آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » انكماش القمر يعرِّض البعثات الفضائية للخطر

انكماش القمر يعرِّض البعثات الفضائية للخطر

يتقلص رفيقنا القمري ببطء، ما يتسبب في ذبول سطحه مثل البرقوق ويصبح أكثر عرضة للزلازل القمرية الخطيرة.
لقد تقلص محيط القمر بحوالي 150 قدماً على مدار ملايين السنين القليلة الماضية عندما أصبح بارداً. ونتيجة لذلك، تجعد سطحه وانحنى مثل قشر الفاكهة المجففة. وبسبب هشاشة سطحه، تشكل القمر صدوعاً حيث انحرف سطحه، مما قد يعرض البعثات المستقبلية هناك للخطر.
تم اكتشاف هذه العيوب في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر وتم ربطها الآن بزلزال قمري قوي جداً بقوة 5 درجات سجلته أجهزة قياس الزلازل أبولو في السبعينيات، حسبما كشفت ورقة بحثية جديدة في مجلة Planetary Science Journal .
تحدث الزلازل القمرية بسبب آليات مشابهة للزلازل نتيجة لانزلاق الصدوع في القشرة الأرضية فوق بعضها البعض. ويمكن أن تستمر الزلازل القمرية لفترة أطول بكثير من الزلازل، وغالباً ما تستمر لعدة ساعات، كما رأينا في الزلزال القوي الذي اكتشفته معدات أبولو في السبعينيات. إذا ضرب زلزال من هذا النوع مستوطنة قمرية، فقد يتسبب في أضرار للهياكل والمعدات وقد يؤدي إلى انهيارات أرضية قد تكون كارثية.
وباستخدام النماذج، اكتشف الباحثون أن هذه المنطقة معرضة بشكل خاص لخطر الزلازل القمرية والانهيارات الأرضية الناتجة عنها.
قد يشكل هذا مشكلة كبيرة بالنسبة للبعثات القمرية المستقبلية، حيث إن بعض المناطق الأكثر عرضة للخطر لهذه الانهيارات الأرضية تشمل بعض المناطق التي اقترحتها وكالة ناسا لهبوط طاقم أرتميس 3 بسبب وجود الجليد المائي في مكان قريب.
يشارك الرواد أفكارهم حول كيفية المساعدة في إنقاذ البيئة وبناء مستقبل أكثر إشراقاً واستدامة.
وقال توم واترز، عالم الجيولوجيا في معهد سميثسونيان، في بيان: “تشير نماذجنا إلى أن الزلازل القمرية الضحلة القادرة على إحداث اهتزازات أرضية قوية في المنطقة القطبية الجنوبية، من الممكن حدوثها بسبب أحداث الانزلاق على الصدوع الموجودة أو تشكيل صدوع دفع جديدة”.
وتابع: “يجب أخذ التوزيع العالمي لصدوع الدفع الناشئة، وقدرتها على أن تكون نشطة، وإمكانية تكوين صدوع دفع جديدة من الانكماش العالمي المستمر في الاعتبار عند التخطيط لموقع واستقرار البؤر الاستيطانية الدائمة على القمر”.
“يمكنك أن تفكر في سطح القمر على أنه جاف ومطحون بالحصى والغبار.
على مدى مليارات السنين، تعرض السطح لضربات من الكويكبات والمذنبات، مع طرد الشظايا الزاوية الناتجة باستمرار من التأثيرات،” كما يقول نيكولاس شمير، أحد المشاركين في الدراسة.
وقال مؤلف الورقة وأستاذ الجيولوجيا المشارك في جامعة ميريلاند في بيان له: “ونتيجة لذلك، يمكن أن يتراوح حجم المواد السطحية المعاد صياغتها من ميكرون إلى حجم صخرة، ولكن جميعها مدمجة بشكل فضفاض للغاية. وتجعل الرواسب السائبة من الممكن جداً حدوث الاهتزازات والانهيارات الأرضية”.
ويأمل الباحثون في مواصلة استكشاف كيف يمكن أن تؤثر عيوب القمر على زلزاله وكيف يمكن أن تؤثر على البعثات القمرية المستقبلية.
وقال شمير: “بينما نقترب من تاريخ إطلاق مهمة أرتميس المأهولة، من المهم الحفاظ على سلامة رواد الفضاء ومعداتنا وبنيتنا التحتية قدر الإمكان”.
وقال: “يساعدنا هذا العمل في الاستعداد لما ينتظرنا على القمر، سواء كان ذلك هياكل هندسية يمكنها تحمل النشاط الزلزالي القمري بشكل أفضل أو حماية الناس من مناطق خطيرة حقاً.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زهرة الآلام أو «زهرة العاطفة».. مكمّل خارق لتخفيف التوتر والقلق!

تعد مشاعر التوتر والقلق جزءاً من التجربة الإنسانية، ولكن التعرض لها باستمرار يمكن أن يكون مزعجاً وحتى منهكاً، وعلى الرغم من توفر الدعم والعلاج لمثل ...