آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » إيران تشدد على التنفيذ الكامل للاتفاق الأمني مع العراق

إيران تشدد على التنفيذ الكامل للاتفاق الأمني مع العراق

الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان، يبحث مع مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، كيفية التنفيذ الكامل للاتفاق الأمني بين البلدين.

 

إيران

سياسة

اليوم 14:08

إيران

علي أكبر أحمديان مع قاسم الأعرجي

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان، أهمية التنفيذ الكامل والصارم للاتفاق الأمني بين بلاده والعراق.

 

وجاء ذلك خلال استقبال أحمديان مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الأحد في طهران، حسبما ذكرت وكالة “نورنيوز”.

 

وبحث الجانبان القضايا الثنائية وكيفية التنفيذ الكامل للاتفاق الأمني بين البلدين.

 

 

مواضيع متعلقة

العراق: إعفاء مسؤولين إثر فاجعة زفاف الحمدانية.. وصاحب القاعة نقل الكاميرا إلى أربيل!

العراق: إعفاء مسؤولين إثر فاجعة زفاف الحمدانية.. وإلقاء القبض على صاحب القاعة

اليوم 12:45

 

رئيسي

رئيسي: الوحدة الإسلامية هي الطريق لمواجهة الحرب المفروضة ضدنا

اليوم 10:38

 

وشدّد أحمديان، خلال اللقاء، على أنّ الاتفاقية الأمنية بين بغداد وطهران “تضمن أمن حدود البلدين وخريطة طريق معقولة ومناسبة للقضاء على المكوّنات الانفصالية الإرهابية في البلدين والمنطقة”؛ وأكد التنفيذ الصارم والكامل لهذه الاتفاقية.

 

وأشار إلى الاتفاقيات بين إيران والعراق في مختلف المجالات، وخاصة المجال الاقتصادي، قائلاً إنّ “هناك إمكانيات كبيرة للتحسين الشامل للعلاقات بين البلدين في مختلف القطاعات، وهو ما ينبغي تحقيقه من خلال الجهود المشتركة والمضاعفة”.

 

بدوره، أكد الأعرجي إصرار الحكومة ومؤسسة الأمن الوطني العراقية على تنفيذ الاتفاقية الأمنية بين البلدين، قائلاً: “نرحّب ونستغلّ كلّ فرصة لتطوير وتعميق العلاقات بين طهران وبغداد”.

 

وأعلنت قيادة حرس الحدود العراقية، تأمين نحو 1500 كيلومتر من مساحة حدودها الممتدة مع إيران، وذلك خلال زيارة أجراها الأعرجي، الشهر الماضي، إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، على رأس وفد من الأجهزة الأمنية ووزارة الخارجية.

 

يُشار إلى أنّ إيران كانت قد اتفقت مع العراق، في آب/أغسطس الفائت، على إغلاق مقار الجماعات الإرهابية في كردستان ونزع سلاحها، ضمن مهلة تنتهي في 19 أيلول/سبتمبر الفائت.

 

وفي 19 أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني المشترك مع إيران، إخلاء مقار الجماعات الانفصالية الإرهابية الإيرانية الموجودة قرب الحدود المشتركة بشكلٍ نهائي.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي

أعربت دول عدة عن تعازيها للشعب الإيراني باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلّهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال ...