آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » اكتشاف حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمي في خليج أبي قير بالإسكندرية

اكتشاف حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمي في خليج أبي قير بالإسكندرية

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية التابعة للمعهد الأوروبي للآثار الغارقة حطام سفينة حربية من العصر البطلمي وبقايا منطقة جنائزية إغريقية تعود لبداية القرن الرابع قبل الميلاد في خليج أبي قير بالإسكندرية.

ووفقاً لموقع اليوم السابع أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري أنه كان من المقرر أن ترسو السفينة في القناة التي كانت تتدفق على طول الوجه القبلي لمعبد آمون ولكنها غرقت نتيجة انهيار المعبد وسقوط كتل ضخمة عليها خلال القرن الثاني قبل الميلاد نتيجة وقوع زلزال مدمر مشيراً إلى أن سقوط تلك الكتل الحجرية ساهم في الحفاظ على السفينة أسفل القناة العميقة المليئة لغاية الآن بحطام المعبد.

من جانبه أوضح رئيس قطاع الآثار المصرية أيمن عشماوي أنه تم اكتشاف حطام تلك السفينة في مدينة هيراكليون المكتشفة تحت ما يقارب 5 أمتار من الطين الصلب الذي يمثل قاع البحر والممزوج بآثار المعبد وذلك باستخدام أجهزة الحفائر التحت مائية مثل أجهزة “صب بوتوم بروفايلر”.

يشار إلى أن مدينة هيراكليون كانت على مدى قرون أكبر ميناء في مصر على البحر المتوسط وذلك قبل تأسيس مدينة الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر في عام 331 قبل الميلاد وقد وقعت زلازل عدة تلتها موجات المد تسببت في هشاشة الأرض وانهيار جزء من دلتا النيل مع انهيار مدينتي هيراكليون وكانوب تحت سطح البحر وقد تمت إعادة اكتشاف المدينتين خلال عامي 1999-2001.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماغي بوغصن ترد على سيرين عبد النور

  ردت الفنانة اللبنانية ماغي بوغصن على تعليق مواطنتها سيرين عبد النور بأن دورها في مسلسل «للموت» كان من نصيب الأخيرة، ولكن تم استبدالها بسبب ...