آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » استئناف تمويل مشروع التحول للري الحديث في الغاب خفض تكاليف الإنتاج الزراعي

استئناف تمويل مشروع التحول للري الحديث في الغاب خفض تكاليف الإنتاج الزراعي

سهاد حسن

استأنف فرع صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول للري الحديث في منطقة الغاب بمحافظة حماة عمله مجدداً بعد توقفه منذ العام 2019 نتيجة إحجام الشركات المتعاقد معها عن تنفيذ شبكات الري بنوعيها الرذاذ والتنقيط.

وبين مدير الفرع أنس العثمان لـ سانا الاقتصادية أنه تمت المباشرة بتنفيذ 3 شبكات للري الحديث بنوعيه الرذاذ والتنقيط وفق المواصفات القياسية السورية اثنتان منها في قرية الجرنية وواحدة في بلدة حورات عمورين لافتاً إلى وجود 18 طلباً قيد الدراسة لمزارعين تقدموا بطلبات اكتتاب على القروض.

وفيما يتعلق بالوثائق المطلوبة لتنفيذ المشروع أوضح العثمان أنها تتضمن شرط الحيازة الزراعية وبيان قيد عقاري أو عقد إيجار مصدقاً أصولاً أو بيان انتفاع من هيئة تطوير الغاب وفي حال لم يكن مسجلاً بالدوائر العقارية يحتاج بيان مساحة ورخصة مصدر مائي أو رخصة جهاز نضح من مديرية الموارد المائية وتنظيماً زراعياً أو كتاباً من الوحدة الإرشادية برقم الحيازة والمالك المستفيد والمساحة المزروعة.

وأضاف: تم تقديم تسهيلات تمكن الفلاحين من تنفيذ مشاريع الري الحديث في حقولهم تتضمن منح المزارع 50 بالمئة من قيمة الشبكة من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول للري الحديث والـ 50 بالمئة الباقية هي عبارة عن قرض يسدد إلى المصرف الزراعي على خمس سنوات دون فائدة على أن يبدأ التسديد بعد سنتين من تاريخ تنفيذ المشروع وفي حال تم تسديد قيمة المشروع نقداً يمنح المزارع نسبة 60 بالمئة من صندوق الري الحديث والـ 40 بالمئة الباقية تسدد نقداً إلى المصرف الزراعي.

من جهته لفت حافظ سالم رئيس اتحاد الفلاحين بحماة إلى أهمية إعادة إطلاق المشروع وتمويله تقسيطاً للفلاحين مبيناً أن المشروع يهدف إلى ترشيد المياه واستخداماتها في الأنشطة الزراعية المروية للمحافظة على الرقعة الزراعية المروية والتقليل من الاعتماد على الزراعة البعلية وتوفير المياه والتقليل من التكاليف وزيادة المردود في وحدة المساحة.

وتحدث عدد من المزارعين ومنهم حيدر أحمد وبلال الصالح من قرية عين الكروم بمنطقة الغاب عن رغبتهم في الاستفادة من خدمات الصندوق للتحول للري الحديث وخاصة في ظل المحفزات المقدمة وإيجابيات المشروع في تسهيل العمل وخفض تكاليف الإنتاج الزراعي وزيادته والاستفادة القصوى من مياه الري.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة: استصلاح 500 دونم ضمن مشروع التوسع بزراعة الوردة الشامية

اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا خلال جولة اليوم على واقع حقول الوردة الشامية في منطقتي المراح والقسطل بريف دمشق، وذلك ضمن مشروع ...