آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الذكاء الاصطناعي يسهل فهم الأمراض وتطوير الأدوية بفضل جوجل

الذكاء الاصطناعي يسهل فهم الأمراض وتطوير الأدوية بفضل جوجل

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي “ديب مايند”، التابعة لجوجل، عن إطلاق نموذج AlphaFold 3، الذي يمثل تقدمًا هائلًا في قدرات التنبؤ بتركيب البروتينات والأحماض النووية. يأتي هذا النموذج الجديد ليساهم في البحث العلمي في مجالات مثل الطب، والزراعة، وتطوير الأدوية.

الإصدارات السابقة من AlphaFold كانت تتنبأ بتركيبة البروتينات فقط، لكن AlphaFold 3 قادر الآن على التنبؤ بتركيبات الحمض النووي DNA و RNA، وكذلك الجزيئات البيولوجية الأصغر مثل الربيطات Ligands، مما يعزز قدرته على التنبؤ بالمعلومات الحيوية بشكل شامل.

تُشير “ديب مايند” إلى تحسن بنسبة 50% في دقة التنبؤ مع AlphaFold 3 مقارنة بالإصدارات السابقة، مما يجعله أداة قوية للباحثين في مجالات البحث العلمي المختلفة.

يعتمد عمل AlphaFold 3 على مكتبة من الهياكل الجزيئية، ويستخدم آلية الانتشار Diffusion لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للبنية الجديدة. ويُعتبر هذا التطور مهمًا لفهم البيولوجيا الحيوية وتطوير العلاجات الطبية والحلول الزراعية المستدامة.

تعمل “ديب مايند” على استخدام AlphaFold 3 في مشاريعها الداخلية، وقد أعلنت عن شراكة مع شركة الأدوية Isomorphic Labs لاستخدام النموذج في تحسين فهم الأمراض وتطوير الأدوية. وتقدم الشركة أيضًا النموذج للباحثين للاستخدام الأكاديمي غير التجاري.

على الرغم من فوائد النموذج في البحث العلمي، إلا أن هناك مخاوف من أن نماذج الذكاء الاصطناعي قد تسهل تصميم مسببات الأمراض والسموم. وتعمل جوجل مع الخبراء والقادة السياسيين لتقديم النموذج بشكل مسؤول ولتقديم إرشادات حول استخدامه بأمان.

بفضل AlphaFold 3، تفتح جوجل الباب أمام إمكانيات هائلة في فهم علم الحياة وتحقيق تقدم في مجالات الطب والزراعة والعلوم الحيوية بشكل عام.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر الذكاء الصنعي والتحول الرقمي الأول في جامعة الوادي

عقدت جامعة الوادي  مؤتمر الذكاء الصنعي والتحول الرقمي الأول، ولفت رئيس الجامعة الدكتور شفيق باصيل إلى أن أهداف المؤتمر تكريس فكرة التحول الرقمي والاطلاع على ...