الرئيسية » أخبار الميدان » أزمة جنود وإحصائيات مُرعبة.. صحيفة عبرية تكشف عن تفاصيل الصّدمة الجديدة التي تضرب الجيش الإسرائيلي والإعلان عن إصابة 5 جنود في يوم

أزمة جنود وإحصائيات مُرعبة.. صحيفة عبرية تكشف عن تفاصيل الصّدمة الجديدة التي تضرب الجيش الإسرائيلي والإعلان عن إصابة 5 جنود في يوم

تزداد الصعوبات التي يواجهها جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد 147 يوماً من الحرب على قطاع غزة، وكذلك مع “حزب الله” في لبنان، بحيث يعاني نقصاً عددياً كبيراً، ويطالب بإضافة آلاف الجنود إلى صفوفه فورا.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” اليوم الجمعة، أنّ الجيش الإسرائيلي يعمل على جمع البيانات التي توضح مدى عمق مشكلة القوى البشرية، بحيث لا يتناسب النقص مع خريطة التهديدات بالنسبة لإسرائيل.

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه المجتمع الإسرائيلي والحلبة السياسية الإسرائيلية، نقاشاً حول قانون التجنيد، بحيث يطالب المجتمع العام بفرض التجنيد الإلزامي على اليهود المتدينين المتزمتين (الحريديم)، انطلاقاً من مبدأ “المساواة في العبء”، وهو قانون قد يقود إلى حلّ الحكومة في حال عدم التوصل إلى تفاهمات بشأنه، في حين لمح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس الخميس، بأنه قد يتم الوصول إلى صيغة تفاهم حول القانون لتفادي التوجه إلى انتخابات جديدة للكنيست في ظل الحرب.

ونقلت الصحيفة العبرية عن هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن الجيش بحاجة ماسة وفورية إلى 7 آلاف جندي وجندية على الأقل، قرابة نصفهم لمهام قتالية. ولا يشمل هذا الرقم الجنود الذين سيلتحقون بالجيش في أفواج الخدمة الالزامية القريبة، وفق “القدس”.

كما يطالب جيش الاحتلال بملاكات لـ7500 من الضباط ورتب أخرى، فيما صادقت وزارة المالية حالياً على 2500 فقط.

ويدور الحديث عن أرقام غير مسبوقة، تشهد على الضربة التي تلقّاها جيش الاحتلال بعد نحو 150 يوماً من الحرب على غزة، والتي بدأت بخسائر كبيرة في صفوفه في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقُتل 582 جندياً إسرائيلياً في المعارك، بالإضافة إلى آلاف المصابين جسدياً ونفسياً، الذين لن يستطيعوا العودة إلى الجيش، كما شهدت المعارك مقتل عدد كبير من الضباط، عدا عن حاجة من يحلّون مكانهم إلى التأهيل.

أما السبب الثاني والمهم بالنسبة للجيش الإسرائيلي، والذي يقف وراء مطالبه بزيادة الموارد البشرية، فهو حاجته لملاءمة نفسه مع الوضع الجديد، وإقامة فرقة جديدة تعمل على توفير الردود السريعة للتهديدات.

وتشير تقديرات جيش الاحتلال، إلى أن الحدود الحساسة في الشمال والجنوب (أي مع لبنان وغزة) تتطلب إضافة لواءين للتواجد على الحدود بشكل ثابت، على نحو شبيه بالانتشار على الحدود مع مصر والأردن.

ويدور الحديث عن الحاجة إلى تعزيز مختلف الوحدات في الجيش، ومن بينها القوات الهندسية، التي كان لها حضور كبير في غزة، وكذلك كتائب قوات الاحتياط، والمدرعات، والوحدات اللوجستية، وغيرها.

كذلك، يستعد سلاح الجو الإسرائيلي لتعزيز قدراته، خاصة في منظومة الدفاع الجوية، ونشر المزيد من بطاريات منظومة “القبة الحديدية”.

ويحتاج جيش الاحتلال إلى تعزيز قوات الدفاع الأرضية على القواعد العسكرية بوجه أي هجمات مفاجئة، علماً أن هذا الأمر هو أحد الدروس المستخلصة من هجوم 7 أكتوبر.

وأشارت “يديعوت أحرنوت”، إلى أن البرامج التي يخطط لها الجيش ستكلّف الجمهور الإسرائيلي المزيد من الأموال من أجل دعمها.

وتشير هذه المطالب إلى فشل مفهوم “جيش صغير وذكي”، الذي ساد لسنوات طويلة، وتخلله خلال العقد الأخير، على وجه الخصوص، العديد من التقليصات في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت معطيات الجيش الإسرائيلي، الجمعة، بإصابة 5 جنود خلال الساعات الـ 24 الماضية.
واستنادا إلى المعطيات فقد ارتفع عدد الضباط والجنود الجرحى منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 3014، من 3009 أمس الخميس.
وأشار معطيات الجيش المنشورة على موقعه الإلكتروني والتي اطلعت عليها الأناضول، إلى أن “468 أصيبوا بجروح خطيرة و796 بجروح متوسطة و1750 بجروح طفيفة”.
وبذلك يكون 5 جنود أصيبوا منذ يوم أمس.
وتلفت المعطيات، إلى أنه “من بين هؤلاء 1432 أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة” التي بدأت في 27 أكتوبر الماضي.
وأشار الجيش، إلى أن “296 من هؤلاء أصيبوا بجروح خطيرة و478 بجروح متوسطة و658 بجروح طفيفة.
واستنادا إلى المعطيات نفسها، فإن “317 ضابطا وجنديا ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات بينهم 36 بحالة خطيرة و193 متوسطة و88 طفيفة”.
وأعلن الجيش الإسرائيلي “ارتفاع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب على غزة إلى 582 بينهم 242 منذ بداية الحرب البرية”.
ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتائب المقاومة في رفح: لا مُفاجآت.. الجُهوزيّة تامّة والمعنويات مُرتفعة وبعض الأخطاء لن تتكرّر

كشفت مصادر في المقاومة الفلسطينية بأن كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس وفي إطار غرفة العمليات المشتركة كانت مستعدة لوجستيا وعسكريا لأي مفاجآت جديدة تحت ...