آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » الانقلاب الشتوي …أقصر نهار وأطول ليل في السنة

الانقلاب الشتوي …أقصر نهار وأطول ليل في السنة

غداً (الجمعة)، يحدث الانقلاب الشتوي عند الساعة 06:28 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وستكون الشمس ساطعة مباشرة على مدار الجدي، وهي علامة على بداية فصل الشتاء فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (الذي يستمر 89 يوماً) والانقلاب الصيفي في النصف الجنوبي.

بداية، من الناحية الفلكية، الانقلاب هو بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي والصيف في نصف الكرة الجنوبي. في الشمال هو أقصر نهار وأطول ليل في السنة، وفي الجنوب هو أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

ويحصل ذلك نتيجة دوران كوكبنا، إذ يميل المحور الذي تدور عليه الأرض بمقدار 23.5 درجة، لذلك خلال مدار الكرة الأرضية السنوي حول الشمس، تتلقى أجزاء مختلفة من الأرض ضوء الشمس لفترات زمنية مختلفة.

وخلال الانقلاب هذا الأسبوع، يميل النصف الشمالي من الكرة الأرضية بعيداً عن الشمس، لذا تتدلى الشمس في أدنى مستوى لها في السماء. وفي الوقت نفسه، في نصف الكرة الجنوبي، تتموضع الشمس فوق مدار الجدي، وهو خط وهمي يقع عند درجة 23.5 جنوب خط الاستواء، مما يمنح نصف الكرة الأرضية وهجه الكامل ويبقى في السماء لفترة أطول.

بشكل عام ليس كل الأماكن حول العالم لها شروق وغروب في يوم الانقلاب الشتوي، فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 درجة شمال، لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم، لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم، في حين أن في الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوب لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضاً، لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم، وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل، وهي أحد أدلة كروية الأرض.

و يلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي تأخر الفجر. كما أن الشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضاً. وعند الظهر الزوال تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة، ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً.

حيث يمثل الانقلاب لحظة محورية في حركة الشمس الظاهرة، ففي هذا اليوم، يبدو أن مسار الشمس يتوقف ويغير اتجاهه، وهي ظاهرة أدت إلى ظهور مصطلح الانقلاب الشمسي (solstice) وهي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية (solstitium) التي تعني الشمس واقفة. وهذا التوقف الظاهري يحدث عندما تصل الشمس إلى أقصى نقطة في الجنوب.

فإن الميل المحوري للأرض هو السبب الأساسي لهذه التغيرات الموسمية. إنه لا يؤثر فقط على الاختلافات في درجات الحرارة بين الفصول، ولكنه يتسبب أيضاً في تغير طول النهار والليل على مدار العام.

تشرق الشمس وتغرب في نقاط مختلفة في الأفق طوال العام. الأشخاص الذين يشاهدون غروب الشمس وشروقها يعرفون ذلك بشكل غريزي.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

زينة: لا أخشى البطولات الجماعية

كشفت الفنانة المصرية زينة عن رأيها في خوض مسلسلات البطولة الجماعية.   وأكدت أنها لا تخشى البطولات الجماعية في موسم رمضان، مشددةً على أن الماراثون ...