آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » المنخفض الجوي رفع معدل هطلات الأمطار ومستمر حتى الخميس وفرصة حدوث تنانين ضعيفة … «المرور» تنصح السائقين للقيادة بحذر تفادياً للحوادث.. وعناصرها في جاهزية تامة على الطرقات

المنخفض الجوي رفع معدل هطلات الأمطار ومستمر حتى الخميس وفرصة حدوث تنانين ضعيفة … «المرور» تنصح السائقين للقيادة بحذر تفادياً للحوادث.. وعناصرها في جاهزية تامة على الطرقات

محمد منار حميجو

 

مع استمرار سوء الأحوال الجوية نتيجة المنخفض الجوي التي تشهده البلاد منذ يوم أمس، شددت إدارة المرور على السائقين للقيادة بحذر تفادياً لوقوع الحوادث، ناصحة السائقين باستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وتفقد المكابح وتخفيف السرعة عند المنعطفات والمنحدرات.

 

مصادر مرورية أكدت لـ«الوطن» أن عناصر شرطة المرور في حالة جاهزية تامة على الطرقات العامة لتنظيم حركة السير وفتح الطرقات التي غطتها الثلوج، مشيرة إلى انتشار الدوريات على هذه الطرقات، إضافة إلى أن جميع التجهيزات متوافرة في ظل هذه الأجواء وخصوصاً أن هناك العديد من المناطق شهدت تساقطاً للثلوج.

 

ومع استمرار المنخفض الجوي التي تشهده البلاد منذ يوم أمس توقع المتنبئ الجوي محمد طول أن المنخفض الحالي مستمر حتى ظهر الخميس القادم ولكن بفعالية أقل نسبياً عن الفعالية التي شهدها، مشيراً إلى أن الأمطار مستمرة في معظم المناطق وبهطلات غزيرة في العديد منها وخصوصاً في المناطق الساحلية، على حين أن تساقط الثلوج سيكون على مرتفعات 900 متر مع التوقعات أن يكون هناك تساقط للثلوج الممزوجة مع الأمطار في بعض المناطق الداخلية.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن طول أن المنخفض الحالي رفع من معدل الهطلات المطارية، ضارباً مثلاً أن معدل الهطل في دمشق وصل أمس إلى 20 ملم وبالتالي أصبح معدل الهطل على مدار الشتاء 137 ملم من أصل 207 بمعنى أن هناك ارتفاعاً في معدلات الهطلات المطرية.

 

وفيما يتعلق بسرعة الرياح بيّن أن الرياح بشكل عام شرقية إلى شمالية شرقية على المناطق الوسطى الجزيرة الساحلية الشمالية، على حين تكون جنوبية غربية على المناطق الجنوبية والقلمون ودمشق، مشيراً إلى أن درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بين درجتين إلى أربع درجات مئوية.

 

وحذّر طول من تشكل الصقيع والضباب ليلاً في المناطق الداخلية وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر، ومن هبات الرياح الشرقية على المرتفعات الساحلية، إضافة إلى التحذيرات نتيجة تراكم الثلوج على المرتفعات الجبلية.

 

وبيّن طول أن فكرة حدوث تنانين بحرية في هذا المنخفض ليست واردة لأن الفرصة ضعيفة جداً لحدوثها باعتبار أن الرياح شرقية وبالتالي فإن احتمال حدوثها أمر ضعيف، غير مستبعد أن يكون هناك هطلات مطرية غزيرة في المناطق الساحلية.

 

ولفت إلى أن أغلب المناطق شهدت أمس هطلات مطرية باستثناء بعض المناطق الشرقية، متوقعاً أن يكون هناك منخفض ثانٍ اعتباراً من يوم السبت القادم لكن هناك من سوف يظن أن هذا استمرار للمنخفض الأول باعتبار يومي الخميس والجمعة سيكون الجو غائماً جزئياً ولكن الحقيقة أنه منخفض ثانٍ.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدعم الزراعي..اختلاف على التعريف ام حاجة ملحّة..؟

  إبتسام مغربي   كم سنضيع من السنين ونهدر من الموارد ونحن نساهم بتعميق المشكلات عوضا عن الحوار وتمازج الآراء ووضع الحلول !!… حضرت مؤتمراً ...