آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أطباء الأسنان والجلدية يتبادلون خبراتهم لتدبير أمراض مشتركة

أطباء الأسنان والجلدية يتبادلون خبراتهم لتدبير أمراض مشتركة

منار ديب

يشكو البعض من ظهور الثآليل والتقرحات والفقاع في فمهم الأمر الذي قد يعيق قدرتهم على الأكل والشرب ويحتاج تشخيص وعلاج هذه الآفات في بعض الأحيان إلى استشارات في اختصاصات طب الأسنان والجلدية والهضمية.

رئيسة قسم طب الفم في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق الدكتورة عبير الجوجو أوضحت أن بعض الأمراض الجلدية على صلة وثيقة بالأمراض الفموية كونها تسبب ظهور أعراض تحتاج خبرات الأطباء والعلاجات الدوائية في كلا الاختصاصين.

وبينت الجوجو في تصريح لمندوبة سانا أن هذه الأمراض يمكن أن تؤثر في حياة المريض وقدرته على تناول الطعام والشراب لافتة إلى أن قسم طب الفم في الكلية شهد في الآونة الأخيرة مراجعة حالات أمراض جلدية مخاطية كثيرة مثل الفقاع الشائع والحزاز المسطح والتي تصيب الجلد والفم في آن معاً.

وعلى هامش ندوة علمية نظمتها كلية طب الأسنان بالتعاون مع كلية الطب البشري حول الأمراض الجلدية المخاطية وطب الفم ذكرت الجوجو أن هذا الواقع استدعى تبادل الخبرات بين أطباء الفم والجلدية لتدبير هذا النوع من الآفات وعلاجها ضمن بروتوكول معين.

ولفت عميد كلية الطب البشري الدكتور رائد أبو حرب إلى وجود تظاهرات فموية في الأمراض الباطنية وبالدرجة الأولى الهضمية على صلة بمشاكل الأسنان واللثة.

بدوره أوضح رئيس قسم الأمراض الجلدية والزهرية في كلية الطب البشري الدكتور أيهم بدران أن الثآليل التناسلية من المشاكل الصحية الشائعة ويمكن أن تتطور في بعض حالاتها إلى أورام سرطانية ويتداخل علاجها مع طب الفم لأن أعراضها تظهر في الفم أو في الجهاز التناسلي.

أستاذة الأمراض الجلدية في كلية الطب الدكتورة منال صلاح الدين محمد حذرت من استخدام غسولات فموية تحوي مواد عطرة تؤدي إلى ظهور تقرحات أو ندب في الفم.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 مشروبات طبيعية تقلل الرغبة في تناول السكريات

تتسبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات في مشكلة صحية تواجهها العديد من الأشخاص، وتعود أسبابها في الغالب إلى العادات الغذائية الضارة التي يتبعها الفرد. ولكن ...