آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » التنمر على المشاهير بات يتجاوز الحدود الأخلاقية والإنسانية … سحر فوزي: على نقابة الفنانين أن تقوم برفع دعاوى قضائية على المتنمرين

التنمر على المشاهير بات يتجاوز الحدود الأخلاقية والإنسانية … سحر فوزي: على نقابة الفنانين أن تقوم برفع دعاوى قضائية على المتنمرين

| هلا شكنتنا

خلال السنوات الماضية، انتشرت ظاهرة التنمر على المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث أصبحت هذه المواقع تشهد اختلافاً في الآراء وخاصة التي توجه للممثلين والممثلات، ولم يسلم أي ممثل من الانتقادات اللاذعة التي باتت تتجاوز الحدود في توجهيها للمشاهير بشكل عام.

أشكال متعددة ضد المشاهير

وهذه الانتقادات لم تكن فقط توجه للمشاهير على أدوارهم وأعمالهم فقط، بل أصبح هذا الهجوم يصل إلى حد التدخل في ملابسهم، وطريقة ظهورهم في المناسبات العامة، كما أن حساباتهم على هذه «السوشال ميديا» لم تخلُ من التعليقات المستفزة والجارحة في بعض الأحيان.

وسيلة واسعة للمتنمرين

حيث باتت مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الكبرى للكثير من الأفراد الذين يحملون في قلوبهم مشاعر كراهية وحقد تجاه أي شخص ناحج ومشهور، معتبرين بأن الكلام الجارح والمسيء هو حالة طبيعية وحقهم المشروع في التعبير عن رأيهم بشكل حر.

ظهور الممثلات بشكلهم الطبيعي

كما لاحظنا أيضاً بأن هناك هجوماً عنيفاً من رواد الميديا، على جميع الممثلات اللواتي يظهرن في المناسبات العامة وخاصة الحزينة منها، بشكلهم الطبيعي مبتعدين عن أي نوع من «الماكياج» احتراماً منهم لعائلة الفقيد بشكل عام، لكن على ما يبدو أن الظهور الطبيعي للممثلات لم ينل إعجاب البعض، وكان هذا الأمر هو السبب الأساسي في زيادة أعداد المتنمرين عبر السوشال ميديا بشكل كبير جداً.

الإساءات المتكررة غير أخلاقية

وبالتأكيد هذه الإساءات المتكررة أصبحت تسبب إزعاجاً للكثير من الممثلين والممثلات، ما جعلهم في بعض الأحيان يقومون بالرد على هؤلاء المتنمرين لوضع حد لهذه التصرفات غير الأخلاقية وغير الإنسانية.

رسالة الممثلات للمتنمرين

ومن هذا المنطلق ومتابعتنا لحالات التنمر التي يواجهها المشاهير، تراود لنا عدة أسئلة «هل بالفعل هذه الإساءات المتكررة تزعج الممثل وتجعله في حالة من العصبية، وما رأيهم ورسالتهم لكل متنمر؟».

تعاملنا مع المتنمرين بأخلاق

لذلك تواصلت «الوطن» مع الممثلة القديرة «سحر فوزي» التي أكدت بأنها تعرضت للتنمر، موضحة رأيها حول هذه الظاهرة قائلة: «في البداية نحن حاولنا التعامل مع المتنمرين بأخلاق، لكن للأسف لم يستجيبوا لذلك، وبدوري أوجه رسالة لنقابة الفنانين ومحاميها أن يكون هنالك محام مختص لرفع قضايا على المتنمرين، لأن هؤلاء الأشخاص لم يعد يردعهم الجانب الأخلاقي ولا الإنساني، لذلك يفترض أن يؤخذ إجراء قانوني ضدهم، وخاصة أن التعليقات باتت توجه لممثلين وقامات فنية كبيرة مهمة».

سلاح ذو حدين

كما أضافت فوزي بأنمواقع التواصل الاجتماعي كان لها أثر سلبي أيضاً، حيث أوضحت قائلة: «نحن جميعاً نعلم بأن السوشال ميديا سلاح ذو حدين، ويمكننا أن نتبادل الثقافات والمعلومات من خلالها، كما يمكن للمتابع أن يحصل على أخبار الفنانين بشكل أسرع وأدق، لكن للأسف هذا العالم تحول لمكان تسوده حالة تنمر عالية».

الفنان أكبر من الرد

كما أكملت «سحر فوزي» كلامها قائلة: «للأسف أصبحنا نواجه تعليقات وكلاماً غير أخلاقي ومسيء، وبالتأكيد لا يمكن الرد عليهم، لأن الفنان أكبر من أن يرد على هذه النوعيات، لكن حقيقة هنالك تعليقات مستفزة وهدفها هو الحصول على رد من الممثل، وعندما يرد الممثل على هذه الأمور يكون أوصل المتنمر لهدفه، لذلك أدعو زملائي لعدم الرد على هؤلاء الأشخاص، وأنا شخصياً عندما أشاهد تعليقاً غير لائق أقوم بحظر صاحبه، لكن ذلك هو حل مؤقت ويجب التوجه لإيجاد حل قانوني ضد المتنمرين».

هذه نصحيتي

ولقد أنهت القديرة «سحر فوزي» حديثها قائلة: «السوشيال ميديا منفتحة على جميع دول العالم، ومن المعيب أن وجود بعض الأشخاص غير الأخلاقيين، يستطيعوا أن يظهروا الفنان بشكل غير لائق أمام جميع الناس بشكل عام، وأمام الفنانين أيضاً الموجودين في الوطن العربي، وخاصة أن هنالك مجموعة من الناس تقوم فقط بقراءة العنوان المرفق للصورة أو الفيديو من دون التأكد من مصداقية الكلام، وبالتالي يتم تداول الخبر من دون أي تفكير أو مصداقية».

يجب على الإنسان أن يهتم بنفسه

أما بالتواصل مع الممثلة «غادة بشور» فقد أوضحت رأيها حول ظاهرة التنمر التي يتعرض لها الممثلون، قائلة: «برأيي الشخصي أن كل إنسان حر بنفسه، وعندما نذهب إلى أي مكان ونكون على طبيعتنا فهذه حرية شخصية، وبالتأكيد الفنان يجب عليه أن يكون في أفضل حال، لكن عندما نذهب إلى مناسبة حزينة يجب علينا أن نحترم شعور أهل الميت، لأن الميت له حرمته مثلما يقال في العامية، ونحن حقاً في بعض الأوقات نكون في عملنا ومن بعدها نذهب مباشرة إلى أي مناسبة لكي نقوم بواجبنا تجاه زملائنا، ولا أحد يعلم التعب الهائل الذي نتعرض له أثناء التصوير، لذلك نحن لن نرد على هؤلاء المتنمرين لأن أعمالنا هي المهمة بالنسبة لنا، ونصيحتي بأنه يجب على الإنسان أن يهتم بنفسه أولاً بدلاً من التنمر على الآخرين».

 

سيرياهوم نيوز3- الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تاج حيدر في ظهورها الأخير: جمال طبيعي يخطف الأنظار

تداولت الصفحات المعنية بأخبار المشاهير في سوريا صورة جديدة قيل إنها للفنانة الشابة تاج حيدر، جمعتها بمواطنتيها الفنانتين روعة السعدي وشكران مرتجى. تم التقاط الصورة ...