آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » التلغراف: وزير بريطاني سابق: إسرائيل فقدت “الأرضية القانونية” في غزة

التلغراف: وزير بريطاني سابق: إسرائيل فقدت “الأرضية القانونية” في غزة

قال وزير الدفاع البريطاني السابق بن والاس، إن إسرائيل فقدت “الأرضية القانونية” بسبب استخدامها “الغضب القاتل” في الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في مقال كتبه والاس لصحيفة تلغراف، اعتبر فيه أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يمكنه رؤية المستقبل على المدى الطويل.

وفي إشارة إلى أنه يدعم “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، قال والاس: “مع ذلك أؤمن بشدة أيضا بمسؤولياتنا بموجب اتفاقيات جنيف وأتوقع من جميع الأطراف الالتزام بها”.

وأردف: “ملاحقة حماس أمر مشروع، لكن تدمير غالبية غزة ليس كذلك، واستخدام القوة المتناسبة أمر مشروع، لكن العقاب الجماعي والتهجير القسري للمدنيين أمر غير مشروع”.

وحذر والاس الحكومة الإسرائيلية من تصرفاتها، قائلا “إننا ندخل في فترة خطيرة يتم فيها تقويض حق إسرائيل الأساسي في الدفاع عن النفس من خلال أفعالها، إن إسرائيل ترتكب خطأ فقدان سلطتها الأخلاقية وكذلك سلطتها القانونية”.

ورأى الوزير البريطاني السابق أن “خطأ نتنياهو هو تغاضيه عن الهجمات (في 7 أكتوبر) بالمقام الأول، لكن إذا كان يعتقد أن غضبه القاتل سيصلح الأمور فهو مخطئ بشدة”.

وأكد أن “الأساليب التي يستخدمها (نتنياهو) لن تحل المشكلة، أعتقد أن تكتيكاته هذه ستغذي الصراع لمدة 50 عاما أخرى، تصرفاته تدفع الشباب المسلم نحو مزيد من التطرف”.

ولم يدع والاس بشكل مباشر إلى وقف إطلاق النار في غزة، قائلا “أقول إن على إسرائيل أن توقف هذا الأسلوب الوحشي والعشوائي في الهجوم، وعليها أن تحارب حماس بطريقة مختلفة”.

وختم بالإشارة إلى أن بريطانيا تشعر بالانزعاج أكثر فأكثر كل يوم من خلال مشاهدة الأحداث في غزة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيكونوميست: إسرائيل تمزق نفسها

ألقت مجلة إيكونوميست الضوء على المخاطر التي تواجهها إسرائيل مع حلول ما يعرف بـ”يوم استقلالها” -في إشارة إلى الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني– وذلك في ...