آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » الوزير رعد يطلع على الواقع المائي في الريفين الشرقي والشمالي لمحافظة السويداء

الوزير رعد يطلع على الواقع المائي في الريفين الشرقي والشمالي لمحافظة السويداء

تركزت مطالب أهالي الريفين الشرقي والشمالي في محافظة السويداء، خلال لقائهم وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد على ضرورة تحسين الواقع المائي وتأمين مياه الشرب.

ففي موقع محطة الضخ الخامسة من آبار الرشيدة استمع الوزير رعد إلى مطالب أهالي الريف الشرقي، التي تركزت على ضرورة حل أزمة مياه الشرب الخانقة، وتأمين مولدات وغواطس للآبار، وتفعيل الخط الكهربائي المغذي لآبار الرشيدة من منطقة ضهر الجبل، وتنظيم مياه نبع المعلقات في قرية سالة ضمن خزان تجميعي، والإسراع بإنجاز السدة المائية بين قريتي سالة وبوسان لزوم احتياجات الثروة الحيوانية والزراعة.

وبين الوزير رعد أنه يجري العمل على تجهيز بئر من آبار تجمع الرشيدة، لتوضع بالخدمة قريباً، لتضاف إلى بئر أخرى مستثمرة ضمن هذا التجمع، كما سيتم تركيب غاطسة جديدة للبئر الثالثة بالتجمع، لافتاً إلى أنه تم الإعلان للتعاقد لتجهيز بئرين من آبار تجمع الدياثة، إضافة إلى تأمين غواطس مياه جديدة، ما ينعكس إيجاباً على واقع المياه في الريف الشرقي للمحافظة.

بدوره ذكر محافظ السويداء المهندس بسام بارسيك أنه سيتم تركيب 4 مضخات جديدة لآبار الرشيدة والدياثة قريباً ، بما يدعم زيادة الوارد المائي لقرى المنطقة الشرقية المستفيدة منها، وذلك من ضمن 30 مضخةً غاطسةً جديدةً تم تأمينها للمحافظة.

من جهته بين مدير الهيئة العامة للموارد المائية المهندس عيسى حمدان أن السدة المائية بين قريتي سالة وبوسان تمت دراستها، وسيتم العمل على البدء بتنفيذها خلال شهر.

كما استمع الوزير رعد من أهالي بلدة المشنف والقرى المجاورة بريف المحافظة الشرقي خلال لقاء جماهيري في المركز الثقافي بالبلدة إلى مطالبهم، التي تركزت على ضرورة التعاقد مع صهاريج على حساب مؤسسة المياه لتأمين المياه للمواطنين كحل إسعافي، والإسراع بإنجاز أعمال صيانة سد المشنف الشمالي، وتأمين خط كهربائي معفى من التقنين لتجمع آبار الدياثة، والاستفادة من مياه أحد الأودية لتصب بسد المشنف الجنوبي، وتنفيذ مشاريع صرف صحي في بلدة المشنف، وترميم وإصلاح الينابيع في قريتي بوسان واسعنا والآبار في قرية رامي.

وأشار الوزير رعد إلى أنه تم التوجيه إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء أعمال تأهيل سد المشنف الشمالي خلال العام الحالي، مع التأكيد على الجهة المنفذة الالتزام بالبرامج الزمنية لذلك تحت طائلة المحاسبة في حال التقصير، مبيناً بالوقت نفسه أن موضوع الخط الكهربائي المعفى من التقنين لآبار الدياثة سيتم إدراجه ضمن خطة العام القادم.

وفي ختام زياته للمحافظة التقى الوزير رعد والمحافظ مع أهالي قرية الصورة الكبيرة بريف المحافظة الشمالي، واستمعا إلى مطالبهم التي تمحورت حول ضرورة الإسراع بتجهيز بئر المياه المحفورة في القرية ووضعها في الخدمة، وإصلاح البئر الرئيسية فيها، وتأمين غاطسة للبئر الغربية في قرية خلخلة ولآبار قرية صلاخد، والسماح بمنح تراخيص للمواطنين لحفر آبار واستثمارها بالأغراض الزراعية وتأمين فرص عمل.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمين فرع الحزب: التعزيزات الأخيرة لحفظ أمن وأمان المحافظة وضمن التحركات العسكرية … أعضاء في مجلس محافظة السويداء: مذكرة للخارجية للوقوف على أوضاع الشباب السوريين في العراق

عبير صيموعة   افتتح مجلس محافظة السويداء دورته العادية الثالثة بتقديم درع تذكارية وشكر لمحافظ السويداء بسام بارسيك على ما قدمه خلال فترة توليه مهام ...