آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » بحجم كرة التنس… العثور على بيضة عمرها 90 مليون سنة لسلحفاة عملاقة

بحجم كرة التنس… العثور على بيضة عمرها 90 مليون سنة لسلحفاة عملاقة

أعاد الباحثون فحص بيضة ضخمة اعتقدوا في البداية أنها تنتمي إلى ديناصور، وتقرر أنها في الحقيقة تابعة لسلحفاة عملاقة يبلغ طولها خمسة أقدام (متراً ونصف المتر)، ولديها جنين متحجِّر بداخلها، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

والبيضة شبه الكروية بحجم كرة التنس، التي يبلغ قياسها 2.1 × 2.3 بوصة، تم اكتشافها في مقاطعة خنان بالصين، وتنتمي إلى مجموعة السلاحف «نانهسينغشليداي»، وأنواع «نانيانجانسيس».

وازدهرت هذه السلحفاة المنقرضة الآن خلال العصر الطباشيري الأعلى، منذ ما يقرب من 90 مليون سنة.

ومع ذلك، نفقت كل السلاحف هذه في الوقت الذي انقرضت فيه الديناصورات، وفقاً للتقارير.

ويعتقد الخبراء أن قشرة البيضة السميكة سمحت بمرور الماء من خلالها، لذلك تم دفنها في أعماق الأرض ولم تجفّ، مما سمح للجنين بالبقاء بعد كل هذه السنوات.

وكتب الباحثون في الدراسة: «يمكن للبيض الكروي أيضاً أن يقلل من فقد الماء، وقد يكون قشر البيض الكثيف في بعض الزواحف تكيفاً مع المناخ الجاف».

وقالوا: «البيضة كروية مع قشرة سميكة (نحو 0.7 – 1.0 مم) من هذا النوع من السلاحف، حيث يُقترح أيضاً أنها تكيفت مع البيئات القاحلة».

على النقيض من ذلك، فإن بيض السلاحف الحديثة، رغم اختلاف الأنواع، يبلغ طولها بضع بوصات وقشرتها تعتبر رقيقة.

ولأغراض المقارنة، يبلغ قطر بيض السلاحف البحرية الجلدية الظهر، أي الأكبر في العالم، 5.3 سم، ويمكن أن يصل وزن البيضة إلى 90 غراماً في المتوسط.

قالت دارلا زيلينيتسكي، إحدى مؤلفي الدراسة المشاركين، لـ«سي بي سي» إنه تم العثور على البيضة بالقرب من أنهار قديمة، مما قد يساعد في الحفاظ عليها عندما فاضت.

وأضافت زيلينيتسكي: «خلال موسم الأمطار، ربما تكون هذه الأنهار قد فاضت ودفنت البيضة التي كانت في السهول الفيضية، مما يحتمل أن يحافظ عليها كأحفوريات».

وتشتهر منطقة خنان أيضاً بالعديد من بيض الديناصورات المتحجرة.

سيرياهوم نيوز 6 – الشرق الأوسط

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا ما يحدث لوجهك إذا لم تنم 7 ساعات في الليل

لنتذكر جميعاً بأنه يجب أن ننام سبع ساعات على الأقل كل ليلة، ولكن سواء أكان الأمر يتعلق بالاستيقاظ من التوتر أو مواكبة الأطفال، فإن العديد ...