آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » الخطوة الأخيرة نحو الأضواء فمن صاحب الحظ السعيد؟ … منافسة قوية بين الشعلة وخطاب والهلال يتوثب بلقاء الشرطة .. لقب دوري شباب الممتاز بين الحرية وأهلي حلب

الخطوة الأخيرة نحو الأضواء فمن صاحب الحظ السعيد؟ … منافسة قوية بين الشعلة وخطاب والهلال يتوثب بلقاء الشرطة .. لقب دوري شباب الممتاز بين الحرية وأهلي حلب

ناصر النجار

 

اليوم سيكون يوماً فاصلاً في مسيرة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، وسيجري الإعلان بشكل رسمي عن اسم الفريقين اللذين سيتأهلان إلى دوري الدرجة الممتازة ليحلا محل الساحل والحرية الهابطين إلى الدرجة الأولى.

 

كما سيتم الإعلان عن بطل الدوري لفئة الشباب بالدرجة الممتازة، وقد انحصرت المنافسة بين قطبي حلب الحرية وأهلي حلب، ولأجل منافسات فرق الشباب في يوم تحديد المراكز أجّل اتحاد كرة القدم مواعيد الأسبوع الثاني من إياب الدوري الأولمبي إلى الخميس والجمعة بعد أن كان مقرراً حسب البرنامج المعد مسبقاً أن يقام أمس الاثنين.

 

حظوظ متساوية

 

الفرق الأربعة المتأهلة إلى التصفية النهائية المؤهلة إلى الدرجة الممتازة تصل إلى هذا الدور لأول مرة في تاريخها وهذا يخص كل الفرق بلا استثناء بغض النظر عن عراقة الشرطة، فالشرطة الذي سبق له الهبوط إلى الدرجة الأولى في العقدين الماضيين ويعود، لم يكن هذا النظام معمولاً به، وكان يصعد مباشرة عبر إحدى مجموعتي الدرجة الأولى، أو كان يتأهل عبر نظام المجموعة الواحدة التي استمرت طويلاً بصفته بطلاً أو وصيفاً لدوري الدرجة الأولى، الشرطة يصل إلى هذه التصفية لأول مرة وغاب عنها في الموسم الماضي، وهذا هو الموسم الثاني الذي يقضيه الشرطة في دوري المظاليم بعد أن هبط من الدرجة الممتازة قبل موسمين.

 

مدرب الفريق ياسر إبراهيم يقول: نسعى لإعادة الفريق إلى مكانه الطبيعي بين الكبار، فالشرطة النادي الوحيد بين المتنافسين الأربعة الذي يحمل ألقاباً في الدوري وفي الكأس، استعدادنا للمباراة الفاصلة لم ينقطع ونعاني النقص في بعض المراكز بسبب الإصابات أو تراكم الإنذارات، درسنا فريق الهلال وهو فريق جيد ومحترم ولديه لاعبون مؤثرون يملكون الخبرة الكافية في التعامل بمثل هذه المباريات.

 

نحن والهلال على بعد خطوة واحدة من الدوري الممتاز ونأمل أن يكون التأهل من نصيب فريقي الذي يحظى برعاية تامة ودعم كامل من كل القائمين على رياضة الشرطة.

 

فريق الهلال حديث العهد في كرة القدم ويشرف عليه المدرب أحمد صالح، وقد ضم إلى صفوفه خيرة لاعبي الحسكة والقامشلي، وهو أول مرة يصل إلى هذا الدور من أول مشاركة له في دوري الدرجة الأولى، والفريق يلقى دعماً غير مسبوق من محبي كرة القدم في محافظة الحسكة ولديه داعمون ورعاة، والهدف وصول فريق من الحسكة إلى الدوري الممتاز ليكون سفير الجزيرة السورية بين الكبار.

 

من أجل المشاركة هذا الموسم بدأ فريق الهلال استعداده مبكراً وشارك في دورة الولاء والوفاء التي ينظمها نادي تشرين وجاء في المركز الثالث، وتصدر فرق مجموعته بدوري الدرجة الأولى وكذلك في الدور الثاني ولم يتعرض إلا لخسارة واحدة مفاجئة أمام عفرين بهدف وحيد، وفي مشاركته في كأس الجمهورية حقق مفاجأة كبيرة بفوزه على الكرامة في دور الـ16 بهدفين مقابل هدف واحد، وخسر أمام الطليعة في ربع النهائي بهدف نظيف.

 

فريق الهلال لم يلعب على أرضه هذا الموسم إلا مع الجهاد في الدور الثاني من دوري الدرجة الأولى وأغلب مبارياته لعبها في دمشق على أرضه الافتراضية، لذلك اختار ملعب الجلاء ليكون ملعبه في مباراة الإياب اليوم، وسبق أن لعب مباراة الذهاب على الملعب نفسه وتعادل بلا أهداف مع الشرطة، المراقبون المتابعون لمباراة الذهاب ولسيرة الفريقين هذا الموسم يرجحون تأهل فريق الهلال بنسبة تفوق بسيطة، لكن لكل مباراة ظروفها، والفريقان على بعد مسافة واحدة من جنة الأضواء، والفائز في المباراة سيكون الأكثر قراءة لأوراق منافسة والأكثر هدوءاً والأقل أخطاء.

 

منافسة ساخنة

 

المباراة الثانية ستجمع الشعلة مع خطاب على أرض الملعب البلدي في درعا.

 

الشعلة كالهلال فريق قديم وحديث بآن معاً، عاد إلى الأسرة الكروية هذا الموسم بعد غياب طويل، وكان قد اعتذر عن المشاركة في دوري الموسم الماضي، لكن قراراً صدر بإلغاء الهبوط في دوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي فبقي في عداده.

 

الشعلة يقوده المدرب الخبير أنور عبد القادر والمدير لاعبنا الدولي السابق وليد أبو السل، ويحظى برعاية ودعم كبيرين من محبيه الذين ساهموا بإعداد فريق متميز يتناسب مع منافسات هذا الدوري ومع طموح الفريق في الانتقال إلى الدرجة الممتازة، وسبق للشعلة أن دخل الدوري الأول قبل ثلاثين عاماً في منتصف التسعينيات ولم يطل وجوده فعاد سريعاً إلى دوري الدرجة الثانية، وكانت هذه هي التسميات في ذاك الزمان.

 

مجموعة الشعلة تضم خليطاً من لاعبي درعا وبعض اللاعبين من أصحاب الخبرة من خارج درعا، وأغلبهم لعب لأندية دمشق، والفريق لم يتعرض للخسارة هذا الموسم إلا مرتين، الأولى في دور الـ16 من مباريات كأس الجمهورية أمام الوثبة بهدفين لهدف، والثانية الأسبوع الماضي أمام خطاب في حماة 1/2.

 

محافظة درعا تكرّس كل جهودها ليكون الشعلة ممثل المحافظة الرسمي في الدوري الممتاز وتضع آمالاً كبيرة على فريقها ليحقق هذه الأمنية.

 

فريق خطاب ممثل ريف حماة مثله مثل بقية الفرق التي وصلت إلى هذا الدور، فريق خطاب حديث العهد في كرة القدم ويسعى ليكون الممثل الرسمي لريف حماة كأول ناد يمثل هذا الريف في الدوري الممتاز، فريق خطاب يضم في تشكيلته نخبة من أبرز لاعبي حماة وخصوصاً فريق النواعير وعدداً من لاعبي الفرق الأخرى كالطليعة وعمال حماة وشرطة حماة، واستطاعت الإدارة الفنية للفريق الذي يقودها المدرب ياسر البني تشكيل مجموعة منسجمة كسبت، فتصدرت مجموعتها في الدور الأول من الدوري، واستطاع الفريق التأهل من الدور الثاني بحلوله وصيفاً لفريق الهلال.

 

فريق خطاب خططه أكبر من مجرد محاولة التأهل للدوري الممتاز، فالقائمون عليه من داعمين ومحبين يفكرون بتأسيس فريق يكون إحدى دعائم كرة حماة وريفها وليثبت وجوده بين كبار الدوري، وهذا الهدف سيبقى قائماً سواء نجح الفريق هذا الموسم بالوصول إلى الدور الممتاز أم لم ينجح.

 

مباراة الذهاب التي جرت في الملعب الصناعي في حماة انتهت إلى فوز خطاب بهدفين لهدف، سجل لخطاب محمد الشلهوب وأمجد المحمد وللشعلة يوسف عبد الله.

 

التعادل بكل الأحوال في مصلحة خطاب وبالطبع فوزه سيكون علامة مضيئة في تاريخ النادي.

 

الشعلة يلعب على أرضه وبين جماهيره وقد أعد العدة لحضور كثيف في الملعب لا يؤهله إلا الفوز في هذه المباراة، يتأهل إن فاز بهدف نظيف، أما إن فاز 2/1 فسيحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، قد لا يكون فوز الشعلة بأكثر من 2/1 كافياً، لأن نتيجة 3/2 و4/3 ستكون بمصلحة خطاب على قاعدة الهدف بهدفين في أرض المنافس، من هذه الاحتمالات نجد أن المنافسة أكثر من صعبة وهي في غاية الأهمية والتنافس الساخن.

 

أما احتمالات مباراة الشرطة مع الهلال فإن فوز أحد الفريقين بأي نتيجة يؤهله للدوري الممتاز، التعادل السلبي يحيل المباراة إلى ركلات الترجيح.

 

التعادل 1/1 فما فوق سيكون بمصلحة فريق الشرطة، مع الإشارة إلى أنه في حال عدم حسم نتيجة المباراة في وقتها الأصلي، يذهب الحسم مباشرة إلى ركلات الترجيح دون الحاجة إلى تمديد المباراة على شوطين إضافيين.

 

شباب الممتاز

 

بالتوازي تقام اليوم مباريات الإياب من دور تحديد المراكز لفرق شباب الدوري الممتاز، وأقرت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم أن يكون نظام تحديد المراكز عبر التقاء الفرق من المجموعتين حسب المراكز التي نالتها الفرق في الدور الأول، بحيث يتقابل الأول من المجموعة الأولى مع الأول من المجموعة الثانية وهكذا دواليك وصولاً إلى المركز السادس، وهذا جعل المنافسة في دور المجموعتين صعباً وبعض الفرق حجزت مراكزها بفارق الأهداف.

 

على صعيد الهبوط فقد هبط فريقا الجزيرة والساحل إلى الدرجة الأولى، وبالمقابل تأهل الجهاد والفرات ليحلا محلهما في الدرجة الممتازة في الموسم المقبل وخرج من المنافسة بشكل مفاجئ فرق المجد والمحافظة والفتوة وكانت من أبرز الفرق المرشحة للتأهل إلى الدوري الممتاز.

 

مباريات الذهاب من هذا الدور أقيمت يوم الخميس الماضي، والاستثناء في المباريات أن فريقي تشرين وجبلة اتفقا على اختصار المسافات فالتقيا لمرة واحدة على الملعب الصناعي في المدينة الرياضية باللاذقية وتأهل جبلة بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل 1/1 وبذلك احتل جبلة المركز السابع وتشرين المركز الثامن.

 

المنافسة على اللقب ستكون كبيرة وقوية بين أهلي حلب والحرية، أهلي حلب يدافع عن بطولته التي نالها في السنوات الثلاث الماضية والحرية منافس عنيد.

 

مباراة الذهاب التي جرت على ملعب السابع من نيسان وكانت على أرض الحرية انتهت لمصلحة الحرية 2/1، مباريات الإياب على الملعب ذاته ولكنها الأرض الافتراضية لفريق أهلي حلب، وحسب نظام البطولة يكفي فريق أهلي حلب الفوز بهدف وحيد لا تمديد في مباريات الشباب، وعند حصول التعادل يلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح، وحسب نظام البطولة إذا تبادل الفريقان الفوز، يتأهل من سجل فارق أهداف أكثر من غيره مثل (2/1 و3/1) وفي حال التساوي بالفارق، يتأهل من سجل أهدافاً أكثر في أرض الخصم، وهذه النقطة تصلح عند تعادل الفريقين في المباراتين.

 

مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ستجري على ملعب حمص الصناعي بين الكرامة والجيش وفاز الكرامة في الذهاب بهدف وحيد.

 

حطين يستقبل الطليعة على ملعب المدينة الرياضية في اللاذقية لتحديد صاحبي المركزين الخامس والسادس، وكان الطليعة فاز في الذهاب 3/2.

 

النواعير والوثبة تعادلا في مباراة الذهاب على الملعب الصناعي في حماة 2/2، وسيلتقيان اليوم على ملعب كفرعايا الصناعي في حمص لتحديد هوية المركزين التاسع والعاشر.

 

أخيراً على ملعب الفيحاء الصناعي يستضيف الشرطة جاره الوحدة في مباراة تحديد صاحبي المركزين الحادي عشر والثاني عشر، وكان الوحدة فاز في مباراة الذهاب 2/1.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيتي يحافظ على لقب البريميرليغ وغوارديولا يواصل التحليق

| محمود قرقورا   أسدلت الستارة أمس على مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز موسم 2023/2024 وجاءت النهاية كما يشتهي المدرب الإسباني غوارديولا ولاعبوه فبقي اللقب في ...