الرئيسية » ثقافة وفن » مجسمات وزخارف على البازلت والستريبور للتشكيلي قصي الشوفي

مجسمات وزخارف على البازلت والستريبور للتشكيلي قصي الشوفي

عمر الطويل

ضمن قرية شنيرة الواقعة جنوب السويداء بنحو 48 كم تمازجت موهبة التشكيلي قصي حسن الشوفي مع جمال الطبيعة والآثار وحب العمل لتثمر عن تجربة فنية غنية قدمها على مدار السنوات الماضية.

تجربة الشوفي 47 عاماً تجمع بين الزخرفة على حجارة البازلت وتصنيع مجسمات كبيرة بمواد الستريبور والجبس والخيش والخشب وألوان الإكريليك لتشكل امتداداً كما ذكر الفنان الشوفي لتجربة سابقة في التصوير الزيتي والرسم بالفحم أطل بها قبل سنوات بمعارض فنية متعددة في مدن السويداء وشهبا وصلخد.

الشوفي وفي حديثه لـ سانا تطرق إلى بداية تجربته مع الحجر البازلتي والتي تجلت بإنجازه لبيته المؤلف من 1500 حجر ما شجعه للغوص أكثر في تفاصيل زخرفة هذا الحجر وجعله ينطق وليزين من خلاله منازل ومضافات عدة ضمن محافظته حيث جعل من هذا الفن مهنة له يمارسها بكل شغف.

وأوضح الشوفي أن العمل الزخرفي على البازلت يعكس القدرة على تكوين زخرفي ضمن مساحة معينة لإضفاء صبغة جمالية تخدم المكان المخصص للعمل كما يعكس المهارة في تجسيد الرسم وتحويله لمنحوتة زخرفية بتوافر مجموعة من الأدوات.

ويبدأ الشوفي عمله بتكوينات زخرفية يشكل مجموعها عملاً فنياً متكاملاً مع تركيزه على الزخارف النباتية و أحياناً الاستناد إلى الزخارف الرومانية.

وفي مجال الديكور المسرحي يقدم الشوفي أيضاً تجربة خاصة من خلال عدة أعمال كان آخرها مجسم لقلعة مدينة صلخد الأثرية بأبعاد (140 × 120) سنتيمتراً وارتفاع 70 سنتيمتراً وسبقه بمجسمات لقوس النصر في تدمر الذي حاز على أفضل عمل في مهرجان التراث المركزي في حمص الخاص بمنظمة طلائع البعث وكذلك عمل لمنزل أسطوري من مادة الستريبور بارتفاع 2 متر وبيت من بيوت السويداء القديمة بأبعاد (1 × 1) وارتفاع 70 سنتيمتراً.

الشوفي الذي بدأت تجربته مع المجسمات من خلال عمله كمدرس في مركز الأنشطة الطلائعية سعى في أول الأمر لاستخدام مادة (الستريبور) في لوحات مسطحة ثم توجه فيما بعد للعمل المجسم والذي أدخل عليه العديد من الخامات ونفذ العديد من الأعمال التي تركت بصمتها في تجربته.

ويرى الشوفي أن العمل بتصميم المجسمات امتداد للرسم والنحت والتكوين ضمن الفراغ ويتطلب خيالاً واسعاً ومهارة في التنفيذ كونه يحتاج لتفاصيل دقيقة لافتاً إلى طموحه للتوسع وصنع مجسمات ضخمة في حال توافر الدعم المادي المطلوب.

يذكر أن الفنان التشكيلي قصي الشوفي هو خريج معهد إعداد المدرسين للعمل اليدوي عام 1996 ومدرس حالياً لمادة الرسم في مدرسة الأنشطة التطبيقية في مدينة صلخد.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...