آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الخلايا المناعية المعدلة وراثيا تثير آمالًا جديدة لمرضى ألزهايمر

الخلايا المناعية المعدلة وراثيا تثير آمالًا جديدة لمرضى ألزهايمر

تقدمت دراسة حديثة أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة نبراسكا الأمريكية بعلاج خلوي مبتكر يظهر نتائج واعدة في تعزيز التعلم والذاكرة لدى الفئران المصابة بمرض ألزهايمر. يعتمد هذا العلاج على استخدام الخلايا المناعية المعدلة وراثيا المعروفة باسم (Tregs)، التي تستهدف بروتين “أميلويد بيتا” المرتبط بتكوين لويحات في الدماغ، وهي سمة مميزة لمرض ألزهايمر.

يعاني مرضى ألزهايمر من تراكم البروتين “أميلويد بيتا”، مما يؤدي إلى تكوين لويحات تعطل الاتصال بين الخلايا العصبية، وهو ما يمكن أن يسبب فقدان الذاكرة وتغيرات سلوكية غير قابلة للعكس.

نُشرت الدراسة في مجلة “التنكس العصبي الجزيئي”، حيث أظهرت حقن الخلايا (Tregs) المعدلة في مجرى الدم لدى الفئران تقليلًا في تراكم البلاك وانخفاضًا في التهابات الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، شهدت الفئران تحسينات محتملة في القدرات المعرفية.

رغم أن نتائج الدراسات على الحيوانات قد تختلف عن التجارب البشرية، فإن هذه النتائج الواعدة تشجع الباحثين على مواصلة التحقيق. يرى المؤلف الرئيسي للدراسة، برافين يابوري، إمكانية استخدام خلايا (Tregs) في علاج مرض ألزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى. ورغم التحديات القائمة في توصيل هذه الخلايا بشكل فعال إلى مناطق الدماغ المتضررة، إلا أن هناك تفاؤلًا كبيرًا بشأن تأثير هذا العلاج المحتمل في مكافحة مرض ألزهايمر.

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...