آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تحسين فقر الدم من خلال التغذية

تحسين فقر الدم من خلال التغذية

فقر الدم هو حالة يعاني فيها الجسم من نقص في خلايا الدم الحمراء، ويعتبر نقص الحديد أحد أسبابه الرئيسية. يمكن معالجة هذا النوع من فقر الدم عبر تناول مكملات الحديد وتضمين الأطعمة الغنية به في النظام الغذائي، بالإضافة إلى اهتمام بفيتامينات أخرى مثل ب12 والفولات.

الأطعمة الغنية بالحديد:

يجب تضمين مصادر الحديد في النظام الغذائي، مثل اللحوم البقرية والدواجن، وكذلك الفاصولياء، العدس، وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد. الخضروات الورقية الخضراء الداكنة والفواكه المجففة أيضًا تعد مصادراً ممتازة لهذا العنصر.

الفيتامينات المساعدة:

تحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامينات مساعدة مثل فيتامين ج، الذي يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد. الفواكه الحمضية والخضروات مثل الفلفل والبروكلي تعد مصادر رائعة لهذا الفيتامين.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 والفولات:

تشمل مصادر فيتامين ب12 اللحوم والدواجن والأسماك، بينما تتواجد الفولات في الخضروات الورقية الخضراء، والفاصولياء، والعدس، والموز، والبرتقال.

الابتعاد عن التجنبات:

يفضل تجنب تناول القهوة والشاي مع الوجبات، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل امتصاص الحديد. كما يجب تجنب بعض الأطعمة مثل الحليب والحبوب الكاملة والأطعمة ذات الغلوتين.

نصائح عامة لتحسين حالة فقر الدم:

تناول كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

ممارسة الرياضة بانتظام، مع استشارة الطبيب للأفراد ذوي الوهن الناجم عن فقر الدم.

الطهي بأواني حديدية لتحسين إمداد الجسم بالحديد.

الابتعاد عن التدخين لتجنب زيادة احتياج الجسم للفيتامينات.

الاستشارة الطبية:

أخيرًا، يجب على الأشخاص النباتيين استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لضمان تلبية احتياجاتهم الغذائية بشكل كامل.

باختصار، يمكن لتغذية متوازنة تحتوي على العناصر الغذائية الصحيحة أن تساعد في علاج فقر الدم، ويجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تغيير نظام النظام الغذائي أو تناول مكملات.

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرق لخفض حمض اليوريك في الجسم

ارتفاع حمض اليوريك من المشكلات التي تنطوي على مضاعفات خطيرة، حيث يؤثر سلباً على صحة الكلى، وتؤدي إلى الإصابة مشكلات صحية أخرى، مثل: حصى الكلى، ...