الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الإمارات تعلن عودة النيادي بعد “أطول مهمة فضائية عربية”

الإمارات تعلن عودة النيادي بعد “أطول مهمة فضائية عربية”

أعلنت الإمارات، الإثنين، عودة رائدها الفضائي سلطان النيادي من المحطة الدولية للأرض، بعد “إنجاز أطول مهمة عربية” استغرقت 6 أشهر.

جاء ذلك وفق ما نقله مركز محمد بن راشد للفضاء الإماراتي (رسمي) ووكالة الأنباء الرسمية “وام”، وسط إشادة من رئيس البلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ونقل مركز محمد بن راشد للفضاء عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا) وصول النيادي، مؤكدا “إنجازه أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب بنجاح”.

فيما نقلت “وام” عبر حسابها بمنصة “إكس ” لقطات للحظة خروج النيادي من المركبة “دراغون” التي نقلته لمحطة الفضاء الدولية وأعادته الإثنين إلى الأرض.

ومعلقا على عودة النيادي، غرد ابن راشد عبر منصة “إكس”: “ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء”.

وأضاف موجها حديثه إلى النيادي: “صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية”.

وأردف: “بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة”.

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، كان شارك بـ”نحو 200 تجربة علمية، خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية ضمن رحلته التي استمرت ستة أشهر”، بحسب ما نقلته “وام” الأحد.

وجرت التجارب العلمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وجامعات إماراتية، وتوزعت على مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء وغيرها، بحسب المصدر الإماراتي ذاته.

وشارك النيادي خلال تواجده في محطة الفضاء الدولية، بتجربة علمية مهمة استهدفت دراسة أنماط النوم لرواد الفضاء في بيئة الجاذبية الصغرى.

وفي 2 مارس/ آذار الماضي، أعلنت الإمارات نجاح إطلاق النيادي في “أطول مهمة فضائية عربية” من “مركز كيندي للفضاء” بولاية فلوريدا الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية لإجراء 19 تجربة بحثية خلال 6 أشهر، بالتعاون مع وكالات فضاء منها “ناسا”.

ولم يسبق لأي رائد فضاء عربي أن قضى هذه المدة في الفضاء، بحسب المصادر الإماراتية.

وأطلقت أبوظبي في 2017، برنامج “الإمارات لرواد الفضاء”، وهذه الرحلة هي ثاني مهمة منها إلى محطة الفضاء الدولية، حيث قام هزاع المنصوري بالمهمة الأولى في 2019.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر الذكاء الصنعي والتحول الرقمي الأول في جامعة الوادي

عقدت جامعة الوادي  مؤتمر الذكاء الصنعي والتحول الرقمي الأول، ولفت رئيس الجامعة الدكتور شفيق باصيل إلى أن أهداف المؤتمر تكريس فكرة التحول الرقمي والاطلاع على ...