آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » التجميل بلا جراحة: تعرفوا على العلاج بالضغط أو “التصريف اللمفاوي”

التجميل بلا جراحة: تعرفوا على العلاج بالضغط أو “التصريف اللمفاوي”

|نجاح حمود

يعد العلاج بالضغط أو “التصريف اللمفاوي” إحدى أهم التقنيات الحديثة لتعزيز أداء الجهاز المناعي عند الإنسان، والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم، وإزالة الدهون.. فكيف تعمل هذه التقنية؟

العلاج بالضغط هو أحد الأساليب الجديدة في التجميل، بعيداً عن الجراحة، وفق ما تشرح الدكتورة رمزية العنان، إذ من المعروف أنّ النظام اللمفاوي هو الجزء الرئيس من الجهاز المناعي عند الإنسان، ويقوم بـ 3 وظائف مترابطة، أهمها:

– إزالة السوائل الزائدة من أنسجة الجسم

– امتصاص الأحماض الدهنية وإزالة الدهون من الجسم

– إنتاج الخلايا المناعية

من الخصائص المهمة لجهاز الضغط Pressotherapy تعدد البرامج العلاجية فيه، مع إمكانية التحكم في قوة ضغط الجهاز، وخاصة إذا  كان الهدف فقدان الوزن بسرعة.

وقد تمّ تصميم طريقة العلاج بالضغط، كإجراء بعد عملية شفط الدهون، إذ يعدّ التصريف اللمفاوي ضرورياً لإزالة السموم والخلايا الدهنية من الجسم، وخاصة بعد حرق الدهون. علاوة على ذلك، فإنّ العلاج بالضغط يمكن أن يعمل على شدّ الجلد المترهل، ليجعله أكثر مرونة وشباباً.

وبحسب الدكتورة العنان، تناسب جلسة العلاج بالضغط الرياضيين، وتعدّ وسيلة فعّالة لتحسين الدورة الدموية، وتخفيف التشنّجات العضلية، ومنع تكرارها لاحقاً. أيضاً تعمل على تحفيز العضلات الضعيفة، وتعطي تأثيراً جيداً للغاية في الاسترخاء، ليختفي بعد ذلك الشعور بالإرهاق.

 

كيف تعمل هذه التقنية؟

وتوضح الدكتورة العنان أنّ العلاج بتقنية آلة الضغط Pressotherapy يتم عادةً في المنتجعات والمراكز الصحية، بإشراف خبير مدرب، وهو إجراء يشبه التدليك اليدوي إلا أنه يتم بواسطة جهاز خاص، يقوم بتوزيع الضغط بطريقة متوازنة في كل مرة.

وتشرح أنه في أثناء الجلسة، يستلقي المريض على كرسي العلاج الخاص بجهاز الضغط أو السرير، من دون الحاجة إلى خلع الملابس. ويساعد الخبير المريض في ارتداء الثوب (الذي يشبه إلى حد ما بدلة رائد الفضاء). كما يمكن لف الجهاز حول الساقين أو الجزء الأوسط أو الذراعين أو الثلاثة معاً.

يوجد في الثوب أنابيب متصلة بآلة ضغط الهواء المرتبطة بالجهاز، تعمل على نفخ الثوب بالهواء، فيشعر الشخص الذي يخضع للجلسة بالضغط والاسترخاء، من دون الألم.

العلاج بالضغط يمكن أن يساعد في التصريف اللمفاوي والتخلص من الدهون والسموم، ما يجعل الذراعين أو الساقين أو البطن تبدو أنحف بعد الجلسات.

تستغرق الجلسة مدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة. ويشعر الشخص بأنه خفيف الوزن بعدها، فيما قد يشعر البعض الآخر بالحاجة إلى التبول على الفور، بسبب تدفق الماء في الجسم. ويمكن تكرار العلاج بالضغط مرتين في الأسبوع.

يمنح جهاز الضغط الجسم تدليكاً مريحاً، لكن يفضل دائماً إجراء العلاج بالضغط مع مدرب متمرس.

 

فوائد تقنية العلاج بالضغط

تؤكد الدكتورة العنان أنّ العلاج بآلة الضغط، يحفّز الجهاز اللمفاوي في الجسم ليعمل على نحو أفضل، عبر نقل “المصدر اللمفاوي”، وهو سائل يحتوي على خلايا الدم البيضاء للمساعدة في مكافحة العدوى.

وتشمل الفوائد المحتملة للعلاج بالضغط ما يلي:

– إزالة السموم والدهون من الجسم

– تقليل ظهور السيلوليت (الدهون)

– إزالة التورم، وتصلّب الأطراف

– تحسين عملية التمثيل الغذائي

– تحسين مرونة الجلد

– التخلص من الإرهاق المزمن

– زيادة حجم جدران الأوعية الدموية

– الوقاية من تجلّطات الدم

– تخفيف تشنّجات العضلات، وتقليل الآلام فيها

– تقوية جهاز المناعة بسبب عمل “المصدر اللمفاوي” بشكل صحيح

– تباطؤ عملية الشيخوخة

هل للعلاج بالضغط آثار جانبية؟

يعدّ Pressotherapy آمناً بشكل عام، وفق ما تؤكد الدكتورة العنان، وذلك على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية البسيطة، منها آلام العضلات، إذا كان الضغط على الجهاز مرتفعاً جداً، إضافة إلى بعض الاحمرار والتهيج البسيط في الجلد، نتيجة احتكاك الملابس المضغوطة بالجلد.

وفي حين تعدّ هذه التقنية آمنة بشكل عام، لكن لا تنصح الدكتورة العنان أن تلجأ إليها المرأة الحامل، أو من يعاني حالات صحية معينة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري، إذ من الأفضل دائماً مراجعة الطبيب قبل الخضوع لهذا الإجراء.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...