الرئيسية » حول العالم » أمريكا تدعم انضمام فنلندا والسويد إلى «الناتو» بعد تحذيرات روسيا لهما

أمريكا تدعم انضمام فنلندا والسويد إلى «الناتو» بعد تحذيرات روسيا لهما

أكد البيت الأبيض أنّه سيدعم أي تحرك من جانب فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي خلال مؤتمر صحافي اليوم الجمعة: “سندعم أي طلب تقدمه فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في حال تقديمه”.

وتابعت: “تعتبر كل من فنلندا والسويد شريكين دفاعيين وثيقين وقيّمين لأمريكا وحلف شمال الأطلسي”.

ودعا رئيس فنلندا سولي نينيستو، ورئيس وزرائه سانا مارين، إلى ضرورة التقدّم بطلب للحصول على عضوية حلف الناتو “في أقرب وقت ممكن”.

وسبق أن أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أنّ “احتمال انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي جزء من مباحثات بين وزراء خارجية دول التحالف العسكري في بروكسل”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو إنّ “موسكو لن تقف مكتوفة اليدين إذا انضمت فنلندا إلى الناتو”، مؤكداً أنّ قواته المسلحة “ستتّخذ جميع الإجراءات الضرورية المطلوبة لضمان المصالح المشروعة للدفاع”.

وفي وقت سابق، حذّرت روسيا كلاً من فنلندا والسويد عبر القنوات الثنائية من عواقب انضمامهما إلى حلف الناتو، بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر بين موسكو والحلف، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وفي 11 نيسان/أبريل الفائت، صرّح الكرملين بأنّ “انضمام فنلندا والسويد المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي، لن يجلب الاستقرار إلى أوروبا”، مؤكّداً أنّ “الحلف لا يزال أداةً معدةً للمواجهة” مع موسكو.

سيرياهوم نيوز3- الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد سحب سفيره.. الرئيس الكولومبيّ يُهدِّد بقطع العلاقات بإسرائيل لرفضها وقف النار.. أوغلو لأردوغان: لماذا شحنات البترول مستمرّة من تركيّا لإسرائيل ووقود الطيران الإسرائيليّ يُرسَل من طرفنا؟ إيطاليا ترفض بيع الأسلحة للكيان

في الوقت الذي تتعرّض فيه دولة الاحتلال لضغوطٍ عالميّةٍ وتُهديداتٍ بالعزل الدوليّ لجرائمها في قطاع غزّة، فموقف العديد من الأنظمة العربيّة والإسلاميّة لم يرتقِ إلى ...