الرئيسية » منوعات » أبرز 5 اختراعات في 2023..

أبرز 5 اختراعات في 2023..

شهدت العام 2023 طرح العديد من الابتكارات التقنية الرائدة التي غيرت شكل العالم للأفضل، وصنعت ثورة في أساليب التواصل وأداء العمل.

مع نهاية العام نقدم قائمة لأبرز الابتكارات التقنية التي ظهرت خلال العام من كل فئة، وتشمل ما يلي:

تقنيات ذوي الهمم
الابتكار الأبرز الذي طرح هذا العام للبيع بالأسواق، يسهل ممارسة ألعاب الفيديو لذوي الهمم ممن يعانون من عجز جزئي أو كلي في استخدام اليد، ويصعب عليهم استخدام أدوات التحكم التقليدية.

الابتكار هو أداة التحكم المخصصة لذوي الهمم من شركة سوني، Sony Access Controller، والذي يسمح لهم بتحكم أفضل خلال ممارستهم لألعاب على أجهزة بلاي ستيشن 5.

الجهاز يضم أداة تحكم بارزة برأس مكورة يمكن الإمساك بها بسهولة، مع نشر أزرار التحكم للضغط عليها بجانب اليد دون الحاجة لاستخدام الأصابع بشكل منفرد.

الذكاء الاصطناعي
دون شك كان روبوت ChatGPT هو الابتكار الأبرز في قطاع تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الماضية، والإصدار الأحدث الأكثر تطورا من هذا الروبوت من” أوبن إيه آي “،

وقدمت شركة” أوبن إيه آي “، الإصدار الأحدث من ChatGPT باسم GPT- 4، ويتمتع بمجموعة كبيرة من الترقيات، تشمل قدرته على حل الاختبارات الأكاديمية بنسبة تصل ل 90 % منها، بخلاف الإصدار السابق منه الذي توقفت قدراته عند حل 10 % فقط من هذه الاختبارات، بالإضافة لتدعيم قاعدة البيانات لتحسين الخدمة.

التطبيقات وأنظمة التشغيل
ضمن أبرز الاختراعات التي حققت صدى قويا في عام 2023، بين قطاع التطبيقات الإلكترونية وأنظمة التشغيل الرقمية، اختراع جواز السفر الرقمي، أو ما أصبح يعرف عالميا باسم بيانات اعتماد السفر الرقمية.

هذا النظام الذي يعتمد على الرقمنة بشكل كامل في قطاع السفريات، ساهم في نقل تذاكر الطيران وبطاقات الولاء وجوازات السفر من مقتنيات مادية محمولة، إلى بيانات رقمية قابلة للحفظ عبر الهواتف الذكية، واستخدامها عند عبور بوابات المطارات المختلفة.

ومن الدول التي فعلت أنظمة جواز السفر الرقمي الجديدة بداية من العام الجاري، دولة فنلندا، التي فعلت هذا الابتكار الرائد في سفريات مواطنيها بينها وبين مدن إنجليزية مثل لندن ومانشستر.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز
خلال عام 2023، كانت هناك العديد من الابتكارات والتقنيات التي طرحت في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

ولعل الأبرز بين الأجهزة التي طرحت ضمن هذا القطاع، كان نظارة” فيجن برو Apple Vision Pro “التي أعلنت بها شركة أبل اقتحامها لمجال نظارات الرأس المخصصة للواقع المختلط للمرة الأولى، وأصبحت بها منافسا بارزا لشركات رائدة في هذا القطاع مثل” ميتا “.

الإلكترونيات الاستهلاكية
أيضا من شركة أبل، جاء ضمن أبرز التقنيات والابتكارات التكنولوجيا التي طرحت هذا العام، وصفتها مجلة أبل ضمن قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، الجيل الجديد من ساعة أبل الذكية فائقة القدرات Apple Watch Ultra 2 أو” ألتر 2 “.

الساعة تضم العديد من المميزات التقنية الفريدة، وكان من أبرز مميزاتها أنها أول منتج تطرحه أبل صفري الكربون بنسبة 100 % في كافة المكونات المستخدمة في تصنيعها، بالإضافة لكون 30 % من مكونات الساعة الذكية كانت منتجات صنعت عبر إعادة التدوير.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدمة كهربائية بشاحن الهاتف كادت تودي بحياة مراهق أميركي

تعرض مراهق أميركي إلى صدمة كهربائية بشاحن هاتفه في رقبته، كادت تودي بحياته. وعندما كان ريس أوغدل، البالغ من العمر 16 عاماً، مستلقياً على سريره ...