آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » النظام التركي يدفع عشرات اللاجئين السوريين إلى الهلاك

النظام التركي يدفع عشرات اللاجئين السوريين إلى الهلاك

أكدت «جمعية محامون من أجل الحرية» التركية، أن مجموعة من الدرك التركي «الجندرما» ألقت بعشرات اللاجئين بينهم سوريون، في أحد الأنهر على الحدود بين تركيا واليونان بأمر من قائدها الذي دعا إلى موتهم وهدد بإطلاق النار على من يرفض القفز في النهر!
وأعلن فرع إسطنبول لـ«الجمعية» في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» نقلته مواقــع إلكترونيــة معارضـة، أنــه تلقــى شكوى تفيد بإلقاء الدرك التركي مجموعة من اللاجئين يقدر عددهم بين 45-50 شخصاً بينهم أطفال في نهر ميريتش على الحدود بين تركيا واليونان.
وقال: «إن مجموعة من اللاجئين مكونة من 150 شخصاً عبروا من أدرنة إلى اليونان تم تسليمهم إلى تركيا»، مشيراً إلى أن الجمعية تلقت شكوى من أحد اللاجئين الذين نجوا في 24 الشهر الجاري، بأن الدرك التركي ألقوا بـ 45-50 شخصاً في نهر ميريتش.
وقال الناجي حسب الجمعية: إنه «عندما كان في المجموعة المكونة من 50-60 شخصاً، قام الدرك التركي بفصل النساء والفتيات في مجموعة من 10-15 شخصاً، وألقوا بنحو 45-50 شخصاً بمن فيهم الأطفال في نهر ميريتش، مضيفاً إن لاجئاً أفغانياً واثنين من سورية لا يعرف أسماؤهم فقدوا حياتهم في الحادث.
وأكد اللاجئ أن 5 من أصدقائه الذين نجوا من الحادث عن طريق السباحة يمكنهم الشهادة، مشيراً إلى أن بعض الجنود الأتراك بكوا أثناء الحادث وأنهم عبروا عن رفضهم لإلقاء الناس في النهر، لكن قائدهم أمرهم بذلك.
ونقل اللاجئ عن قائد الجنود قوله: «دعوهم يموتون، إذا لم ترموهم فسأرميكم»، ثم هدد بإطلاق النار على من يرفض القفز في النهر!
وطالبت الجمعية وزارة داخلية النظام التركي بفتح تحقيق، مشيرة إلى أنها سترفع شكوى جنائية بشأن الحادث الذي وصفته بأنه «جريمة بحق الإنسانية» وأنها ستتبع الإجراءات القضائية في ذلك.
يأتي ذلك في وقت اشتد فيه سعار العنصرية ضد اللاجئين الموجودين في تركيا، خاصة السوريين الذين تعمد النظام التركي تهجيرهم من مدنهم وقراهم بسبب إجرام التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة التي دعمها ولايزال يواصل دعمها، منذ بدء الأزمة السورية عام 2011، وذلك بهدف استخدامهم ورقة لابتزاز الدول الأوروبية بهم.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير يرجح أنه لم يبق سوى 40 من الرهائن الإسرائيليين في غزة على قيد الحياة و”الشاباك” يعلق

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها الأحد، أن المخاوف تتزايد في إسرائيل من أن حوالي 40 فقط من الرهائن الـ 133 المتبقين في ...