آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » “أنصار الله”: 5 غارات أمريكية بريطانية على الحديدة.. و”سنتكوم” تعلن إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق سيطرة الجماعة على سفينة المملوكة للمملكة المتحدة.. والعقوبات الأمريكية تدخل حيز التنفيذ

“أنصار الله”: 5 غارات أمريكية بريطانية على الحديدة.. و”سنتكوم” تعلن إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق سيطرة الجماعة على سفينة المملوكة للمملكة المتحدة.. والعقوبات الأمريكية تدخل حيز التنفيذ

أعلنت جماعة “أنصار الله”، الجمعة، تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا 5 غارات جوية على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.
وقالت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة على شريطها العاجل، إن “طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة”.
كما شن الطيران “3 غارات على مناطق الجاح، وشمال مديرية الزهرة، والجرباني بالمحافظة نفسها”، وفق القناة.
ولم تذكر القناة نتائج تلك الغارات، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني.

وفي سياق متصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، إنه “في 15 فبراير/ شباط (أمس الخميس) تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق سيطرة الحوثيين على السفينة (إم في ليكافيتوس) المملوكة للمملكة المتحدة”.
وأوضحت “سنتكوم” في بيان الجمعة، أن الهجوم الحوثي “نتجت عنه أضرارا طفيفة بالسفينة دون وقوع إصابات (في طاقمها)”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وأمس الخميس، أعلنت الجماعة استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية وإصابتها “بشكل مباشر”.
كما ذكر بيان “سنتكوم” أن “القيادة المركزية نفذت (الخميس) ضربتين دفاعا عن النفس ضد 3 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين، كانت معدة مسبقا للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر”.
وبحسب البيان، “حددت القيادة المركزية هذه الصواريخ وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.
وقالت “سنتكوم” إن تلك الإجراءات “ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.
و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.
ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.
و”ردا على التهديدات والهجمات الحوثية المستمرة”، أعلنت الولايات المتحدة في 17 يناير الماضي، تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية عالمية”، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بتاريخ 16 فبراير الجاري (اليوم الجمعة).
ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

من جهتها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان على موقعها الإلكتروني إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على جماعة انصار الله بسبب علاقتها بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر دخلت حيز التنفيذ اليوم الجمعة.

وكانت الحكومة الأمريكية قد قالت الشهر الماضي إنها ستعيد إدراج الجماعة اليمنية على قائمة الجماعات الإرهابية في مسعى لوقف الهجمات على حركة الشحن الدولي.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

4273 سفينة يملكها سوريون تجوب بحار العالم … وزير النقل : سورية ثانياً في المنطقة بعدد العاملين في النقل البحري ومالكي السفن

محمود الصالح   كشف وزير النقل زهير خزيم أن سورية تأتي في المرتبة الثانية في المنطقة بعدد مالكي السفن والعاملين في قطاع النقل البحري، مؤكداً ...