آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الصين تدعو آسيان لدول جنوب شرق آسيًا إلى مواجهة التحديات الأمنية المشتركة

الصين تدعو آسيان لدول جنوب شرق آسيًا إلى مواجهة التحديات الأمنية المشتركة

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي رابطة «آسيان» لدول جنوب شرق آسيا إلى تعزيز التضامن والتعاون للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين والاستجابة المشتركة للتحديات الأمنية المشتركة.
ونقلت «شينخوا» عن وانغ قوله في اجتماع وزراء الخارجية للمنتدى الإقليمي الـ28 لآسيان عبر الفيديو: إن على «المنطقة أن تعزز دفاعها ضد فيروس كورونا وأن تستجيب بشكل مشترك للتحديات التي تنجم عن الجائحة» مشيراً إلى أن الصين قدمت حتى الآن 460 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس إلى دول آسيوية أخرى من بينها أكثر من 190 مليون جرعة لدول آسيان.
وحث وانغ على تعزيز التعاون المتعدد الأطراف للاستجابة بشكل مشترك للتحديات الأمنية غير التقليدية فضلاً عن القضايا المتعلقة بالمناخ القاسي والإرهاب والجريمة العابرة للحدود والأمن السيبراني وغيرها.
كما دعا إلى الحفاظ على مركزية آسيان للتصدي للمواجهة الجيوسياسية بشكل مشترك، مشدداً على ضرورة منع بعض القوى الكبرى خارج المنطقة من الترويج لإستراتيجيات إقليمية جديدة.
وطالب وانغ دول آسيان بمواصلة الحوار من أجل السلام للاستجابة لتحديات القضايا الإقليمية الساخنة، معرباً عن استعداد الصين «لإبرام مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي التي تكون فعالة وموضوعية وتتوافق مع القوانين الدولية ولاسيما اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار».
وحول موقف بلاده بشأن قضية بحر الصين الجنوبي قال وانغ: إن «تدخل دول خارج المنطقة يشكل أكبر تهديد للسلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وينبغي أن تقاوم الدول في المنطقة انتهاك حرية الملاحة».
وفيما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية أكد وانغ أن التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية «لا ترقى إلى مستوى خطوة بناءة في ظل الظروف الحالية»، مشدداً على أن الصين ستواصل دعمها نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة بطريقة متوازنة وإنشاء آليات للسلام.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحكام قاسية ضدّ قادة الحركة الكرديّة: إردوغان يفخّخ مسار «المصالحة»

  محمد نور الدين شهر العسل» الذي بدأ في الثاني من أيار الجاري، بين السلطة والمعارضة، بالكاد أتمّ أسبوعه الثاني، قبل تفخيخه بصاعق أعدّته السلطة ...