آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » استمتع بفوائد فاكهة الصيف اللذيذة والمنعشة البطيخ وتجنب مضارها!

استمتع بفوائد فاكهة الصيف اللذيذة والمنعشة البطيخ وتجنب مضارها!

البطيخ هو نوع من الفواكه المنعشة والمفضلة لدى الكثيرين خلال فصل الصيف. يتميز البطيخ بلونه الأخضر الداكن والأحمر الزاهي من الداخل، وبحجمه الكبير الذي يمكن أن يصل إلى أكثر من 20 كيلوجرامًا. ويتميز بطعمه الحلو والمنعش ورائحته الجذابة.

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يجعله مناسبًا جدًا لتناوله خلال فصل الصيف الحار. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين ج، فيتامين أ، البوتاسيوم والمغنيسيوم.

تعتبر البطيخة من الفواكه الشهيرة في العديد من الثقافات حول العالم، وهي شائعة الاستخدام في العديد من الوصفات الغذائية والمشروبات الصيفية المنعشة، مثل عصير البطيخ والسلطات والمثلجات.

و هناك العديد من الفوائد الرائعة التي لا يعرفها الكثيرون عن هذه الفاكهة. وفيما يلي سنستعرض 8 فوائد رائعة للبطيخ:

1- يساعد البطيخ على ترطيب الجسم وتزويده بالماء، مما يحمي من الجفاف، نظرًا لأن نسبة الماء في البطيخ تبلغ 92٪.

2- نظرًا لاحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، يساعدك على الشعور بالشبع.

3- يعد البطيخ واحدًا من أقل الفواكه في السعرات الحرارية، حيث يحتوي فقط على 46 سعرة حرارية لكل كوب (154 غراما)، وهذا أقل من التوت، على سبيل المثال.

4- يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين سي وإيه والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات بي.

5- يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الكاروتينات، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا نتيجة الجذور الحرة.

6- يساعد البطيخ في تحسين صحة البشرة والشعر بفضل احتوائه على فيتامينات إيه وسي.

7- يعمل البطيخ على تحسين عملية الهضم.

8- يحمي البطيخ المفاصل من الالتهابات بفضل احتوائه على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوزانثين.

وبالرغم وجود العديد من الفوائد لتناول البطيخ ، إلا أن هناك أيضًا مخاطر صحية محتملة في حال تناول البطيخ المغشوش. فمن المهم التأكد من جودة البطيخ قبل الشراء والتأكد من عدم استخدام المواد الكيميائية الضارة منها:

  • صبغة الإريثروزين وهي من أكثر الأصباغ السامة التي تستخدم لتلوين البطيخ. تظهر هذه الصبغة بلون وردي وغالبًا ما تستخدم لتلوين الأطعمة. ومن الممكن اكتشاف هذا النوع من البطيخ من خلال قطعه إلى نصفين وفحص الصبغة عن طريق غرس قطعة قطن على اللب، إذا تحولت كرة القطن إلى اللون الأحمر، فهذا يدل على أن الفاكهة مغشوشة بالصبغة الكيميائية.

لذلك ننصح بتجنب شراء الفواكه والخضروات خارج موسمها الطبيعي، وخاصة البطيخ المغشوش، حيث يقوم البعض بإستخدام المواد الكيميائية لتسريع نضج الفاكهة، مما يزيد من خطر تعرضنا للمواد السامة

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...