آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » الأدب الشعبي , وجذوره التاريخية

الأدب الشعبي , وجذوره التاريخية

| سعاد سليمان

 

قدم الأديب والباحث عبد الكريم قميرة محاضرة بعنوان : الأدب الشعبي , وذلك في المركز الثقافي العربي بطرطوس ظهر الاثنين 20 / 11/ 2022 , بحضور نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي في المحافظة .

واعتمد المحاضر في محاضرته القيمة , والعميقة على مراجع هامة تعنى بالأسطورة , والفنون , والحكايات الشعبية , ومنها قصة الزير سالم , وسيرة بني هلال , وتاريخ الخلفاء , والمماليك , والظاهر بيبرس , وعنترة , وصولا إلى الالياذة , والأوديسة لهوميروس , وغيرها الكثير ..حيث كانت المحاضرة غنية بالتاريخ الانساني , وسير الأولين منذ عصر الجاهلية وقد استشهد المحاضر بكلمة لابن خلدون :

ليست البلاغة مقصورة على لسان مضر , وإنما تكون باللغة العامية , والشعبية .

وبدأ المحاضر بتعريف الأدب كتاريخ شمل الشعر , والنثر , والمديح , والرثاء , والهجاء , متحدثا عن أديب فرنسي هو رومان رولان الذي أكد أهمية إدخال الفن إلى البيئات الشعبية حيث كان حبيس أوامر , وعادات الطبقة العليا في المجتمع الأدبي .

مؤكدا : أنه ما يزال بعض الادباء , والمفكرين في العالم العربي ينظرون إلى الأدب الشعبي نظرة ازدراء ..

ومتحدثا عن أهمية هذا الأدب الذي يحكي هموم , وأحداث الأوساط الشعبية , وعن القصاص – الراوي – وقد صار ظاهرة اجتماعية تخفف الهموم , وتنشط الآمال , وتزيل اليأس .. وقد بدأت هذه الظاهرة أواخر العصر العباسي .

وفي محاضرته تحدث قميرة عن سيرة عنترة بن شداد التي تم نشرها في اثنين وسبعين جزءا .. تسلت بها المجالس , وتسامروا بالقصة , واستطردوا , وبالغوا لجذب القلوب .

وتحدث أيضا عن روايات , كسير لشخصيات تاريخية مثل : سيف بن ذي يزن الذي , وحسب الرواية : ألقته أمه في الصحراء يوم ولادته فربته غزالة , ثم صياد , وقد تزوج شامة ابنة الملك أفراح بعد أن نفذ لأبيها الكثير من المطالب .

تفاصيل عديدة قدمها المحاضر حول تاريخ العرب المليء بالبطولات , والابطال في عصر المماليك , وعن سؤال : هل الأبطال هم الذين صنعوا الاحداث , أم الأحداث هي التي خلقت هؤلاء الابطال ؟

أكد المحاضر وعبر الأمثلة أن الاحداث مثلا في اليونان مهدت لظهور الاسكندر المقدوني كبطل عظيم , انتصر في كل المعارك التي خاضها على الفرس , والهنود , وعن غزوه لسورية , ومصر , والعراق , ولبنان حيث هدم مدينة صور !

والزير سالم – أبو ليلى المهلهل وحكايته الشعبية التي كتبت بالشعر , والنثر , وتغريبة بني هلال , موضحا الجذور التاريخية لسيرة بني هلال , والبطولة , والأبطال فيها , وعن الظاهر بيبرس , والخرافة في قصته حيث يأتي بالعجائب , والخوارق , إذ يملك طاقية إخفاء , وأدوات تساعده لينتصر على الشياطين , وملوك الفرنجة الذين يقترفون الجرائم حيال العرب ..

ويؤكد المحاضر أن الخرافة في السيرة تعتمد على خيال القارئ فيلتذ بها , ويسيح مع أبطال الظاهر , ورجاله في الحبشة , والهند , والجزر الانكليزية .

ويحكي عن شجرة الدر , وعن جمال الدين شيحة البدوي من عرب غزة , وشيحة – كما أوضح – من اسم طائر الشوح , فقد كان قصير القامة , لا يتقن فن القتال بالسيف , والرمح لكنه كان مسلحا بالسوط , وباستعمال البنج ..

وعن موته العجيب حيث مات بالعض من قبل خصمه الذي عضه في أذنه – حيث كان يحمله على كتفه , فعرف نقطة ضعف خصمه فاعمل فمه في جسده إلى أن قضى عليه فمات قرب مدينة طرطوس , وكانت تدعى حينذاك انطرطوس , وله مقام في شرق المدينة يدعى الشيخ جمال – قرب بلدة الشيخ سعد .ويؤكد المحاضر أن هذه المنية تشبه نقطة ضعف آخيل اليوناني في قدمه ..مؤكدا اقتباس الرواة مما سبقهم من الروايات ..

تفاصيل , وسير عديدة تحدث عنها المحاضر :

منها أبطال اقتحموا عباب الزمن بشجاعتهم , وفروسيتهم عبر سير شعبية , وأحداث مختلقة , ولا أثر تاريخي لها , وانتهى بذكر ألف ليلة وليلة – الأدب الشعبي الذي ليس له جذور تاريخية لكنها ليالي تمثل طبقة بغدادية , وحكاياتها عن هارون الرشيد , وجعفر البرمكي , وعن رحلات سندباد البحري , وأخبار الجن , والعفاريت , والسحرة المختلقة دون أي أساس تاريخي لها ..

منتهيا بالتأكيد أن الأدب الشعبي يبقى المعين الغني لمخيلة الادباء , والأدب , وقد ترجم معظمها إلى لغات العالم , وأثبت وجود الأدب الشعبي بجانب أدباء القصور .

بقي أن نذكر أن المحاضر عبد الكريم قميرة من مواليد 1939 ويحمل عدة شهادات في الحقوق , والآداب – اللغة الفرنسية , ودبلوم التربية وكان مدرسا في عدة محافظات في سورية , وآخرها مدرسا ثم موجها اختصاصيا في طرطوس , وله خمسة مؤلفات :

مصارحات – مقاربات بالتناسخ – على المحك الفخر – أضواء أكاديمية على الهموم القومية في سورية والوطن العربي – أديم من بلادي – بلاد الأسياد والتواصل الأسري – كيف نحمي أسرنا من التفكك .

(سيرياهوم نيوز3-خاص بالموقع20-11-2022)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجمع اللغة العربية يستحضر رباعيات أنور العطار

علي يوسف   ملده شويكاني   علّمتني الحياة أن من الأوهام   ما يصرع العزيمة صرعاً   أحد أبيات رباعية الأوهام من ديوان رباعيات الشاعر ...