آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » اجتماع نواب وزراء خارجية «الرباعية» يجتمعون 21 الجاري.. وبوغدانوف: المسودة الروسية لـ«خريطة الطريق» السورية التركية جاهزة

اجتماع نواب وزراء خارجية «الرباعية» يجتمعون 21 الجاري.. وبوغدانوف: المسودة الروسية لـ«خريطة الطريق» السورية التركية جاهزة

أعلن نائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أمس أن اجتماعاً لنواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وسورية وإيران سيعقد في العاصمة الكازاخستانية أستانا في الـ21 من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن مسودة «خريطة الطريق» للتطبيع بين سورية وتركيا التي وضعتها روسيا باتت جاهزة، على حين بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مبعوث الأمين العام الخاص للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون سبل حل الأزمة في سورية.

ونقلت وكالة «تاس» عن بوغدانوف قوله في تصريح للصحفيين أمس: إن «وفداً روسياً كبيراً سيتوجه إلى أستانا للمشاركة في هذا الاجتماع»، وأعلن أن مشروع خريطة الطريق التي اقترحتها موسكو لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق أصبح جاهزاً، قائلاً: «مشروع خريطة الطريق الروسية جاهز، مهمتنا تتمثل في مناقشة الأمر مع شركائنا والمضي قدماً في هذا العمل، نأمل أن يسمح لنا الاجتماع في أستانا بإحراز تقدم جاد».

وعقد اجتماع رباعي لوزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا في العاشر من أيار الماضي في العاصمة الروسية موسكو، حيث أكد وفد الجمهورية العربية السورية ضرورة إنهاء الاحتلال التركي للأراضي السورية، وانسحاب كل القوات الأجنبية غير الشرعية منها، إضافة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسورية ووقف دعم الإرهاب.

واقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الاجتماع وضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، وأشار إلى أهمية العمل على إعادة الروابط اللوجستية بين سورية وتركيا.

وفي نهاية نيسان الماضي، عقد وزراء الدفاع في سورية وروسيا وإيران وتركيا محادثات في موسكو، وأعلنت حينها وزارة الدفاع السورية أن مسألة انسحاب قوات الاحتلال التركي من أراضي الجمهورية العربية السورية، نوقشت خلال الاجتماع.

على خط مواز بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصال هاتفي أمس مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسون سبل حل الأزمة في سورية.

ونقل موقع «اليوم السابع المصري» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد قوله: «إن الجانبين ناقشا مجمل المباحثات والاتصالات التي عقدت على مدار الفترة الماضية من جانب مختلف الأطراف، وسبل جسر الهوة بين مختلف المواقف، بما يقرب الرؤى حول التعامل مع الأزمة في سورية بشكل متدرج، من أجل حلحلتها ورفع المعاناة عن الشعب السوري».

وأشار أبو زيد إلى أن الطرفين تناولا سبل العمل والتنسيق بين اللجنة الوزارية العربية المعنية بسورية والأمم المتحدة، لانسجام الجهود الرامية إلى الدفع بحل الأزمة، موضحاً أن الاتصال يأتي في إطار متابعة اللقاء الأخير بين شكري وبيدرسون في جنيف في 25 أيار الماضي، والتنسيق المستمر بين مصر والأمم المتحدة للدفع بالحل السياسي في سورية.

(سيرياهوم نيوز 3-وكالات-الوطن)

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الاسد يلتقي ملك البحرين وولي عهد السعودية والرئيس العراقي على هامش القمة العربية في المنامة

  التقى السيد الرئيس بشار الأسد جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وبحث معه أفضل السبل لتعزيز العلاقات بين ...