قد تبدأ قريبا.

وأضاف المسؤول أن نطاق العملية سيكون أصغر من حرب إسرائيل ضد جماعة حزب الله اللبنانية في 2006 وستركز على أمن التجمعات السكنية القريبة من الحدود.

والأحد، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية أن عدد النازحين جراء الضربات الإسرائيلية قد يكون وصل إلى “مليون شخص”، معتبرا أن عملية النزوح ربما هي “الأكبر” في البلاد.

ومنذ عقود تحتل إسرائيل أراضٍ عربية في لبنان وسوريا وفلسطين.

وللقبول بوقف إطلاق نار، اشترط وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس، في رسائل أرسلها إلى نظرائه في 25 دولة، تحريك “حزب الله” إلى شمال نهر الليطاني ونزع سلاحه، حسب هيئة البث العبرية (رسمية) الاثنين.

ولاحقا، أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم، في كلمة متلفزة الاثنين، أن الحزب مستمر في عمليات “المقاومة” ضد إسرائيل؛ لإسناد قطاع غزة والدفاع عن لبنان، وذاك رغم اغتيال نصر الله.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلام أميركي – إسرائيلي: ماكرون يعمل مجدّداً على إنقاذ حزب الله

  هيام القصيفي   كلّما عاد الدور الفرنسي إلى الواجهة، يتعرّض لانتقادات من الأميركيين وحتى من الوسط الفرنسي التقليدي. اليوم يضاف إلى هذا المشهد كلام ...