آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الأسبوع » الكاتب والصحافي السوري رياض نجيب الريس

الكاتب والصحافي السوري رياض نجيب الريس

 

اعداد:محمد عزوز

 

هو كاتب وناشر له نحو 30 كتابًا، ومسيرة إنجازاته تشمل: صحيفة ”المنار“ في لندن، ومجلة ”الناقد“، ومجلة ”النقاد“، ومكتبة ”الكشكول“ التي افتتحها في العاصمة البريطانية لندن، ثم دار النشر التي تحمل اسمه.

وقد غطى الريس انقلاب اليونان العسكري سنة 1967، وأحداث قبرص ومناطق عديدة أخرى، وعند نشوب الحرب في لبنان سنة 1975 غادره الى لندن وانشأ هناك جريدة عربية هي “المنار” كانت اول اسبوعية عربية تصدر من أوروبا، وقبل إصدار “المنار” كان قد أصدر في لندن أيضاً مطبوعة أسبوعية بالانكليزية هي “أرابيا آند ذا جلف”، وبعد توقف “المنار”، صار يكتب لمجلة “المستقبل” التي كان يصدرها صديقه الراحل نبيل خوري.

ورياض الريس سوري الجنسية ولبناني النشأة،.من مواليد دمشق العام 1937، وهو الابن الأول للصحفي نجيب الريس من زوجته الثالثة راسمة سمينة، وعمل ”الريس“ مع كامل مروة مؤسس جريدة الحياة، الذي وفّر له فرصة العمل مراسلًا صحفيًا في فيتنام العام 1966، ثم واصل تلك التجربة مع غسان تويني في النهار.

من مؤلفاته، “الخليج العربي ورياح التغيير”، “رياح الجنوب”، “رياح السموم”، “ريَاح الشرق”، “صحافي ومدينتان”، “قبل أن تبهت الألوان صحافة ثلث قرن”، “مصاحف وسيوف”، “رياح الشمال”، “صراع الواحات والنفط: هموم الخليج العربي”، “الفترة الحرجة”، “أرض التنين الصغير: رحلة إلى فيتنام”، و”موت الآخرين”.

توفي رياض الريس يوم السبت 26 أيلول 2020 عن عمر ناهز الـ 83 عامًا.

 

من موسوعة ( راحلون / في الذاكرة ) للمعد برسم الطبع

(سيرياهوم نيوز ٣-المعد)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأديب الألماني غوته

  ولد يوهان فولفغانغ غوته عام 1749 في فرانكفورت ، ترعرع في كنف والده الغني الذي وفر له تعليماً مدرسياً خاصاً ، كما لعب اهتمام ...