الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » باحثون صينيون وألمان يطورون روبوتاً صغيراً لاستخدامات الطب الدقيق

باحثون صينيون وألمان يطورون روبوتاً صغيراً لاستخدامات الطب الدقيق

طوّر فريق باحثين صيني-ألماني روبوتاً صغيراً ناعماً يتميز بهيكل نابض “زنبرك” بإمكانه الإحساس والإمساك والتحرك.
وذكرت شينخوا أن باحثين من معاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومعهد لايبنيز لأبحاث الحالة الصلبة والمواد في دريزدن، وجامعة كيمنتس للتكنولوجيا، قاموا بتصنيع نظام النابض المغناطيسي، وهو نظام حساس للغاية يمكن أن يتشكل على مقياس ميكرون مدفوعاً بإجهاد ضئيل.
واستوحى الباحثون تصميم الروبوت من بعض الخلايا والكائنات الحية الدقيقة التي تستخدم النوابض البيولوجية للقيام بأعمال مثل الاستشعار والافتراس والتوجيه.
وقال شيوي هاي فنغ، المؤلف الأول للورقة البحثية والتابع لمعاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة: “يُظهر النظام بحجم النانو حساسية تعادل واحداً على الألف من الجاذبية لخلية واحدة”.
ويمكن تخصيص الروبوت في أي شكل واستخدامه كجهاز استشعار لحركة الحيوانات المنوية، وملقاط لمعالجة الخلايا، وآلة مصغرة ذاتية القيادة.
ووفق ما أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة   “Nature Nanotechnology” يوم الخميس الماضي فإن الآلة المتوافقة حيوياً والقادرة على التعامل مع خلية واحدة، تُوفر استراتيجية محتملة في الطب الدقيق، مثل الجراحة المجهرية وتوصيل الأدوية المستهدفة.

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أفضل شواحن USB-C لعام 2024: اختيارات مميزة لشحن أجهزتك بسرعة وكفاءة

تعد شواحن USB-C من بين أحدث الابتكارات في عالم التكنولوجيا المتطورة، حيث توفر قوة وسرعة فائقة في شحن الأجهزة الحديثة. في هذا التقرير، سنتعرف على ...