آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » “الغارديان”: اليابان تطلق أول مفاعل اندماج نووي تجريبي في العالم

“الغارديان”: اليابان تطلق أول مفاعل اندماج نووي تجريبي في العالم

تم افتتاح أكبر مفاعل اندماج نووي تجريبي قيد التشغيل على مستوى العالم ـ وهي تكنولوجيا لا تزال في مهدها ولكن البعض وصفها بأنها الحل لاحتياجات البشرية المستقبلية من الطاقة ـ في ناكا باليابان .
ويختلف الاندماج عن الانشطار، وهو الأسلوب المستخدم في محطات الطاقة النووية، عن طريق دمج نواتين ذريتين بدلاً من تقسيم إحداهما.
الهدف من مفاعل JT-60SA هو دراسة جدوى الاندماج كمصدر آمن وواسع النطاق وخال من الكربون لصافي الطاقة – مع توليد طاقة أكبر من تلك المستخدمة في إنتاجها.
وتتكون الآلة المكونة من ستة طوابق، والموجودة في محطة طائرات في ناكا شمال طوكيو، من وعاء “توكاماك” على شكل كعكة دونات معدة لاحتواء بلازما دوامية يتم تسخينها إلى 200 مليون درجة مئوية.
وهو مشروع مشترك بين الاتحاد الأوروبي واليابان، وهو سابق لأخيه الأكبر في فرنسا، المفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي (ITER) قيد الإنشاء.
الهدف النهائي لكلا المشروعين هو دمج نوى الهيدروجين بالداخل لتكوين عنصر أثقل، وهو الهيليوم، وإطلاق الطاقة على شكل ضوء وحرارة، ومحاكاة العملية التي تحدث داخل الشمس.
ويأمل الباحثون في ITER، الذي تجاوزت ميزانيته، وتأخر عن الجدول الزمني، ويواجهون مشاكل تقنية كبيرة، في تحقيق الكأس المقدسة لتكنولوجيا الاندماج النووي، وهي الطاقة الصافية.
وقال سام ديفيس، نائب رئيس مشروع JT-60SA، إن الجهاز “سيقربنا من طاقة الاندماج النووي”.
وأضاف ديفيس في حفل الافتتاح يوم الجمعة: “إنها نتيجة التعاون بين أكثر من 500 عالم ومهندس وأكثر من 70 شركة في جميع أنحاء أوروبا واليابان”.
من جهته، قال مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قدري سيمسون، إن JT-60SA هو “توكاماك الأكثر تقدماً في العالم.”، ووصف بدء العمليات بأنه “علامة فارقة في تاريخ الاندماج.”.
وأضاف سيمسون: “إن الاندماج النووي لديه القدرة على أن يصبح مكوناً رئيسياً لمزيج الطاقة في النصف الثاني من هذا القرن.”.
تمت إدارة إنجاز “صافي كسب الطاقة” في كانون الأول الماضي في مرفق الإشعال الوطني في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في الولايات المتحدة، موطن أكبر جهاز ليزر في العالم.
وتستخدم المنشأة الأمريكية طريقة مختلفة عن ITER وJT-60SA المعروفة باسم اندماج الحبس بالقصور الذاتي، حيث يتم توجيه أشعة الليزر عالية الطاقة في وقت واحد إلى أسطوانة بحجم كشتبان تحتوي على الهيدروجين.
ووصفت الحكومة الأمريكية النتيجة بأنها “إنجاز تاريخي” في السعي للحصول على مصدر للطاقة النظيفة وغير المحدودة ووضع حد للاعتماد على الوقود الأحفوري الذي ينبعث منه الكربون والذي يسبب تغير المناخ وكذلك الاضطرابات الجيوسياسية.
وعلى عكس الانشطار النووي، لا يحمل الاندماج النووي خطر وقوع حوادث نووية كارثية، مثل كارثة فوكوشيما في اليابان عام 2011 ، وينتج عنه نفايات مشعة أقل بكثير من محطات الطاقة الحالية، كما يقول مؤيدوه.

 

 

سيرياهوم نيوز٣_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تراجع القيمة السوقية لشركة Meta بنحو 200 مليار دولار بعد تصريحات زوكربيرغ

شهدت قيمة سوق شركة Meta انخفاضًا حادًا بلغ نحو 200 مليار دولار، بعد تراجع أسهم الشركة بنسبة 19% خلال جلسة التداول يوم الأربعاء. وجاء هذا ...