آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الأسبوع » الكاتب والإعلامي سهيل خليل 

الكاتب والإعلامي سهيل خليل 

 

 

ولد سهيل خليل في قرية سربيون – اللاذقية عام 1944

دخل عالم الأدب وهو في السنة الثالثة بكلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق عندما بدأ بمهمة إخراج جريدة البعث عام ” 1970 ” وبعدها بفترة قصيرة بدأ بالإخراج والكتابة لصحف ومجلات ” الفلاحين واتحاد الشبيبة بالإضافة إلى مجلة الإتحاد النسائي ” .

بعدها اتجه للإذاعة والتلفزيون وتسلم مهمة رئيس قسم تنسيق وقراءة النصوص في الإذاعة عام ” 1979 ´” وبنفس هذا التاريخ كان يقدم برنامج أرضنا الخضراء ، ومن ثم انتقل إلى محافظة اللاذقية عام ” 1984 ” ليعمل في بداية افتتاح صحيفة الوحدة كمخرج للصحيفة بالإضافة إلى إعداد عدة صفحات أهمها الصفحة الإقتصادية .

وأثناء افتتاح دورة المتوسط الأولمبية افتتح المركزالإذاعي والتلفزيوني باللاذقية وعمل كمذيع في المركز إضافة ً إلى إعداد برنامج هنا اللاذقية .

وكان سهيل خليل عضو اتحاد الكتاب والصحفيين العرب ومن أهم أعماله الكتابية ” كوميديا ساخرة ، وحكايا من قرية سربيون بجزئية الأول والثاني ” .

ومن أهم الصحف التي كان لسهيل طابعه الخاص فيها ” الكفاح العربي ، البيان ، الاعتدال ، الكرنك السورية سابقا ً بالإضافة إلى صحيفة الوحدة بزاويته الأسبوعية والتي كان الناس في محافظة اللاذقية ينتظرونها وكان يتغنى بها بقريته خصوصا ً وقرى اللاذقية عموما ً وكان من خلالها يذكر القارئ بأيام وليالي زمان ” .

وله عمل إذاعي يحمل عنوان ” قصاقيص ” كان يبث في إذاعة دمشق .

وختاما ً كشفت عائلته أن هناك عمل برسم الطباعة وهو الجزء الثالث من حكايا من قرية سربيون .

توفي سهيل خليل يوم الأربعاء العاشر من أيلول 2008 في منزله الكائن في محافظة اللاذقية عن عمر ناهز الخامسة والستين بعد معاناة طويلة مع المرض.

 

إعداد : محمد عزوز

من كتابه ( راحلون في الذاكرة ) برسم الطبع

(سيرياهوم نيوز1-صفحة المعد)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأديب والباحث السوري د. محمد قجة

  رحل فجر اليوم الأربعاء 17 نيسان 2024 في حلب الأديب والباحث الموسوعي د. محمد قجة عن عمر ناهز 84 عاماً . وهو من مواليد ...