آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » بنية جديدة لنوع الكربون النانوي

بنية جديدة لنوع الكربون النانوي

حقق علماء الفيزياء من روسيا والصين اختراقاً في مجال تصنيع أشكال جديدة من الكربون النانوي.

حيث أدت بحوثهم العلمية إلى تطوير نقاط كمومية ذات خصائص فريدة ثنائية وثلاثية الأبعاد. ويمكن الاستفادة من هذا الاختراع في تطوير مواد نانوية مبتكرة قد تستخدم في أجهزة الاستشعار وأنظمة المعلومات.

ويعتمد عملهم على استخدام أنواع مختلفة من أنابيب الكربون النانوية المصنوعة من الغرافين وتكنولوجيا الاستئصال بالليزر؛ ما سمح لهم بإنشاء نقاط كمومية كربونية ذات بنية ثلاثية الأبعاد تشبه الماس، ولكن طبيعة اتصالاتها تشبه نقاطاً كمومية ثنائية الأبعاد.

و تتمتع هذه الجسيمات النانوية الجديدة بإمكانية استخدامها في مجالات مختلفة، بما في ذلك في الأجهزة الإلكترونية ومجال البصريات وعلم الأحياء. ويمكن استخدامها كذلك لتطوير المكونات الإلكترونية والبصرية وأجهزة الاستشعار، وكذلك في الأنظمة الطبية وأنظمة المعلومات. ويمكن أن يكون هذا الاكتشاف مفيداً أيضاً في تكنولوجيا الفضاء وتكنولوجيا الكم.

ويخطط مبتكرو النقاط الكمومية الجديدة لمواصلة عملية تطوير بحوثهم، بما في ذلك استخدام طرق الاستئصال بالليزر المختلفة لإنشاء مواد كربونية نانوية جديدة ذات خصائص متنوعة.

سيرياهوم نيوز  4_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

باحثون في جامعة إماراتية يبتكرون جهازاً ينتج الماء العذب من البحر

قام فريق بحثي في جامعة خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بتطوير جهاز لتوليد وبلورة البخار من أشعة الشمس، ينتج الماء العذب من مياه البحر ...