آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » التليغراف: يجب على الغرب القلق بعد انقلابات إفريقيا

التليغراف: يجب على الغرب القلق بعد انقلابات إفريقيا

حذّرت صحيفة التليغراف في افتتاحيتها من التوترات الأخيرة في قارة أفريقيا والانقلابات العسكرية الأخيرة في عدة دول مما يؤدي إلى عدم استقرار القارة، وهو الأمر الذي يجب أن يثير قلق الغرب.

وقالت الصحيفة إن سلسلة الانقلابات في أفريقيا ليست مجرد اضطرابات سياسية معتادة في البلدان المعرضة للفوضى، بل سوف تؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأصبحت الغابون أحدث دولة أفريقية تقع ضحية للانقلاب، بعد أن أطاح ضباط عسكريون بالرئيس بونغو أونديمبا، وسبق هذا في الشهر الماضي، انقلابا للجيش في النيجر ضد الرئيس، في حين حدثت عمليات انقلاب مماثلة في مالي وغينيا وبوركينا فاسو وتشاد.

وأشار المقال إلى أن القوى الغربية تشعر بالتوتر، خاصة أن أعداءها نجحوا في استغلال حالة عدم الاستقرار المتزايدة في أجزاء من أفريقيا. وفي بعض البلدان، قامت روسيا ومجموعة فاغنر التابعة لها بملء الفراغ الذي خلفته القوى الاستعمارية السابقة مثل فرنسا. وحصلت روسيا على صفقات مربحة من الموارد الطبيعية مقابل مساعدة الأنظمة الجديدة في الحفاظ على سيطرتها على البلدان الأفريقية، لكن تظهر في الخلفية معركة أعظم لتعزيز النفوذ على مساحات واسعة من العالم بين الأنظمة الديمقراطية والأنظمة الاستبدادية، وهي معركة ربما يخسرها العالم الحر.

وأكدت الصحيفة على أنه لا يمكن تجاهل هذه الأحداث باعتبارها مجرد اضطرابات سياسية معتادة في البلدان المعرضة للفوضى. فماذا يحدث ربما يكون جزئيا أحد العواقب المتتالية لعمليات الإغلاق التي فرضها فيروس كورونا في الغرب، والتي عطلت سلاسل التوريد العالمية ودفعت ملايين الأفارقة، حسب بعض التقديرات، إلى الفقر.

وفي النهاية حذرت الصحيفة من أنه على المدى الطويل، قد يرتد عدم الاستقرار في أفريقيا إلى الغرب، فهناك أجزاء من القارة السمراء مهددة بأن تصبح ملاذات للإرهابيين. علاوة على ذلك، إذا لم تتمكن الحكومات من خلق الظروف اللازمة لتحقيق الرخاء الذي يتوقعه سكانها، فقد تكون أزمة الهجرة الحالية مجرد مقدمة للأحداث المقبلة. (بي بي سي)

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأورومتوسطي يدعو إلى محاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الرياضيين الفلسطينيين

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ضرورة مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ما ارتكبه من جرائم ولا يزال بحق الرياضيين الفلسطينيين. ودعا المرصد في بيان اليوم ...