آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » أفلام العيد: كوميديا وأكشن… وفانتازيا

أفلام العيد: كوميديا وأكشن… وفانتازيا

لبنى سليمان

 

خروج فيلمين دفعةً واحدةً من سباق أي موسم سينمائي في مصر، كان يعني في السنوات الأخيرة عدم الجهوزيّة أو الخوف من عدم تحقيق إيرادات. لكن الوضع اختلف تماماً في سباق موسم عيد الأضحى الذي بدأ رسمياً أمس الثلاثاء في المحروسة، مع عرضه الأفلام نفسها تزامناً مع شاشات الخليج ولبنان والعديد من الدول العربية. خرج فيلمان فعلاً من السباق، لكنّ الأمر ارتبط بسخونة المنافسة في الموسم الأول الذي يشهد هذا الكمّ من النجوم منذ أزمة كوفيد 19

 

ad

تتنافس أربعة أفلام على إيرادات شباك التذاكر المصري في موسم عيد الأضحى، في مقدمتها «بيت الروبي» (ﺇﺧﺮاﺝ بيتر ميمي) للنجم كريم عبد العزيز الذي فضّل منتجوه طرحه باكراً في الصالات، إذ انطلق عرضه اليوم الأربعاء، فيما تدخل السباق ثلاثة أفلام أخرى هي «تاج» (إخراج سارة وفيق) لتامر حسني، و«البعبع» (إخراج حسين المنباوي) لأمير كرارة، و«مستر إكس» (إخراج أحمد عبد الوهاب) لأحمد فهمي. وكان السباق قد شهد خروج فيلمين في الأسابيع الأخيرة، أولهما «على الزيرو» (إخراج محمد جمال العدل) لمحمد رمضان بسبب معلن هو عدم انتهاء تصويره (انتهى فعلياً يوم الأحد) فيما تفيد الكواليس بأنّ رمضان خشي التراجع عن المركز الأول الذي حققه في موسم عيد الفطر بفيلم «هارلي» الذي لم يصمد طويلاً في الشباك بعد انتهاء الإجازة. وستُطرح الأفلام المنتظرة تباعاً وليس تزامناً، فيما خرج أيضاً فيلم «أبو نسب» (إخراج رامي إمام) لمحمد إمام، الذي طُرح شريطه الترويجي قبل نحو شهر، لكن سرعان ما خفتت حدة الترويج له، ثم أعلن رسمياً عن تأجيل طرحه لموسم الصيف. ويأمل منتجو الأفلام في مصر أن يؤدي انتهاء الموسم الدراسي قبل عيد الأضحى إلى استعادة أجواء مواسم الصيف التي شهدت رواجاً كبيراً قبل عقدين من الزمن، إذ ستكمل الأفلام الأربعة الجديدة في الشباك لفترة أطول بسبب عطلة المدارس والجامعات، إلى جانب طرح أفلام أخرى كـ «مرعي البريمو» (إخراج سعيد حامد) لمحمد هنيدي، و«شماريخ» (إخراج عمرو سلامة) لآسر ياسين.

ad

الأكشن يُعيد أمير كرارة إلى السينما بعد غياب ثلاث سنوات

ويعد الموسم الحالي هو الأقوى منذ إغلاقات كوفيد 19 التي أدت إلى تراجع كبير في سوق السينما المصرية ليس فقط بسبب إغلاق دور العرض خلال عام 2020 بل لأنّ تصوير الأفلام الجديدة توقف إلى حد كبير، وباتت منصات المشاهدة المنزلية هي البديل الأكثر إقبالاً عند الجمهور. وعندما عادت السينما إلى العمل من جديد، كانت الأفلام متوسطة الكلفة هي الأكثر تواجداً، فيما انشغل نجوم الصف الأول بمسلسلات رمضان.

 

 

 

بيت الروبي

 

 

 

ad

بيت الروبي

 

كوميديا اجتماعية (كتابة محمد الدباح وريم القماش ــــ إخراج بيتر ميمي ــــ بطولة كريم عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز ونور وتارا عماد) تدور حول زوجين لديهما ظروف خاصة، قررا على إثرها الإقامة بشكل كامل في مدينة دهب في جنوب سيناء لسنوات عدة، قبل أن يستنجد الشقيق الأصغر بالأكبر ويطالبه بالنزول معه إلى القاهرة لحل أزمة طارئة. وتظهر الإعلامية منى الشاذلي كضيفة شرف عبر برنامجها الشهير «معكم».

«بيت الروبي» في الصالات اللبنانية

 

تاج

 

 

ad

تاج

 

فانتازيا كوميدية (تأليف وبطولة تامر حسني ـــ إخراج سارة وفيق بمشاركة دينا الشربيني وعمرو عبد الجليل وهالة فاخر) نتابع خلالها البطل «تاج» الذي يمتلك فجأة قوى خارقة، لكن على طريقة تامر حسني الذي يستخدم هذه القوى في مواقف كوميدية في معظم الأحداث قبل أن يمارس بعض البطولات في نهاية الشريط الذي لا يخلو من الأغنيات بطبيعة الحال ومن بينها أغنية «هرمون السعادة» التي تم استخدامها في الترويج للفيلم.

 

البعبع

 

 

ad

البعبع

 

كوميديا تدور في أجواء من الأكشن تعيد أمير كرارة إلى السينما بعد غياب ثلاث سنوات منذ فيلم «كازابلانكا» بمشاركة ياسمين صبري ومحمد عبد الرحمن/ توتا ومحمد أنور. في هذا العمل الذي كتبه إيهاب بليبل، وأخرجه حسين المنباوي الذي قدم معه مسلسله الأخير «سوق الكانتو»، يجسد كرارة شخصية المجرم التائب «سلطان» الذي يواجه مواقف عدة للهروب من ماضيه. وفي طريقه يلتقي بياسمين صبري ويورطها في مشكلاته قبل أن تقع في حبه.

البعبع في الصالات اللبنانية

 

مستر X

 

 

ad

مستر اكس

 

كوميديا اجتماعية يؤدي بطولتها «مستر إكس» الذي يقود ما يشبه الثورة ضد الزواج ويعمل على «تطليق» الأزواج التعساء من زوجاتهم قبل أن تغيّر قصة حبّ حياته وتقلبها رأساً على عقب. الفيلم (كتابة أحمد عبد الوهاب وأمجد الشرقاوي، إخراج أحمد عبد الوهاب) من بطولة أحمد فهمي وهنا الزاهد في لقاء فني جديد بين الزوجين الشهيرين، ومعهما محمد أنور، وأوس وبيومي فؤاد وأكرم حسني.

«مستر» بدءاً من 20 تموز في الصالت اللبنانية

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصة زواج نزار قباني من زوجته الثانية بلقيس

    متابعة:محمد عزوز   يقول نزار قباني: بلقيس هي كنز عظيم عثرت عليه مصادفه, حيث كنت أقدم أمسية شعرية في بغداد عام 1962م ويضيف:قصتنا ...