آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » أبو سعدى خلال لقاء خدمي تنموي في مدينة معلولا: للمدينة مكانة خاصة لدى أبناء سورية وحكومتها و الحضارة الانسانية وهناك جهود تُبذل لتحسين الواقع الخدمي لتنفيذ بعض المشاريع التنموية والسياحية

أبو سعدى خلال لقاء خدمي تنموي في مدينة معلولا: للمدينة مكانة خاصة لدى أبناء سورية وحكومتها و الحضارة الانسانية وهناك جهود تُبذل لتحسين الواقع الخدمي لتنفيذ بعض المشاريع التنموية والسياحية

زار محافظ ريف دمشق المحامي #صفوان_أبو_سعدى صباح اليوم مدينة معلولا والتقى مع الأهالي ضمن لقاء موسع اقيم في صالة مجلس المدينة غلب عليه الطابع الخدمي والتنموي بحضور عضوي المكتب التنفيذي و مدراء المؤسسات الخدمية واصحاب الفعاليات الدينية والأهلية في المدينة.

وقال المحافظ خلال اللقاء أن لمدينة معلولا مكانة خاصة وهناك جهود تُبذل لتحسين الواقع الخدمي لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية والسياحية للارتقاء بالواقع العام لهذه المدينة العريقة، مضيفاً أنه تم توجيه جميع مديري الجهات العامة بما فيهم مجلس مدينة معلولا للعمل بأسرع وقت ممكن للنهوض بالواقع الخدمي والتنموي والصحي والثقافي والسياحي بالتعاون والتنسيق مع المجتمع الأهلي في المدينة.

وكشف أبو سعدى انه تم دعم المجلس المحلي ماليًا للقيام بعدد من المشاريع في مدينة معلولا، وان الكتلة المالية الجاهزة لدى المجلس المحلي كافية للنهوض بمرفق الخدمات في المدينة ، مشدداً على ضرورة تنفيذ الخطة الموضوعة من الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع جامعه دمشق حتى النهاية.

بعد ذلك بدأت المداخلات وكانت المداخلة الأولى لرئيسة مجلس مدينة معلولا مها الشاعر التي قدمت عرضاُ مفصلاً عن واقع المدينة مبينة أن العمل في المجلس انطلق ولكن يوجد بعض المعوقات و يتم التعاون مع المؤسسات المعنية لتذليلها، ونوهت بأن هناك العديد من المشاريع التي يتم تجهيزها وبانتظار الإنطلاق بها بعد وضع الكشوف التقديرية ومنها مشروع تعبيد و تزفيت وصيانه شوارع المدينة، ومشروع جدار استنادي في شارع البيادر الرئيسي، ومشروع تأهيل سطح البلدية لإعداده للاستثمار كمشروع سياحي تنموي لدعم موازنة المجلس، ومشروع الإنارة بالطاقة الشمسية في الفج الشرقي، ومشروع صيانة صرف صحي ومشروع المرحلة الثانية للفج الشرقي (رصف حجري ساقية مياه تأهيل الفج)، وصيانه الكانسة والضاغطة.

وفي سياق اللقاء قدم الأهالي العديد من المطالب واهمها استكمال تأهيل معهد اللغة الارامية وتأمين وسائل نقل للطلاب واماكن إقامة خلال فترة الدراسة ، وانشاء خزان مفتوح لترقيد المياه الكبريتية والملحية لبئر المياه الموجود في وادي فوز لما لهذا المياه من اثر سلبي ع محصول الجوز، ومن بين المطالب تجهيز البئر المخصص لسقاية الوادي الأخضر بالطاقة الشمسية لتشغيله في حال شح مياه النبع الغربي وتعميق وتجهيز بئر دبخا، واستكمال الاحداثيات العقارية -المراصد – للبلدة القديمة

ايضا من المداخلات ضرورة تشجيع وتسهيل إجراءات التراخيص لإقامة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، وإقامة مشاريع رياضية تخدم القطاع الاجتماعي و السياحي كمشروع الزيب لاين والنادي الشراعي ، وتركيب محولة 400 KVA لتحسين أداء الشبكة الكهربائية.

وفي المجال الزراعي طلب الأهالي تخفيض نسبة المساحة المطلوبة لترخيص البيت الزراعي في معلولا حيث أن الحيازات صغيرة بالإضافة الى تعبيد الطرق الزراعية وإعادة تأهيل وتعزيل بئر دنحا التابع للزراعة، وصيانة الأبنية البيتونية في سقي معلولا الوادي وصب مجرى الوادي لمسافة ٤٠٠ م لدرء اخطار السيول واشادة خزان مياه لمشروع البئر الارتوازي لاستخدامه ليلاً للمزارعين وتأهيل الوحدة الإرشادية.

ومن المطالب الأخرى تزويد المركز الصحي بعيادة سنية وتأهيل قاعة المراجعين في مجلس المدينة
والتوسع بالمخطط التنظيمي في البيادر والعمل على افتتاح مركز خدمة المواطن.

كما اشارت بعض المداخلات الى تأمين خط معفى من التقنين لمشروع مياه الشرب

وبعد انتهاء مداخلات الأهالي أجاب المدراء على التساؤلات حيث تم معالجة العديد من القضايا مباشرة فيما تم إحالة قضايا أخرى الى المديريات المختصة لمتابعة دراستها وايجاد الحلول المناسبة لها اصولاً .

السيد المحافظ أكد على ضرورة تغعيل المشاريع التنموية و متناهية الصغر في معلولا مؤكداً أن هذه المشاريع لاقت الدعم الكبير من السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى وقدموا كل التسهيلات لتفعيلها من قروض وإعفاءات وتأمين مستلزمات الانتاج.. وغيرها

وأشار المحافظ إلى أهمية أقامه مشروع الزيب لاين وهو مشروع تنموي وسياحي رائد ومهم جداً ودراسته جاهزة، منوهاً بأنه كان هناك مشروع مشابه في محافظة طرطوس وحقق نجاحاً مبهراً واستقطب الكثير من الزوار والمجموعات السياحية من داخل القطر ومن خارجه، وطلب أبو سعدى تقديم التسهيلات اللازمة والإسراع في تنفيذه إما عن طريق أبناء معلولا بتأسيس شركة أو من خلال مجلس المدينة لما له من أهمية بالغة في تنشيط الحركة السياحية في مدينة معلولا.وتاهيل النافذة الثقافية

وفي نهاية اللقاء أعاد ابو سعدى التأكيد على بذل الجهود المضاعفة من أجل تحسين الواقع الخدمي وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين من خلال المجلس المحلي، وطلب من الأهالي تشجيع أبناء معلولا على العودة الى المدينة، مؤكدا على المحبة فعندما تعم المحبة يعم السلام.
حضر الاجتماع عضوا المكتب التنفيذي ا. خلود كسر وا. صفوان ضاهر ومدراء المياه و الكهرباء و الخدمات الفنية و الشؤون الاجتماعية و الثقافة والسياحة و التربية والمالية والمحروقات والتموين والهاتف وهندسة المرور ورئيس وأعضاء مجلس المدينة والمخاتير .

 

(سيرياهوم نيوز4-المكتب الإعلامي للمحافظة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيول تغمر الشوارع جراء الأمطار الغزيرة في سلمية بريف حماة

أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة سلمية بريف حماة مساء اليوم إلى تشكل سيول جارفة غمرت أجزاء واسعة من الشوارع وساحات المدينة. وبينت رئيسة مجلس ...