الرئيسية » الزراعة و البيئة » بدء التعاقد مع الفلاحين لزراعة الشوندر السكري … مطالب برفع سعر شراء الطن من 175 ألفاً إلى 225 ألف ليرة

بدء التعاقد مع الفلاحين لزراعة الشوندر السكري … مطالب برفع سعر شراء الطن من 175 ألفاً إلى 225 ألف ليرة

محمد أحمد خبازي

فتحت الشركة العامة للسكر في تل سلحب، باب التعاقد مع منتجي الشوندر السكري بمحافظة حماة على مصراعيه، وأعلنت تلقيها طلباتهم لزراعته منذ يوم غد الأحد، وحتى 28 الشهر الجاري، استجابة لموافقة الحكومة على توصية اللجنة الاقتصادية بتاريخ 27 الشهر الماضي، بخصوص الإجراءات النهائية لزراعة الشوندر السكري، وتشجيع الفلاحين على ذلك، مقابل 175 ألف ليرة للطن مبدئياً.
وحول هذا السعر ورغبة الفلاحين في زراعة الشوندر، بيَّن نائب رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ السالم لـ«الوطن» أنه تم لقاء الفلاحين بالغاب، لحثهم على التعاقد مع شركة السكر لزراعة الشوندر. وأوضح أنهم أبدوا رغبة حقيقية بذلك، وتمنوا رفع سعر شراء الطن ما بين 200-225 ألف ليرة، لكون أسعار مستلزمات العملية الزراعية غير مستقرة أو ثابتة.
ولفت إلى أنه من الممكن أن ترفع الحكومة السعر الذي أقرته مبدئياً، على ضوء المستجدات لأسعار تلك المستلزمات طالما هو مبدئي.
وبيّن المدير العام للشركة إبراهيم نصرة لـ«الوطن» أن المعمل الذي توقف عن العمل والإنتاج بالعام 2014، لا يعاني أي مشكلة فنية تعوق دوران آلاته، وكل ما يحتاجه هو صيانات عادية دورية وبسيطة، وهناك متسع من الوقت لإجرائها.
وأوضح أن المعمل بحاجة إلى 266 ألف طن من الشوندر، لتحقيق دورة تشغيلية كاملة، فيما طاقته العظمى تصنيع 400 ألف طن.
وفيما يتعلق بالسعر المبدئي التشجيعي للفلاحين الذي أقرته الحكومة، بيَّن أن 175 ألف ليرة قيمة الطن سعر جيد، ويشجع المنتجين على الزراعة.
بدوره مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف، بيَّن لـ«الوطن» أن توجيهات الحكومة، تقضي بالتعاقد مع المنتجين، على زراعة 6700 هكتار، والمتوقع زراعته بمجال الغاب 5 آلاف هكتار تعطي نحو 250 ألف طن، وبمجال زراعة حماة 3 آلاف هكتار وتعطي نحو 150 ألف طن، ما يؤمن دورة اقتصادية جيدة للمعمل.
وأضاف: ذلك في حال توافرت للمنتجين مستلزمات الزراعة من بذار وسماد، وإجراءات تسويقية ميسرة، إضافة إلى تحديد نسب الإجرام والحلاوة المنطقية.
وحول السعر التشجيعي قال: السعر الحالي مشجع، لأن كلفة إنتاج الطن وفق الأسعار الراهنة لمستلزماته نحو 133-135 ألف ليرة.
ولفت وسوف إلى أنه تم توجيه الوحدات الإرشادية والأقسام الحقلية بالغاب، لتسهيل إجراءات التعاقد مع المنتجين، لتشجيعهم على زراعة الشوندر السكري بعد توقفهم عن ذلك لسنوات لعدم جدواه الاقتصادية، وتكليف لجان من الوحدات الإرشادية والأقسام الحقلية وشركة السكر بجولات من اليوم، لشرح إجراءات التعاقد الميسرة للفلاحين وحثهم على زراعته بعد اهتمام الحكومة الكبير.

سيرياهوم نيوز 6 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة حول معدلاتها وأمطار متوقعة فوق مناطق متفرقة

يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر في مناطق متفرقة من البلاد غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد ...