آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » ازدحامات خانقة على خطوط النقل في العاصمة.. والسبب: «الجامعات والمدارس»!! … محافظ القنيطرة : الطلاب «خط أحمر» وتسيير باصات لنقلهم إلى مكان امتحاناتهم مباشرة

ازدحامات خانقة على خطوط النقل في العاصمة.. والسبب: «الجامعات والمدارس»!! … محافظ القنيطرة : الطلاب «خط أحمر» وتسيير باصات لنقلهم إلى مكان امتحاناتهم مباشرة

فادي بك الشريف

 

اختناقات كبيرة جداً شهدتها دمشق في العديد من خطوط النقل والتجمعات وتحديداً في «البرامكة وتحت جسر الرئيس وشارع الثورة و«الهمك» إضافة إلى تجمع أوتستراد المزة «الآداب- الطب البشري» وذلك إثر بدء امتحانات الجامعات وعودة دوام المدارس.

 

هذا ولوحظ عجز وسائل النقل وباصات النقل الداخلي العامة والخاصة على قلتها عن استيعاب الأعداد الكبيرة من المواطنين وطلبة الجامعات في خطوط النقل، وسط وجود تسرب لدى بعض الخطوط لمصلحة تخديم المدارس الخاصة والروضات.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مصدر في محافظة دمشق أنه لا تخفيض لكميات المازوت لزوم قطاع النقل، حيث يتم تأمين احتياجات السرافيس حسب مسار عملها ضمن نظام التتبع الإلكتروني «جي بي إس».

 

وأكد المصدر وجود تشدد فيما يخص عمل السرافيس لدى المدارس، مؤكداً أن هناك قراراً من المحافظة بعدم منح أي تراخيص لعمل السرافيس في نقل طلبة المدارس أو لتخديم القطاع الخاص، وبالتالي يعملون حالياً بشكل مخالف، وأي مخالفة تتخذ بحقها الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وفي السياق، أكد محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران لـ«الوطن» أن االطلاب «خط أحمر»، وأنه تم تخصص عدد من باصات النقل الداخلي، لتأمين نقل طلاب جامعة دمشق فرع القنيطرة خلال فترة الامتحانات، وذلك من مدينة البعث إلى البرامكة والسومرية وبالعكس.

 

وأضاف: هناك تنسيق مع الجامعة لتأمين خدمة النقل للطلاب، في ظل وجود 15 باصاً للنقل الداخلي، مضيفاً إنه تم تسيير باصين إلى وكالة سانا ضمن مواعيد محددة، وإيصال الطلاب من القنيطرة إلى الجامعة ومكان امتحاناتهم بشكل مباشر وليس إلى الكراج، مع تأمين عودتهم إلى المحافظة بشكل يومي.

 

وعلى نحو متصل بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في ريف دمشق إياد النادر لـ«الوطن» أن عدد السرافيس يصل إلى سبعة آلاف سرفيس، ذاكراً أن لجنة نقل الركاب قررت عدم منح موافقات لعمل السرافيس في تخديم المدارس أو الجامعات أو القطاع الخاص، علماً أنه كان يسمح لهم سابقا بنسبة 10 أو 15 بالمئة فقط بهدف ضبط الخطوط بالشكل الممكن، وتقتصر الموافقات على الباصات فوق الـ20 راكباً.

 

وأكد أن جميع السرافيس تحصل على مخصصاتها من المحروقات حسب مسار عملها.

 

وقال: لا يخلو الأمر من وجود تسرب بعدد من الخطوط، مبيناً أنه تم إيقاف بطاقات 50 سرفيساً في أحد الخطوط وبالتالي وقف تزويدهم بالمادة لعدم تقيدهم بالخطوط.

 

من جانبه بين مدير الشركة العامة للنقل الداخلي محمد أبو أرشيد لـ«الوطن» أن 100 باص عامل على 50 خطاً للنقل (8 خطوط مدينة- 42 لريف دمشق).

 

وأكد أبو أرشيد أن عدد من الخطوط شهدت ضغطا كبيراً نتيجة امتحانات الجامعة، أولها خط الدوار الجنوبي المخدم بـ20 باصاً، ثم خط باب توما المزود بـ15 باصاً، ثم تأتي عدد من خطوط ريف دمشق.

 

وأضاف: هناك رحلات منفذة يومياً تصل إلى 10 ذهاباً وإياباً بالنسبة لعدد من الخطوط مثل «باب توما»، والبعض الآخر بحدود 6 رحلات، مبيناً أن باصات النقل الداخلي نقلت أمس نحو 100 ألف مواطن على مدار اليوم.

 

ولفت إلى أن باصات النقل الداخلي تحصل على نحو 10 آلاف ليتر يومياً من مادة المازوت.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استنكار من الأهالي لممارسات الشركة وأحدهم يستأجر «تاكسي» للوصول إلى سيارته! … «صفة» للمواقف المأجورة تتمدد في حلب إلى مناطق سكنية جديدة وشوارع فرعية!

خالد زنكلو   وسعت الشركة المنظمة للمواقف المأجورة «صفة» دائرة نشاطاتها في مدينة حلب، بضم مناطق جديدة لخدماتها، منها شوارع سكنية وليست تجارية، وأخرى فرعية، ...