الرئيسية » الزراعة و البيئة » بحث تعزيز واقع الثروة السمكية في بحيرة سد (16 تشرين) باللاذقية

بحث تعزيز واقع الثروة السمكية في بحيرة سد (16 تشرين) باللاذقية

رشا رسلان

نفذت وزارتا الزراعة والإصلاح الزراعي والموارد المائية زيارة ميدانية إلى بحيرة سد (16 تشرين) في ريف اللاذقية بهدف الإطلاع على واقع الثروة السمكية وسبل الاستثمار الأمثل للمسطحات المائية واستزراع الإصبعيات فيها.

وأوضح معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور رامي العلي خلال الجولة أنه تم استزراع 600 ألف إصبعية سمكية من أنواع الكارب والمشط والكارب العاشب العام الماضي في البحيرة وتبلغ كمية الإنتاج المتوقعة 45 طناً مبيناً أن هدف الجولة لقاء المجتمع المحلي من صيادين ومستثمرين للوقوف على مطالبهم بما يسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين الوضع المعيشي وتأمين حاجة السوق المحلية من اللحم الأبيض.

معاون وزير الموارد المائية الدكتور محمود الكعر أوضح أن الجولة هي استكمال للجولة الميدانية التي شملت حمص وطرطوس للاطلاع على واقع السدود والسدات وعمليات الاستزراع وواقع الثروة السمكية بالمحافظات الثلاث مبيناً أن سد (16 تشرين) بطاقته التخزينية 210 ملايين متر مكعب هو أحد أكبر سدود اللاذقية ويستخدم لعدة أغراض كالري حيث يروي نحو 21 ألف هكتار وتأمين مياه الشرب من خلال تزويد الآبار الارتشاحية بأسفل السد إضافة إلى مشروع لا يزال قيد التنفيذ لاستجرار نحو 30 مليون متر مكعب لإرواء تجمعات قرى اللاذقية.

واستعرض مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية الدكتور عبد اللطيف علي الجهود المبذولة لتطوير الإنتاجية من خلال متابعة الواقع بشكل ميداني استطلاع آراء الصيادين حول أنواع الأسماك وإمكانية إدخال أنواع جديدة ذات قيمة غذائية عالية ومردودية اقتصادية كبيرة والتعاون بين المجتمع المحلي والهيئة لحمايتها ولا سيما في مواسم التكاثر ومراحل النضج.

ولفت مدير الموارد المائية باللاذقية فراس حيدر إلى تحسن الواقع المائي وارتفاع مستوى تخزين السدود بالمحافظة جراء الهطولات المطرية الغزيرة.

ونوه عدد من صيادي المنطقة بالأثر الإيجابي لعمليات الاستزراع على حياة الأهالي في القرى المحيطة بالبحيرة لجهة زيادة عدد الأسماك وتأمين فرص العمل وتشجيع الأفراد للعودة إلى مهنة الصيد حيث يبلغ عدد المستفيدين من المشروع أكثر من 50 عائلة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعادة انتخاب الدكتور نصر الدين العبيد لولاية جديدة بالإجماع مديراً عاماً لمنظمة اكساد في ختام اجتماعات الجمعية العمومية التي استضافتها السعودية

    نظم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، اجتماعات الجمعية العمومية، بحضور المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة ...