آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “بلومبرغ”: ثروات الشرق الأوسط تتدفق إلى الصين وسط قلق بشأن العلاقات الأميركية

“بلومبرغ”: ثروات الشرق الأوسط تتدفق إلى الصين وسط قلق بشأن العلاقات الأميركية

قالت صحيفة “بلومبرغ” في تقرير إنّ دول الخليج الغنية بالنفط تستفيد من ثرواتها لتعميق العلاقات مع الصين، وسط قلق بشأن مستقبل شراكتها الأمنية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.

وتابعت الصحيفة، أنّه بعد سبعة أشهر من مشاركة الرئيس شي جين بينغ في القمة الصينية الخليجية الأولى في الرياض، تسارعت التبادلات الاقتصادية بين ثاني أكبر اقتصاد في العالم ودول مثل السعودية والإمارات.

ولفتت إلى أنّ إحدى الصفقات التي يمكن أن تستفيد من توثيق العلاقات في الأشهر المقبلة؛ هي الطرح العام الأولي لمجموعة “Syngenta” العملاقة للبذور، المملوكة للصين، بقيمة 9 مليارات دولار في شنغهاي.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن “مستشاري الشركة المدعومة من الدولة يجرون مناقشات مع الصناديق السيادية في الشرق الأوسط، بما في ذلك هيئة أبوظبي للاستثمار وصندوق الاستثمار العام السعودي، حول أن يصبحوا مستثمرين أساسيين”.

وارتفعت قيمة عمليات الاستحواذ والاستثمارات من قبل الشركات الخليجية في الصين بأكثر من 1000% على أساس سنوي إلى 5.3 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

وتظهر البيانات أن هذا العام على وشك أن يصبح الأكثر ازدحاماً على الإطلاق من حيث عدد هذه الصفقات.

وكانت المملكة العربية السعودية وقّعت مع الصين، في كانون الأول/ديسمبر 2022، اتفاقيات استثمار بقيمة 50 مليار دولار أميركي، خلال القمة الصينية السعودية، التي عقدت في الرياض، والتي استعرضت، بحضور الرئيس الصيني، شي جين بينغ، العلاقات الخليجية العميقة مع بكين.

وبالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم الثنائية، شملت اتفاقية الشراكة خطة للمواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية، ومذكّرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، ومذكّرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

وقال الرئيس الصيني حينها إنّ بكين والدول العربية في الخليج العربي تعمل على ‏تطوير المدفوعات بالعملات الوطنية، مضيفاً أنّ “الصين ودول الخليج تبذل جهوداً منسقة لتفعيل أنظمة الدفع بالعملات المحلية”.

وأشار إلى أنّ الصين ودول الخليج تعتزم زيادة تحسين التعاون الاقتصادي، واقترح إنشاء مجلس استثمار صيني في المنطقة.

وتسعى الصين لتعزيز التنسيق مع المملكة العربية السعودية وجيرانها بشأن سياسة الطاقة والاستكشاف.

سيرياهوم نيوز-الميادين1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معاريف: رعب في إسرائيل من احتمال تقارب مصر وإيران

  تسود حالة من القلق الشديد داخل اسرائيل من احتمال حصول تقارب كبير بين مصر وإيران خلال الفترة المقبلة خاصة بعد تدهور العلاقات بين تل ...