آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » الاحتلال التركي يدرب إرهابيي إدلب داخل أراضيه لزجهم في القتال.. ويجدد عدوانه على الشمال … الجيش يردي دواعش في البادية ويواصل دك «النصرة» في «خفض التصعيد»

الاحتلال التركي يدرب إرهابيي إدلب داخل أراضيه لزجهم في القتال.. ويجدد عدوانه على الشمال … الجيش يردي دواعش في البادية ويواصل دك «النصرة» في «خفض التصعيد»

|خالد زنكلو – محمد أحمد خبازي

بينما كان الجيش العربي السوري يواصل الرد على خروقات الإرهابيين لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، نقل النظام التركي، 400 إرهابي منهم إلى أراضيه لتدريبهم على أسلحة حديثة على يد قوات خاصة تابعة لجيشه الذي جدد ومرزقته عدوانهم على القرى الآمنة بريف الرقة الشمالي وتل رفعت بريف حلب.

وبيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة الشمالي استهدفت صباح أمس، مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه برمايات مدفعية في خربة الناقوس وعدة محاور في سهل الغاب الشمالي الغربي.

وأوضح، أن وحدات الجيش العاملة بريف إدلب، دكت بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، مواقع للإرهابيين في سفوهن والفطيرة والبارة بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وذلك رداً على خرق الإرهابيين اتفاق وقف إطلاق النار في «خفض التصعيد»، واعتداء مسلحي ما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» بقذائف صاروخية، على نقاط للجيش بمحاور في ريف إدلب الشرقي.

في المقابل، ذكرت مصادر معارضة مقربة من ميليشيات «الجبهة الوطنية للتحرير»، التي شكلها النظام التركي في «خفض التصعيد» وتقاتل في صفوف «الفتح المبين» بقيادة «النصرة» لـ«الوطن»، أن النظام التركي، وتحت إشراف استخباراته نقل 400 إرهابي من إدلب إلى داخل أراضيه لتدريبهم على أسلحة حديثة على يد قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال التركي.

وأوضحت المصادر، أن أكثر من نصف الإرهابيين الذين نقلتهم شاحنات عسكرية تركية إلى مدينة الريحانية المتاخمة لمدينة حارم شمال غرب إدلب، هم من مسلحي «الجبهة الوطنية للتحرير»، في حين استأثر مرتزقة آخرون بربع العدد، على حين ذهبت حصة البقية إلى أشخاص سجلوا أسماءهم لدى الاستخبارات التركية في وقت سابق وغالبيتهم من محافظة إدلب.

وقالت: إن المعلومات المتوافرة تشير إلى أن الإرهابيين سيتدربون في قاعدة عسكرية تركية مغلقة في لواء اسكندرون السليب على أسلحة حديثة، بينها مضادات الدروع والصواريخ المحمولة على الكتف، لتشكيل «جيش» رديف للجيش التركي في المناطق التي يحتلها شمال وشمال شرق سورية.

ولفتت المصادر إلى أنه من المتوقع تجنيد عدد جديد من الإرهابيين كدفعة ثانية مماثلة للأولى لإرسالها إلى المعسكرات التركية مطلع الشهر القادم، حيث يصل العدد الإجمالي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة إلى 300 إرهابي، يفترض أن يتلقوا تدريبات نوعية مكثفة وبراتب يتراوح بين 200 إلى 250 دولاراً بشرط تبعيتهم لجيش الاحتلال التركي.

وكان جيش الاحتلال التركي، أجرى خلال كانون الأول وكانون الثاني المنصرمين ثلاث دورات تدريبية لإرهابيين بلغ عددهم 800 إرهابي معظمهم من «الجبهة الوطنية للتحرير»، على يد ضباط أتراك داخل معسكر الطلائع، الذي يتخذ منه جيش الاحتلال قاعدة عسكرية في بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب.

وكشفت مصادر معارضة حينها لـ«الوطن» أن الأسلحة التي تدرب عليها الإرهابيون تشمل مضادات الطيران المحمولة على الكتف إلى جانب سلاح المدرعات والمجنزرات التركية. وبينت أن خطة التدريب تمت في ظروف قتال شبيهة بخطوط التماس بقرى سفوهن وبينين والفطيرة وأبين والتوامة بريف إدلب الجنوبي، حيث تدور اشتباكات مستمرة مع الجيش العربي السوري.

وفي البادية الشرقية، واصلت الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة، عملياتها البرية في تمشيط قطاعاتها من خلايا تنظيم داعش الإرهابي، وبيّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الوحدات وخلال تقدمها اشتبكت مع خلايا تنظيم داعش الإرهابي في بادية تدمر وأوقعت العديد منهم قتلى.

في غضون ذلك، وفي إطار التصعيد الذي تشهده المنطقة من قصف بات شبه يومي، جدد الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة عدوانهم على القرى الآمنة بريف الرقة الشمالي انطلاقاً من مناطق انتشارها قرب الشريط الحدودي، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».

وذكرت مصادر محلية، أن مرتزقة الاحتلال التركي اعتدت بعدد من قذائف المدفعية الثقيلة على الأحياء السكنية في قرى المعلق وصيدا ومحيط الطريق الدولية المعروفة بـ«M4» شمال الرقة. ولفتت إلى أن الاعتداءات أسفرت عن وقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات.

في الأثناء ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية التابعة لميليشيات «قسد» الانفصالية، أن تفجير وصف بـالقوي وقع على أطراف قرية كبش شمال غرب المحافظة، من دون تسجيل إصابات أو أضرار مادية لحدوثه في أرض زراعية على محور القرية، في حين رجح سكان القرية أن الانفجار ناجم عن ألغام من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي.

وفي ريف حلب، أفادت مصادر إعلامية معارضة، بأن مسيّرة تابعة للاحتلال التركي استهدفت بناء فارغ قرب ملعب مدينة تل رفعت الخاضعة لسيطرة ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» الانفصالية.

بدورها نقلت «نورث برس» عن مصدر وصفته بـ«الأمني»: أن العدوان التركي لم يسفر عن خسائر بشرية، ولكنه أدى إلى خسائر جمة في المنزل الذي يقطنه أحد نازحي منطقة عفرين.

وكثفت قوات الاحتلال التّركي من عدوانها على قرى ريف حلب الشّمالي، منذ مطلع الشهر الجاري، إذ تستهدفها بشكل شبه يومي تقريباً.

من جهة ثانية، ذكر موقع «فرات برس»، أن استنفاراً أمنياً وانتشاراً مكثفاً لدوريات ميليشيات «قسد» شهدته منطقة دوار المدينة الصناعية بمدينة دير الزور على خلفية دعوة ناشطين للخروج بتظاهرة أمام مبنى ما يسمى «مجلس دير الزور المدني» التابع للميليشيات، بهدف المطالبة بمحاسبة الكادر باران و«المستشار» حمزة المسؤولين عن تهميش المكون العربي والانفراد بالقرارات ومُحاسبة المتورطين في سرقة مخصصات دير الزور من الطحين والسكر والمحروقات.

سيرياهوم نيوز3 -الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بـ50 صاروخا.. حزب الله يعلن قصف ثكنة إسرائيلية في الجولان ويُعلن استشهاد أحد عناصره.. وجيش الاحتلال يقصف بلدات لبنانية

أعلن حزب الله، الثلاثاء، أنه استهدف ثكنة “يردن” الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل بأكثر ‏من 50 صاروخ كاتيوشا، ردا على ‌‌‏استهداف إسرائيل محافظة البقاع شرق ...