آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الإندبندنت: هذا هو الخلل القاتل في استراتيجية إسرائيل

الإندبندنت: هذا هو الخلل القاتل في استراتيجية إسرائيل

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالا عنوان: “الخلل القاتل في استراتيجية إسرائيل: الحرب الشاملة لن تجعلها أكثر أمنا”.

وتقول الصحيفة إن “النتيجة الوحيدة، في حالة الهجوم على رفح، ستكون بالتأكيد خسارة أخرى غير متناسبة في الأرواح، لكن لها عواقب أخرى، لن يكون أي منها في مصلحة الشعب الإسرائيلي. ولذلك لا ينبغي أن يستمر الغزو”.

وتشير الصحيفة إلى تحذير بيني غانتس، الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية، الأخير لحماس الذي يفيد بأنه “إن لم تطلق سراح الإسرائيليين والرهائن الآخرين بحلول شهر رمضان .. فإن الهجوم البري على رفح سوف يستمر”.

وتقول إن نتنياهو، الذي يريد “إنهاء المهمة” لن يعترض على ذلك. لكن هل ستوافق الولايات المتحدة “الضامن النهائي لأمن إسرائيل” على ذلك؟

ad

وترى الصحيفة أن استمرار الهجوم يعني “نشر قاذفات القنابل والمدفعية والدبابات والجرافات المدرعة وقوات المشاة في مواجهة مستشفى معطل وأكبر مخيم للاجئين في العالم .. يبلغ عدد سكانه حوالي 1.4 مليون شخص”.

ومن بين هؤلاء – كما تقول الصحيفة – “مدنيون شبه جائعين .. نصفهم تقريبا من الأطفال”.

وتضيف الصحيفة: “الشيء الوحيد المؤكد في مثل هذا السيناريو هو خسارة أخرى غير متناسبة للأرواح، لكن من المحتمل أن تتبعها عواقب أخرى لن يكون أي منها في مصلحة الشعب الإسرائيلي”.

وتشير الافتتاحية إلى بعض الاحتمالات، منها أن “يقتل الإسرائيليون رهائنهم، الذين يسعون إلى إنقاذهم ـ أو أن تقتلهم حماس .. انتقاما”.

وتتساءل الصحيفة عن “أهداف إسرائيل من الحرب”، وتقول “إذا كان الأمر يتعلق بإطلاق سراح الرهائن، والتزمت حماس بهذا الهدف – فهل يعني ذلك بالضرورة إلغاء الهجوم على رفح؟ وهل يعني ذلك أن وقف إطلاق النار سيتبع ذلك؟ .. أم سيعاد الرهائن إلى عائلاتهم .. وتستمر الحرب في كل مكان بما في ذلك رفح؟ .. وماذا يعني ‘تدمير’ حماس؟”

وكيف ستجعل حرب على نطاق واسع “إسرائيل أكثر أمانا، وكيف تضمن أنها لن تخلق مئات الآلاف من المتطرفين الجدد”، وتضيف الصحيفة: “هذا هو الخلل القاتل في الاستراتيجية الإسرائيلية”.

وترى الافتتاحية أن من مخاطر تلك الاستراتيجية “تنفير الأصدقاء القدامى وخلق أعداء جدد” .. فقد بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا تتحدث بصوت عال أكثر من ذي قبل وبشكل متزايد، كما بدأ يدور حديث عن “الاعتراف بفلسطين دولة ذات سيادة”، كما تتهم جنوب أفريقيا والبرازيل .. إسرائيل بارتكاب جرائم حرب”.

كما أن تلك الاستراتيجية “ستجعل مساعي جيران إسرائيل، مثل الأردن ومصر والسعودية، إلى الحفاظ على علاقات طبيعية معها .. مستحيلة”.

وتختتم الصحيفة بالدعوة إلى “وقف القتال مهما كانت تسمية هذا الوقف، ويجب على إسرائيل أن تجد طريقة أفضل لمواصلة الحرب، أو من الأفضل أن تجد طريقة لتحقيق السلام”. (بي بي سي)

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المرصد الأورمتوسطي: “إسرائيل” تحول المرافق المدنية في غزة إلى قواعد عسكرية

  ندد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بتحويل الاحتلال الإسرائيلي المرافق المدنية بما فيها المدارس والمراكز الثقافية في قطاع غزة إلى قواعد عسكرية في إطار حرب ...