آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » تراجع بأعداد الثروة الحيوانية في طرطوس.. وارتفاع تكاليف الإنتاج المتهم الأول

تراجع بأعداد الثروة الحيوانية في طرطوس.. وارتفاع تكاليف الإنتاج المتهم الأول

| رفاه نيوف

سجل هذا العام تراجعاً بأعداد الثروة الحيوانية في محافظة طرطوس بمختلف أنواعها، رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بمديرية زارعة طرطوس المهندس محمد حسن عزا هذا التراجع إلى ارتفاع تكاليف التربية وخاصة (الأعلاف والمعالجات البيطرية…).
وبيّن حسن بأن أعداد رؤوس الأبقار في المحافظة اليوم وفق الجولات الإحصائية بلغ ٣٥٥٢٠ رأس بقر بينما بلغ العام الماضي /٣٧١٠٠ / رأس بتراجع وقدره /١٥٨٠ / رأس.
وكذلك الحال في تربية الأغنام والتي بلغ عددها / ١٧١٩٨٧ / رأس غنم بينما بلغت العام الماضي /١٧٣٩٤٤ / رأس بتناقص وقدره / ١٩٥٧/ رأسا.
وبلغ عدد رؤوس الماعز حاليا / ٣٢٠٥٦ / رأسا بينما بلغ عددها العام الماضي /٣١١٢٢ / رأسا بتناقص / ٩٣٤ / رأسا.
وأشار حسن إلى وجود عودة للتربية المنزلية في القرى وخاصة تربية الدجاج القروي ( البلدي) و الأبقار الحلوب، والتي يقدم لها الدعم اللازم من خلال الوحدات الإرشادية المتواجدة على امتداد المحافظة، وتقديم التحصينات الوقائية و التشخيص المخبري، ضد الأمراض السارية على مدار العام مجانا وفحص عينات دم وحليب مجانا لجميع الحالات الواردة للمختبر و تقييم المستوى المناعي للقطيع إضافة لتقديم خدمات التلقيح الاصطناعي .
رئيس دائرة الصحة الحيوانية الدكتور نزيه سليمان أكد ل ( تشرين) بأنه ومن خلال المتابعة الحقلية والتقارير الواردة من شعب الصحة الحيوانية بالمناطق لم يتم الاشتباه بأي مرض سار أو معد في جميع قطعان الثروة الحيوانية بالمحافظة.
وأشارت المهندسة وفاء حسن رئيسة دائرة التنمية الريفية إلى وجود وحدتين للتصنيع الغذائي بالمحافظة، وحدة لتصنيع الألبان والأجبان في قطاع إرشادية سريجس، ووحدة لتصنيع الزيتون في قطاع إرشادية بويضة السويقات.
ولتطوير هذا القطاع أكد الجميع بأنه لابد من تأمين مسلزمات الإنتاج (مواد علفية، مخروقات، أدوية بيطرية). وإقامة دورات علفية للمربين بهدف تأمين المواد العلفية وتخفيض تكاليف الإنتاج، تشجيع المربين على التربية من خلال تأمين قروض ميسرة، واسواق لتصريف المنتحات الحيوانية، إضافة لإنشاء مخابر تحليل في كل محافظة من أجل سرعة وسهولة التشخيص.

 

سيرياهوم نيوز3 – تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة طرطوس تعلن جهوزيتها لتفادي الحرائق خلال الصيف… وخطة وقائية

ثناء عليان: اتخذت دائرة الحراج في مديرية زراعة طرطوس لهذا العام مجموعة من الإجراءات الوقائية لتفادي الحرائق التي تكثر في فصل الصيف. وبيّن رئيس دائرة ...