آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الذكاء الاصطناعي يغزو حياتنا بإيجابياته وسلبياته

الذكاء الاصطناعي يغزو حياتنا بإيجابياته وسلبياته

تمكّنت تقنيّات الذكاء الاصطناعي من اقتحام جميع مجالات الحياة، فكلّ شخص منّا يتعامل مع الذكاء الاصطناعي، منذ اللحظة التي يستيقظ فيها ليتفحّص هاتفه الذكي أو يتلقّى إشعاراً بشأن الموعد الذي حفظه في تقويم الهاتف الخاص به.
خبير تكنولوجيا وأمن المعلومات نضال فاعور تحدث في لقائنا معه عن مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حياتنا اليوميّة.
إيجابيات وفوائد
أوضح فاعور قائلاً:إن الذكاء الاصطناعي يعتبر ركيزة حديثة تحمل في طياتها إمكانيات هائلة لتحسين حياتنا اليومية، ومن إيجابياتها الحدّ من الأخطاء البشرية، وزيادة دقّة النتائج بشكلٍ كبير، بسبب قدرته على اتِّخاذ القرارات في كلّ خطوة بسهولة من خلال المعلومات والبيانات التي تمّ جمعها مُسبقاً.
وأضاف: يُعدّ الذكاء الاصطناعي القوة الدافعة وراء العديد من الابتكارات، ففي القطاع الطبي سمحت التطوّرات الحديثة بالتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي للأطباء باكتشاف سرطان الثدي لدى المرأة في مرحلة مُبكِّرة.
القرارات غير المُتحيزة
أفاد فاعور أنّ البشر تُحركهم العواطف، إلا أن الذكاء الاصطناعي يخلو من العواطف ويعمل بشكلٍ عملي وعقلاني للغاية في اتّخاذ القرارات، وأعطى مثالاً على ذلك كأنظمة التوظيف المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تقوم بفحص المُتقدّمين للوظائف على أساس المهارات والمؤهِّلات.
تطبيقات المحمول
تعتمد حياتنا اليوميّة بشكلٍ كامل على الأجهزة المحمولة والانترنت، منوهاً باستخدام مجموعة مُتنوِّعة من التطبيقات، ويُمكننا أيضاً توقّع الطقس، إضافة للوصول إلى موقع معين عن طريق تطبيق الخرائط.
عيوبه
أما عن عيوب الذكاء الاصطناعي، فيشير فاعور بأنه في ظلّ التقدّم السريع للذكاء الاصطناعي، يبرزجانب مهم يتعلق بالتحديات والسلبيات للذكاء الاصطناعي التي قد تنشأ مع استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة، ومن بينها التكاليف المرتفعة، فهو يتطلّب الكثير من الوقت والموارد ويُمكن أن يُكلِّف قدراً كبيراً من المال.
زيادة البطالة
ولفت خبير التكنولوجيا إلى أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي وخاصةً أنظمة الأتمتة والتعلّم الآلي لديها القدرة على أتمتة بعض المهامّ الروتينيّة والمُتكرّرة.. ففي الصناعات التي تسود فيها هذه المهام، يظهر بشكلٍ كبير خطر إزاحة العاملين في تلك الأنشطة من وظائفهم. مؤكداً أن أتمتة المهام واستخدام المزيد من المساعدين الرقميين تؤدي إلى زيادة الاعتماد على الآلة والإصابة بما يُعرف بـ “الكسل البشري”، وهو ما يُمكن أن يجعلنا نستخدم أدمغتنا بشكلٍ أقل في الحفظ ووضع الاستراتيجيّات وحلّ المُشكلات بأنفسنا.
فاعور بيّن يمكن أن تكون خوارزميات الذكاء الاصطناعي مُعقّدة وصعبة الفهم، وهذا النقص في الشفافية يُمكن أن يجعل من الصعب تحديد كيفيّة وصول أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى قرارات أو تنبؤات مُعيّنة.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني “إيبكس 2″… تبادل الخبرات وتعزيز التحول الرقمي في سورية

تسليط الضوء على تطورات التكنولوجيا والبيئة التنظيمية والتشريعية ذات الصلة بالدفع الإلكتروني ودوره في دعم التنمية الاقتصادية في سورية، أبرز ما يركز عليه مؤتمر ومعرض ...