آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » إيلون ماسك يُعلن عن نجاح زرع شريحة دماغية في أول إنسان

إيلون ماسك يُعلن عن نجاح زرع شريحة دماغية في أول إنسان

أعلن مؤسس شركة “نيورالينك”، إيلون ماسك، أن أول مريض بشري قد خضع لزراعة شريحة دماغية من إنتاج الشركة، وأنه يتعافى بشكل جيد بعد العملية التي تمت يوم الأحد. وفقًا لمنشور نشره على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، أشار ماسك إلى أن النتائج الأولية تظهر زيادة واعدة في الخلايا العصبية.

تعرَّف الخبراء في المعهد الوطني للصحة النفسية على الخلايا العصبية باعتبارها الخلايا التي تنقل الإشارات الكهربائية والكيميائية داخل الدماغ وإلى الجسم، وهي تلعب دورًا أساسيًا في نقل المعلومات.

تُعتبر “نيورالينك” الشركة الأولى التي حصلت على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لاختبار زرع الشريحة في دماغ الإنسان. وقد أطلق ماسك اسم “تيليباثي” على الشريحة التي طورتها الشركة.

وبحسب موقع الشركة الإلكتروني، فإن الشريحة تساعد المرضى المصابين بالشلل الرباعي على التحكم في الأجهزة باستخدام أفكارهم.

وواجهت “نيورالينك” انتقادات بخصوص بروتوكولات السلامة الخاصة بها، وذكرت وكالة “رويترز” أنها تعرضت لغرامة بسبب انتهاكها لقواعد وزارة النقل الأمريكية في نقل المواد الخطرة.

تُقدَّر قيمة “نيورالينك” بنحو خمسة مليارات دولار، وقد تقدم أربعة مشرعين بطلب لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية للتحقيق في مدى دقة معلومات ماسك بخصوص سلامة تقنيتهم، خاصة بعد ظهور مشاكل في عمليات زراعة الشريحة في أدمغة القرود، منها الشلل وتورم الدماغ.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذكاء الصنعي واستخداماته بمجالات الطب والاتصالات والهندسة محاور مؤتمر المعلوماتية الأول بحمص

محاضرات حول الروبوتات والرؤية الحاسوبية واستخدام الذكاء الصنعي ودوره في مجال الاتصالات الحديثة وهندسة العمارة والبحث العلمي والنمذجة الجزيئية وتطوير الأدوية، أبرز محاور مؤتمر المعلوماتية ...