الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثاني في جامعة دمشق

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثاني في جامعة دمشق

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الثاني في جامعة دمشق تحت عنوان “العلاقة بين العلوم تأثيراً وتأثراً”، وذلك في مدرج المؤتمرات بمبنى كلية الآداب بالتعاون مع مؤسسة القدس الدولية والاتحاد العام للحرفيين واتحاد الكتاب العرب واتحاد المؤرخين العرب في بغداد.

ويرافق المؤتمر الذي يستمر حتى الـ 25 من الجاري افتتاح معرض للكتاب ومعرض لحاضنة دمر للفنون الحرفية التراثية شارك فيه حرفيو الحاضنة وقدموا أعمالاً متنوعة من النحاسيات والخزفيات.

وبينت نائب رئيس جامعة دمشق الدكتورة ميساء السيوفي في كلمة الافتتاح أن مفهوم التأثير والتأثر واسع النطاق، ويشمل كل الحضارات واللغات والبنى السياسية والفكرية والإنسانية، لافتة إلى أن معرض الحرف التراثية بات تقليداً سنوياً يمثل تكريماً للحرفيين.

رئيس الاتحاد العام للحرفيين ناجي الحضوة أكد أن الحرف اليدوية ستبقى رمزاً للهوية التراثية السورية، مشيراً إلى دور حاضنة دمر للفنون الحرفية في الحفاظ على هذه الحرف القديمة من الاندثار.

ولفت نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب توفيق أحمد إلى العلاقة التي تجمع بين اللغة والعلوم والتي يمكن من خلالها رؤية وجه الحياة جميلاً والوصول إلى السمو والجمال وهذا ما يجب أن يكون في الأدب، لافتاً إلى أن الاتحاد حريص دائماً على قوة وصلابة اللغة العربية لأنها تستوعب كل العلوم.

وأشار مدير عام مؤسسة القدس الدولية “سورية الدكتور خلف المفتاح إلى ضرورة التركيز على مراكز الأبحاث والدراسات فهي مصادر إنتاج المعرفة إلى جانب الجامعات، لافتاً إلى أن جامعة دمشق كانت رائدة في مجال البحث العلمي.

بدوره لفت محمود شاكر ممثل اتحاد المؤرخين العرب في بغداد إلى أن دمشق كانت ملاذاً آمناً للباحثين والمثقفين العراقيين الذين تعرضوا للإرهاب في حقبة تاريخية مر بها العراق، مبيناً أنها ملاذ آمن للإنسانية جمعاء.

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عدنان مسلم لفت إلى أن هذا المؤتمر يضاف إلى رأس المال الفكري والثقافي لكلية الآداب في جامعة دمشق.

واستعرض الحرفي والفنان التشكيلي عدنان تنبكجي أهمية الحفاظ على الشطرنج السوري الذي صنعه حديثا بطريقة مبتكرة وتكريسه من خلال المعارض والفعاليات المختلفة.

الحرفي أحمد عداس المشارك في المعرض قال: إنه “يشارك في حرفة صناعة التحف الشرقية والأعمال اليدوية الخشبية والهدف من مشاركاته الدائمة هو الحفاظ على التراث”.

والفن التشكيلي كان حاضراً في المعرض من خلال حضور أعمال الفنان الراحل ناجي عبيد بعدد من الأعمال اختارتها زوجته الحرفية رغدة قاسم التي بينت أن الهدف من المشاركة جاء للتذكير بأعمال الراحل عبيد والذي يملك في رصيده أكثر من 3 آلاف عمل.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

3 منح دراسية لطلبة «الإعلام» من الجامعة الأميركية في الإمارات … عميدة كلية الإعلام لـ«الوطن»: الطلبة السوريون يبرهنون على جدارتهم ومهاراتهم في معظم المشاركات الخارجية

  | فادي بك الشريف     أكدت عميدة كلية الإعلام في جامعة دمشق د. بارعة شقير أن الطلاب المشاركين في مبادرة «الأمل» في العاصمة ...