آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بلينكن يبحث في السعودية تطورات الأوضاع بغزة ولبنان ويؤجل بشكل مفاجئ زيارته إلى الأردن ويؤكد: حان وقت إنهاء حرب غزة

بلينكن يبحث في السعودية تطورات الأوضاع بغزة ولبنان ويؤجل بشكل مفاجئ زيارته إلى الأردن ويؤكد: حان وقت إنهاء حرب غزة

بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان.
جاء ذلك خلال لقاء بالرياض، وفق بيان للخارجية السعودية.
وبحث الجانبان “المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة ولبنان والجهود المبذولة بشأنها، كما تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين”، وفق المصدر ذاته.
والأربعاء، غادر بلينكن إسرائيل التي وصلها الثلاثاء، إلى الرياض في إطار الجولة الحادية عشرة له في المنطقة منذ أن بدأت تل أبيب بدعم أمريكي حرب الإبادة الجماعة المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتحدث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي هاتفيا مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي زار إسرائيل أمس.

وأعلنت ذلك وزارة الخارجية الأردنية، وأضافت أن الجانبين اتفقا على تأجيل زيارة بلينكن إلى عمان، التي كان من المفترض أن تتم اليوم، إلى موعد آخر.

كما بحث الجانبان “التصعيد الخطير في المنطقة وضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان”.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن مسؤول أميركي قوله إن بلينكن سيزور السعودية لإجراء مباحثات بشأن التطبيع بين المملكة وإسرائيل، بدلا من زيارة الأردن التي تم تأجيلها بسبب “ضيق الجدول الزمني”.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، “وجوب إنهاء الكارثة التي تفاقمها إسرائيل في شمال غزة”.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية في بيان: “بحث الصفدي وبلينكن التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، حيث أكد الصفدي ضرورة التحرك الفوري لإنهائه بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان والإجراءات الإسرائيلية التصعيدية اللاشرعية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية”.

وقال وزير الخارجية الأميركي، قبيل مغادرة إسرائيل إنه “حان الوقت” لإنهاء حرب غزة.

وتابع “إنه من المهم أن ترد إسرائيل على هجوم إيران عليها في الأول من أكتوبر بطرق لا تؤدي إلى تصعيد أكبر”. وحض بلينكن إسرائيل على تجنّب “مزيد من التصعيد”، في ردّها على إيران.

 

كما قال بلينكن إن المملكة العربية السعودية لاعب مهم في المنطقة، وذلك قبل توجهه إلى العاصمة الرياض، ضمن جولته بالمنطقة.

وقال بلينكن للصحافيين: “منذ السابع من أكتوبر قبل عام، حققت إسرائيل معظم أهدافها الاستراتيجية في ما يتعلّق بغزة.. حان الوقت الآن لتحويل هذه النجاحات إلى نجاح دائم واستراتيجي”. وأضاف بالقول: “يتبقى أمران هما إعادة الرهائن وإنهاء الحرب مع التفاهم بشأن ما سيلي ذلك”.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المستعجلون يتصرّفون أن الحكومة ورئيسها «في الجيبة»: الداعمون لعون يرسمون له دوراً يفوق مجلس الوزراء

ابراهيم الأمين     الجهود الأميركية لفرض استسلام على لبنان من خلال القبول بترتيبات أمنية، وفق شروط العدوّ جنوباً، لا تركّز على الجانب المتعلق حصراً ...