آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » الصورة تتوضح بعد نتائج الدورة الثانية للشهادة الثانوية … توقعات بارتفاع معدلات القبول الجامعي.. والتعليم العالي: قريباً البدء بالدراسة التحليلية للمفاضلة

الصورة تتوضح بعد نتائج الدورة الثانية للشهادة الثانوية … توقعات بارتفاع معدلات القبول الجامعي.. والتعليم العالي: قريباً البدء بالدراسة التحليلية للمفاضلة

| فادي بك الشريف

بدأت شائعات «المعدلات الجامعية» بالانتشار في صفحات التواصل الاجتماعي وبين الأوساط الطلابية وسط توقعات بارتفاع بمعدلات القبول، ولاسيما مع ازدياد نسبة الناجحين في الثانوية هذا العام مقارنة مع العام الماضي، رغم أن امتحانات الدورة الامتحانية الثانية للشهادة الثانوية لم تنته بعد.

هذا وأكدت وزارة التعليم العالي القيام قريباً بالدراسة التحليلية للمفاضلة لهذا العام، تزامنا مع عقد الاجتماعات ومتابعة العمل لإنهاء كل المناحي اللوجستية وتجهيز كل المتطلبات لإنجاز المفاضلة، علماً أنه من المقرر أن يعقد اجتماع استثنائي خاص لمجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني برئاسة وزير التعليم، لمناقشة الطاقة الاستيعابية وبحث المفاضلة ليصار إلى اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي برئاسة رئيس الحكومة.

وفي السياق، أوضح مصدر مسؤول في الوزارة لـ«الوطن» البدء بعد صدور نتائج الدورة الامتحانية الثانية للشهادة الثانوية بدراسة جميع البيانات والمؤشرات على صعيد عدد الناجحين وفيما يخص مختلف الشرائح بالنسبة للمعدلات ليصار إلى إصدار مفاضلات القبول الجامعي، على أن تتوضح كافة التفاصيل والمؤشرات النهائية خلال الفترة القريبة القادمة.

يشار إلى انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية اليوم الأربعاء، لتصدر بعده النتائج ثم يتم إجراء دراسة مفصلة من التعليم العالي وعليه تصدر المفاضلات.

هذا وتطلب وزارة التعليم العالي من الجامعات كل عام موافاتها بأعداد الطلاب المقرر قبولهم للعام الدراسي القادم 2023-2024 وذلك حسب الطاقة الاستيعابية وأعداد الراغبين بقبولهم في الأقسام والكليات بكل الجامعات، للتوصل إلى بيانات متكاملة يتم تقاطعها مع نتائج البكالوريا للعام الحالي، وبموجبها يتم بناء المفاضلة وإعدادها.

ويشار إلى أن القرار النهائي فيما يخص أي مقترح مقدم من التعليم العالي (عبر المجالس المختصة) يعود إلى اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي لجهة مناقشة المقترحات والخروج بالقرارات اللازمة بما ينعكس على قبول الطلاب الناجحين في الثانوية وتوفير كل التجهيزات، مع تحديد الفترة الكافية لتسجيل الطلاب بما فيه التنسيق بين الوزارة وكوادر الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

في سياق متصل، حددت وزارة التعليم مواعيد التسجيل والتحويل المماثل وتغيير القيد والانتقال بالنسبة للطلاب القدامى للعام الدراسي 2023/2024، بحيث تحدد مواعيد تسجيل الطلاب القدامى في الجامعات الناجحين والمنقولين إلى السنة الأعلى والراسبين في سنتهم الجامعية بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2022-2023 اعتباراً من تاريخ إعلان نتائج امتحانات العام الدراسي 2022-2023 وحتى الخميس 28 كانون الأول من هذا العام.

كما حددت الوزارة مواعيد تقديم طلبات التحويل المتماثل بين الكليات المتماثلة في الجامعات الحكومية السورية، لتبدأ فيما يخص الكليات التطبيقية اعتباراً من الأحد 1 تشرين الثاني، وحتى الخميس 16 من الشهر نفسه، وبالنسبة للكليات غير التطبيقية، اعتباراً من الأحد 1 تشرين الأول وحتى 30 تشرين الثاني، على أن تتم إجراءات التحويل بالتخاطب بين عمداء الكليات للجامعة مباشرة.

وحول مواعيد تقديم طلبات تغيير القيد في الجامعات الحكومية السورية للكليات التطبيقية وغير التطبيقية، حددت اعتباراً من تاريخ صدور نتائج مفاضلات القبول (العام- الموازي- السوري غير المقيم- العرب والأجانب- ذوي الشهداء- أبناء أعضاء الهيئة التدريسية- المعاقين) وذلك حسب المفاضلة المراد تغيير القيد ضمنها ولمدة شهر من تاريخ صدور نتيجة كل مفاضلة.

وعن مواعيد تقديم طلبات الانتقال من الجامعات غير السورية إلى الجامعات الحكومية السورية للكليات التطبيقية وغير التطبيقية حددت اعتباراً من الأحد 1 تشرين الأول وحتى الخميس 30 تشرين الثاني.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«الإقطاع» الرقمي يهدّد الصحافة!

علي عواد     تتحضر آبل لإطلاق نسختها الجديدة من نظام التشغيل iOS الخاص بهواتف آيفون وأجهزة آيباد. إلا أن التحديث الجديد يحوي أداة ذكاء ...