آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » الهطلات المطرية تزيد من غزارة نهر السيبراني أهم روافد نهر الأعوج

الهطلات المطرية تزيد من غزارة نهر السيبراني أهم روافد نهر الأعوج

سفيرة إسماعيل

أسهمت الهطلات المطرية والثلجية الاخيرة فوق جبل الشيخ بزيادة غزارة نهر السيبراني أحد أهم روافد نهر الاعوج الذي يغذي وادي بحيران ويروي نحو 60 كيلومترا مربعاً من الأراضي في بلدات عرنة والريمة وبقعسم وكفر حور وحينة وبيت تيما وبيت سابر وصولاً إلى بحيرة الهيجانة في محافظة ريف دمشق.

مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة أكد في تصريح لمراسلة سانا أن الهطلات المطرية حققت زيادة في كميات المياه التي تغذي نهر الأعوج والأنهار المتفرعة عنه والتي تصب جميعها في بحيرة الهيجانة ما يساعد في تحسين واقع الزراعات البعلية الصيفية ولا سيما القمح والبقوليات والبطاطا مبيناً أن مساحة حوض الصباب لنهر السيبراني تبلغ 130 كيلومتراً مربعاً.

رئيس المجلس البلدي في بيت سابر بلال حصوية ذكر بدوره أن غزارة مياه النهر تبشر بمواسم زراعية خيرة مبيناً أن نهر السيبراني ينبع من عرنة ويتفرع عنه 3 أقنية رئيسية في نهاية بيت تيما و7 أقنية تغذي أراضي بيت سابر البالغة 13 ألف دونم مروياً مزروعة بمختلف أنواع المحاصيل منها 3 آلاف دونم قمح.

وأشار حصوية إلى أنه في عام 2019 تم إجراء سبر لمعرفة مدى نفاذ التربة في وادي بحيران بهدف إقامة سد على نهر السيبراني وبينت النتائج أن الأرض مناسبة لإحداث مشروع السد لافتاً إلى أهمية استكمال هذا المشروع الذي توقف نتيجة ظروف الحرب على سورية كونه يسهم في إرواء أراضي ريف دمشق الجنوبي الغربي وصولاً إلى حدود محافظة درعا.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجو ربيعي معتدل بين الصحو والغائم جزئياً

تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح قريبة من معدلاتها أو أدنى بقليل لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق ...